زنقة 20. الرباط

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب، يومه السبت 11 نونبر 2023، بمعية والي جهة الرباط- سلا – القنيطرة محمد يعقوبي، وبحضور ممثلي السلطات المحلية والترابية، انطلاقة خدمات 18 مركزا صحيا حضريا وقرويا من المستوى الأول والثاني على مستوى جهة الرباط- سلا – القنيطرة.

ويتعلق الأمر حسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالمراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول “ابن خلدون” بهرهورة، “المسيرة 2″، “فتح الخير” و”واد الذهب” على مستوى عمالة الصخيرات تمارة، إضافة إلى المراكز الصحية الحضرية؛ “الخنساء”، “أحمد بويهي”، “علال بنعبد الله”، “مبارك بلكادة” على مستوى إقليم القنيطرة، فضلا عن المراكز الصحية القروية من المستوى الأول “أيت يكو”، “أيت سيبرن”، “حد خموجة”، “حودران”، “مجمع الطلبة”، ” مولاي ادريس أغبال”، “أيت بويحيى”، “السعادة”، والمركزين الصحيين القرويين المستوى الثاني” أيت واحي ” و”الصفاصيف” على مستوى إقليم الخميسات.

وذكر البلاغ أن إعطاء انطلاقة خدمات هذه المراكز الصحية يأتي في إطار سياسة تحديث وتأهيل المؤسسات الصحية تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والمتعلقة بإصلاح عميق وجذري للمنظومة الصحية الوطنية وتهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.

وتروم هذه المراكز إلى تعزيز وتحسين الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من ساكنة الأقاليم والمدن والجماعات التابعة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم؛ وتعزيز وتجويد عرض الرعاية الصحية على مستوى الجهة، وكذا الاستجابة للحاجيات والطلب المتزايد على الخدمات الصحية بهذه الجهة التي تعرف نموا ديمغرافيا مضطردا، فضلا عن تخفيف الضغط على باقي المؤسسات الصحية بالجهة.

يشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت، بشراكة مع مختلف الشركاء والفاعلين المؤسساتيين، على تجهيز هذه المراكز الصحية بتجهيزات ومعدات بيوطبية عالية الجودة، بالإضافة إلى تزويدها بكميات مهمة من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، فضلا عن الموارد البشرية الضرورية.

وستقدم هذه المراكز الصحية سلة متنوعة من الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة، وتشمل بالأساس؛ الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: والحمایة الاجتماعیة المراکز الصحیة هذه المراکز على مستوى فضلا عن

إقرأ أيضاً:

الصحة: رضاء المرضى ضروري لقياس جودة الخدمات الصحية

نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR، تحت شعار "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى"، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان.

يأتي ذلك بهدف تعزيز التعاون بين القيادات الصحية لتدعيم معايير السلامة التشخيصية القوية، وأهمية اعتماد جهار GAHAR وتطبيق معايير الجودة في تحديد أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها لتعزيز سلامة التشخيص، ومناقشة استراتيجيات الحد من أخطاء التشخيص.

وخلال كلمة الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة، أكد ان التشخيص الخطأ يشكل نسبة كبيرة من الاضرار التي يمكن الوقاية منها ولهذا فإن تحسين أهميه التشخيص يمثل أولوية قصوى لتحسين جودة الرعاية الصحية.

وأضاف أنه في إطار حرص الدولة علي تعزيز جودة الرعاية الصحية وضمان سلامة المرضى، تلتزم وزارة الصحة بتطوير المنظومة الصحية وإدخال التقنيات التشخيصية، لافتا الى أن وزارة الصحة اطلقت العديد من المبادرات الوطنية التي تجعل رضاء المرضى محورا أساسيا لقياس جودة الخدمات الصحية وتعزيز تكامل العمل بين القطاعات المختلفة لضمان وصول الخدمات الصحية لكافة المواطنين.

وأكد أن وزارة الصحة والسكان وهيئة الرعاية الصحية تولي اهتماما خاصا بقياس رضاء المنتفعين عن الخدمات المقدمة من خلال آليات متنوعة مثل أجهزة التقييم الالكتروني للتعامل مع الشكاوي وحلها بسرعه وفاعليه كما تتواجد مكاتب رضاء المنتفعين في المراكز الصحية لتلبيه احتياجات المرضى بشكل مباشر مما يؤدي إلى تحسين جوده الخدمات الصحية للتقييم والتطوير مما يسهم في رفع الرضا العام عن الخدمات المقدمة.

وتابع: كما أن الوزارة تبنت استراتيجيات مستقبليه تعتمد علي التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات بما يسهم في تحسين دقه التشخيص وتقديم رعاية متخصصه لكل مريض أبرزها مشروع ميكنة منظومة المواليد والوفيات ومنظومه الغسيل الكلوي ومراكز الأمراض التي تسير في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي.

اقرأ أيضاًرئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ملفات التعاون المشترك

رئيس الرعاية الصحية يلتقي مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الفلسطيني: بلادنا فقدت أكثر من 990 كادرا صحيا منذ بداية العدوان
  • "الصحة العالمية": نقص 70% من المستلزمات الطبية للمنشآت الصحية في غزة
  • وزير الصحة الفلسطيني: فقدنا أكثر من 990 كادرا صحيا منذ بداية العدوان على غزة
  • أمن القنيطرة يواصل حملته ضد مروجي المخدرات وحبوب الهلوسة
  • «الصحة» تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات «100 مليون صحة»
  • الشوكولاتة الداكنة.. كنز من الفوائد الصحية والنكهات الغنية
  • صحة الإسكندرية تشارك في الاصطفاف الخاص بمبادرة "بداية"
  • التحالف الوطني يقدم خدمات طبية وغذائية للمجتمعات الأولى بالرعاية في مصر (فيديو)
  • الصحة: رضاء المرضى ضروري لقياس جودة الخدمات الصحية
  • محافظ المنيا: تقديم 3 ملايين خدمة صحية ضمن حملة "100 يوم صحة"