تعهدت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، بإخبار “الباطرونا” عند إطلاق وزارتها بطلبات العقود المتعلقة بإنشاء محطة وطنية للغاز المسال بالمغرب نهاية السنة الجارية وبداية السنة المُقبلة.
وطالبت “الباطرونا” الحكومة بإنشاء هذه المحطة بدل استيراد الغاز المُسَال من إسبانيا عبر الأنبوب الأوربي المغاربي الذي أوقفته الجزائر.


وأعلن محمد يوسف العلوي، مُمثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، استعداد القطاع الخاص لمواكبة الحكومة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، من أجل استقطاب ما يقدر بـ550 مليار درهم.
وطالب خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، بالتعجيل بإخراج هذا المشروع سيما أن أشغال إنجازه تتطلب مدة زمنية تتراوح ما بين 6 إلى 8 سنوات.
وانتقد الاعتماد على حلّ مؤقت يتمثل في التدفق العكسي لاستيراد هذه المادة البترولية (الغاز المُسَال) من المحطات الإسبانية عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوربي.
وأشار إلى أن هذه العملية لا تضمن القدرة التنافسية للمغرب وسيادته الطاقية بالنظر إلى التكاليف اللوجستيكية المُرتفعة.
وفي تصريح سابق للوزيرة بنعلي، فقد دخل المغرب العام الماضي بشكل رسمي للسوق الدولية للغاز، وعكس ما يروج بأن المغرب سيقتني الغاز من إسبانيا، أوضحت الوزيرة بأن المغرب يشتري من السوق الدولية.
وأوضحت بأنه تم الاتفاق مع إسبانيا ودول أوربية على استغلال بنياتها التحتية لتحويل الغاز المسال الذي يقتنيه المغرب إلى غاز طبيعي ونقله عبر الأنبوب المغاربي، الذي أوقفته الجزائر.

كلمات دلالية اسبانيا الأنبوب المغاربي الباطرونا الغاز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسبانيا الباطرونا الغاز الغاز الم

إقرأ أيضاً:

مدرب إسبانيا: أستخدم بيدري بشكل مختلف عن دوره في برشلونة

أثنى لويس دي لا فوينتي، مدرب منتخب إسبانيا، على المستوى الذي قدمه بيدري أمام أيرلندا الشمالية، إذ أحرز هدفه الدولي الأول، قبل أن يضيف آخر، خلال الفوز الودي الكاسح (5-1) أمس السبت، تحضيرا لبطولة يورو 2024.

مدرب إسبانيا: أستخدم بيدري بشكل مختلف عن دوره في برشلونة

وقال مدرب إسبانيا "تحققت التوقعات التي وضعناها على بيدري وخيسوس (نافاس)، ما فعلاه كان تأكيد الانطباع الذي لدينا بشأنهما".
وتابع: "وجود مستوى عالي من التنافسية أمر جيد، سيصب في صالح الجميع.. نحتفل بذلك ويعطينا ثقة، بأنه بوسعنا الاعتماد على الجميع قبل منتصف الشهر".

وأضاف: "يجدر بي أن أشكر بيدري على سلوكه، وكونه محترفا من الطراز الرفيع، لأنه نموذج للتفوق والتفاني.. هذه مجموعة مميزة من القيم".

في لفتة إنسانية.. مجلس إدارة الزمالك يستقبل الطفل الفلسطيني خليل سامح بعد بتر قدميه إثر قصف غاشم تصريح ناري من نائب رئيس الزمالك حول تراجع ألعاب الصالات



واستمر “أثني على ذلك بصفتي مدربه، لأن بيدري كان بحاجة لاكتشاف نفسه، وقد نجح في ذلك.. إنه يوم مهم، لأنه لاعب سيمنحنا أشياء جيدة جدا خلال البطولة، بيدري يلعب في مركز مختلف، عن ذلك الذي يشغله في فريقه برشلونة، حيث يدفع به دي لا فوينتي إلى الأمام أكثر، قرب مناطق المنافسين”.

وأتم "نريده أكثر قربا من منطقة الجزاء، ويلعب بين الخطوط، ويشارك في اللمسة الأخيرة والتسديد.. نعرف قدراته، ونريد الاستفادة منها".

مقالات مشابهة

  • بإنشاء أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية.. المغرب يطمح للريادة
  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • إسبانيا تبحث عن سائقي شاحنات في المغرب لتغطية 25 ألف وظيفة شاغرة
  • تحذير في إسبانيا بسبب فلفل مستورد من المغرب ملوث بمبيدات حشرية غير قانونية
  • إسبانيا تستنجد بالسائقين المغاربة لسد العجز في قطاع نقل الشاحنات
  • مدرب إسبانيا: أستخدم بيدري بشكل مختلف عن دوره في برشلونة
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني