شهدت  لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، برئاسة د. فخري الفقي ، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي ، عدم إعتماد الحكومة مبلغ 60 مليون جنيه كمرحلة أولي لتطوير مناطق العسال وعزبة جرجس وورشة سمعان بحي شبرا محافظة القاهرة علي الرغم من توصية لجنة الخطة والموازنة بإدراج المبلغ في السنة المالية 2023/2024 لتطوير تلك المناطق.


وشهد الاجتماع جدلا بين ممثل محافظة القاهرة ،وممثل وزارة التخطيط ، وممثل صندوق تطوير العشوائيات بشأن امتلاك محافظة القاهرة لـ 2000 وحدة سكنية يمكن تخصيصها لهم وهو ما نفته المحافظة.


وقال "راضي" إنه تقدم بطلب الإحاطة في دور الإنعقاد الماضي حيث تُعد المناطق المذكورة في طلب الإحاطة عشوائية ، ونظراً لخطورة ذلك علي سكان المنطقة ، تم التوصية بلجنة الخطة والموازنة بإدراج مبلغ 60 مليون جنيه بشأن خطة التنمية الإقتصادية  لمحافظة القاهرة بشأن ذلك.


وأشار راضي" إلى أن وزارة التخطيط لم تقم بإدراج مبلغ الـ60 مليون جنيه لتطوير مناطق العسال وورشة عثمان بشبرا كمرحلة أولي، كما أن محافظة القاهرة خاطبت وزارة التخطيط لإدراج المبلغ  في عام 2022وهو ما لم تقم به الوزارة.


وفي نهاية الإجتماع أوصت اللجنة بتأجيل مناقشة طلب الإحاطة لمدة شهرين لحين دراسة التطوير من وزارة  التخطيط وصندوق التنمية الحضارية وموافاة اللجنة هل يوجد شقق سكنية بالمحافظة ام لا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محافظة القاهرة

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اجتماعا “لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024، ودعم التنمية المحلية”.

ووجه الدبيبة، “بضرورة دعم البلديات في الجانب التنموي وفق ضوابط وزارة الحكم المحلي في التعاقد والتنفيذ، والتركيز على استكمال المشاريع الجارية وفق الجداول الزمنية المعتمدة”.

وشدد الدبيبة، “على ضرورة أن تكون الإجراءات التعاقدية وفق الأسعار النمطية المعتمدة وبموافقة الجهات الرقابية، والإفصاح عن كافة الإجراءات، وضرورة انطلاق المرحلة الثانية من مشروع مدارس المستقبل وتنفيذ 1000 مدرسة جديدة للمساهمة في تحسين البنية التعليمية”.

من جهته، قدم وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، “موقفا بشأن تقييم المشروعات التنموية عن العام 2023، ونسب الإنجاز المالية والفنية والصعوبات التي تواجه عددا منها”، مشيرا إلى أن “خطة العام 2023 تضمنت 2192 مشروعا منها 1060 مشروعا جديدا تركزت على استكمال مشروعات المدارس المتوقفة منذ سنوات، والمرافق الصحية بكافة مستوياتها”.

وفي ختام الاجتماع، جرى بحث الخطوات التي اتخذتها الأجهزة التنفيذية لدعوة الشركات الصينية المتعاقد معها، واستكمال المناقشات الفنية والتعاقدية وفق نتائج زيارة رئيس الوزراء للصين.

هذا وحضر الاجتماع وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، ووزير المواصلات محمد الشهوبي، ووكيل وزارة التخطيط مصباح صقر، ومدير عام جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إبراهيم تاكيتة، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات سامي العبش، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج.

عقد رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة، اجتماعا مساء اليوم لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024، ودعم التنمية المحلية، بحضور…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الأحد، ٩ يونيو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 08:38

مقالات مشابهة

  • التخطيط: 17.3 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمطروح بخطة عام 23/2024
  • «محلية النواب» تناقش ملف التعاونيات خلال 3 اجتماعات اليوم
  • اليوم.. 3 طلبات إحاطة على طاولة «محلية النواب»
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية: 4،9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • النائب هاني العسال: تطوير حوافز صناعة السياحة أولوية الحكومة الجديدة
  • التخطيط: 4.9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا بمحافظة المنوفية بخطة 23/2024
  • التخطيط: 4,9 مليار جنيه لتنفيذ 311 مشروعًا تنمويًا في المنوفية بخطة 23/2024
  • بعد انتشار المطبات والحفر.. إسكان الشيوخ توصي بخطة عاجلة لتطوير شوارع الإسكندرية
  • التخطيط : 12.8 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة أسوان بخطة عام 23/ 2024
  • «الدبيبة» يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024