أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعد زهاء سنة ونصف السنة من القطيعة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا، على خلفية تغيير رئيس الحكومة "بيدرو سانشيز" موقف بلاده من النزاع المفتعل بالصحراء المغربية، وتبنيها وتأييدها لمقترح "الحكم الذاتي" الذي اعتبره المملكة الشريفة حلا عادلا لإنهاء هذه الأزمة، شرعت الجارة الشرقية في ترتيب  إجراءات عودة سفيرها إلى إسبانيا.

 

تقارير إعلامية إسبانية أكدت أن الجزائر تعتزم تعيين "عبد الفتاح دغموم"، المستشار السابق بالسفارة الجزائرية في مدريد، كسفير جديد لها خلفاً لسلفه "سعيد موسى" الذي عُيّن قبل سنة سفيراً للجزائر في باريس، بعد أن تم سحبه على خلفية اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء، مشيرة إلى أن الجزائر رتبت كل شيء لعودة سفيرها إلى مدريد وتنتظر الوقت المناسب لإعلان عودته بشكل رسمي. 

ومعلوم أن الجزائر كانت قد قطعت كل علاقاتها التجارية مع إسبانيا، عقب اعتراف حكومة "بيدرو سانشيز" بمغربية الصحراء، باستثناء العقود الخاصة بالطاقة (الغاز)، غير أن أزمة "الطوابير" المتواصلة (السلع الأساسية) التي عاشتها الجارة الشرقية منذ قطع علاقاتها مع إسبانيا، اضطرتها إلى إبداء ليونة بارزة في المجال التجاري مع الجارة الشمالية، لا سيما بعد يقينها التام من عودة حليف المغرب "بيدرو سانشيز" لقيادة الحكومة الإسبانية من جديد، في انتظار حصوله على ثقة البرلمان بعد الـ 27 من شهر نونبر الجاري.

وكان الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" قد أكد في خرجة إعلامية سابقة، إن الجزائر لا مشكل لها مع إسبانيا، وعلاقاتها جيدة مع العائلة المالكة والشعب الإسباني، مؤكداً أن المشكل مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، حيث يرى أن قرار تغيير موقفه من ملف الصحراء المغربية، موقف شخصي لا يعبر عن إرادة أعضاء الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني. 

ولعل أبرز مؤشرات انفراج العلاقة بين الجارة الشرقية ومدريد، ارتفاع صادرات الغاز الجزائري نحو إسبانيا والتي قفزت خلال شهر شتنبر الأخير إلى 42.4%، في مقابل انخفاض الغاز القادم من الولايات المتحدة في نفس الشهر إلى 20٪، وقبل عام واحد اشترت إسبانيا الغاز المسال من الولايات المتحدة بكميات تفوق كثيراً ما تم ضخه عبر خط أنبوب الغاز الجزائري "ميدغاز". 

المشاهد ذاته لوحظ في مجال النقل، حيث لم تسمح الجزائر خلال سنة 2022 لشركة الطيران العمومية (الخطوط الجوية الجزائرية) بزيادة رحلاتها مع إسبانيا، كما لم تتمكن شركة "فيولينغ" من زيادة تردداتها مع الجزائر، رغم ارتفاع الطلب مقارنة مع العرض، قبل أن تعود الجزائر مؤخراً لتسمح لشركة طيران "فيولينغ" بربط برشلونة مع وهران، مع الحفاظ على تردداتها مع الجزائر العاصمة، في انتظار ربط مطار هذه الأخيرة بعدة مطارات إسبانية جديدة، وهو مؤشر واضح على عودة انتعاش العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل تدريجي.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بیدرو سانشیز مع إسبانیا

إقرأ أيضاً:

ريال مدريد ينافس تشيلسي على موهبة برازيلية جديدة

ينافس نادي ريال مدريد الإسباني نظيره نادي تشيلسي الإنجليزي على التعاقد مع موهبة برازيلية في فترة الانتقالات الصيفية القادمة لتدعيم صفوف الفريق.

وبحسب صحيفة آس الإسبانية فإن نادي ريال مدريد مهتم بشكل كبير جدا بالتعاقد مع النجم بيدرو ليما لاعب نادي سبورت ريسيفي البرازيلي في فترة الانتقالات الصيفية.

وأكدت الصحيفة أن نادي تشيلسي هو الآخر أبدى رغبته في التعاقد مع النجم الشاب بيدرو ليما حيث أن ريال مدريد سوف يواجه منافسة صعبة في تعاقده مع اللاعب.

برشلونة يرفض بيع كريستنسن لهذا السبب ضياء رشوان: الاعتراف بفلسطين كدولة معلق على شرطين.. والرئيس السيسي طرح نموذجا ثالثا

وأوضحت أن مسؤولي نادي سبورت ريسيفي البرازيلي يستهدفون الحصول على مقابل مادي جيد نظير بيع اللاعب بيدرو ليما صاحب الـ 17 عاما في فترة الانتقالات المقبلة.

ويذكر أن نادي ريال مدريد نجح في الميركاتو الماضي في التعاقد مع موهبة برازيلية وهو النجم إندريك وسوف ينضم إلى الفريق في الموسم الجديد.

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد ينافس تشيلسي على موهبة برازيلية جديدة
  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • رئيس الوزراء يؤكد توجيهه للوزارات بالتعاقد مع الشركات الإسبانية الرصينة
  • سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية
  • ميقاتي التقى سانشيز: نشكر إسبانيا على الدعم المستمر للبنان
  • بالبيض.. وزير خارجية إسرائيل يسخر من رئيس وزراء إسبانيا
  • الذهب يستقر بعد أكبر عمليات بيع في ثلاث سنوات ونصف
  • اليمين الإسباني يتقدم بفارق طفيف على اليسار في الانتخابات الأوروبية
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح