صدى البلد:
2024-06-14@15:05:35 GMT

إيران تطرح رؤية للضغط علي إسرائيل في قمة الرياض

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

ذكر، باتريك وينتور المراسل الدبلوماسي للجارديان، في تقرير له رؤية إيران المقدمة من الرئيس إبراهيم رئيسي خلال حضوره قمة الرياض في السعودية، والتي تتضمن وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف مراسل الجاردان أن من بين عناصر خطة إيران أيضا انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي المحتلة ورفع الحصار عن معبر رفح للسماح بدخول المساعدات دون قيد أو شرط.

 

أشار إبراهيم رئيسي إلي فكرة فرض الحظر التجاري مع إسرائيل بما في ذلك جميع صادرات النفط إليها للضغط من أجل الفلسطينيين في غزة. 

قال الرئيس الإيراني: يجب على الحكومات الإسلامية أن تصنف الجيش الإسرائيلي كقوة إرهابية. وإحالة جرائم الحرب الإسرائيلية إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعا رئيسي إلي إنشاء صندوق لإعادة إعمار غزة. وإرسال قوافل إنسانية فورا. وطالب بتسمية اليوم الذي شهد قصف مستشفيات غزة بيوم الإبادة الجماعية.

قال الرئيس الإيراني أيضا: إذا استمرت جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني واستمرت الإدارة الأمريكية في هذه الحرب غير المتكافئة، فيجب على الدول الإسلامية تسليح الشعب الفلسطيني ومساعدته في القتال ضد المحتل.

قال وفقا لما نشرته الجارديان إن إيران تدعم دولة فلسطينية واحدة. ويصف إسرائيل بأنها غير شرعية.

أشاد الرئيس الإيراني بحركة حماس مضيفا: أود أن أؤكد بوضوح أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر المقاومة الفلسطينية حركة تحرير، وتعتبر تهجير سكان غزة وتهجيرهم القسري استمرارا للعدوان وجريمة حرب. وحماية المسجد الأقصى والمقدسات ضرورة أساسية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إقرأ أيضاً:

باقري: حضور إيران في منظمتين اقتصاديتين خارج الآليات الغربية ميراث رئيسي

أفاد القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري، بأن زيارته إلى روسيا كانت للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية "بريكس" بعد عضوية إيران رسميا.

الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"

وأضاف باقري في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن "إيران تسعى إلى الاستقرار في مكانتها بدعم وحماية الدول الكبرى في هذه المنظمتين (شنغهاي وبريكس) لهذا حضورها في مثل هذه الإجتماعات له أهمية استراتيجية".

وأشار إلى أن "حضور إيران في منظمتين اقتصاديتين مهمتين تعملان خارج الآليات الغربية كـ"شنغهاي" و"بريكس" ميراث الشهيد ابراهيم رئيسي".

وكان القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، قال أمس "يمكن للجمهورية الإسلامية الإيرانية، باعتبارها أحد أعضاء مجموعة "بريكس"، أن تشارك في رسم المسارات الرئيسية لعالم المستقبل إلى جانب القوى العالمية الأخرى مع الدفاع عن المصالح الوطنية لبلادنا وحمايتها. ولن يكون الأمر بأن يحدد الآخرون المسار وتبحث إيران فقط عن حماية مصالحها بجانبهم".

ووصل باقري كني، إلى نيجني نوفغورود مساء الأحد للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس، وغادرها مساء أمس الثلاثاء.

وتترأس روسيا منذ 1 يناير 2024 مجموعة "بريكس". وبدأت رئاستها للمجموعة من انضمام أعضاء جدد إليها. وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، تضم مجموعة "بريكس" الآن كلا من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية. وفي إطار رئاستها للمجموعة تنظم روسيا أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، بما فيها اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قلق إسرائيلي من انضمام إيران لأي مواجهة ستندلع مع حزب الله
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • وزير الخارجية يحذر من توسيع بقعة الحرب الى لبنان وباقري: رؤيتنا لعلاقات شاملة مع العراق
  • وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل بغداد
  • إيران تحاكم العشرات بسبب محتوى مهين عن رئيسي ورفاقه: يُخلّ بالأمن النفسي للمجتمع
  • إيران تحاكم العشرات بسبب تعليقات على تحطم مروحية رئيسي
  • باقري: حضور إيران في منظمتين اقتصاديتين خارج الآليات الغربية ميراث رئيسي
  • رؤية مغايرة.. كيف ينظر الإسرائيليون إلى الحرب في غزة؟
  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي