الوطن:
2024-06-02@22:02:12 GMT

نوع الإصابة بيفرق.. هل يمكن شفاء الأطفال من مرض السكري؟

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

نوع الإصابة بيفرق.. هل يمكن شفاء الأطفال من مرض السكري؟

إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض السكري يُحدث حالة من الانزعاج في أركان هذا البيت، يتزايد الانزعاج والقلق إذا كان المصاب من الأطفال، كون مرض السكر في الغالب من الأمراض المزمنة، فضلا عن المضاعفات التي يصبح المريض عرضة لها، وتتساءل الأسر: هل يمكن شفاء الأطفال من مرض السكري؟.

في هذا الموضوع تحدثت «الوطن» إلى الدكتورة إيناس فهيم محمد شلتوت أستاذ أمراض السكر بالقصر العيني ورئيس الجمعية العربية لأمراض السكر، للرد على هذا السؤال، وقالت إنه بالنسبة لشفاء الأطفال من مرض السكري، يتوقف الأمر على نوع المرض، إذا كان من النوع الأول أم من النوع الثاني.

حالة الطفل مُصاب بالسكري من النوع الثاني

وأوضحت أنه إذا كان الطفل مُصابا بالسكري من النوع الثاني، وهم الأطفال الذين يعانون من وزن زائد، فتخفيض الوزن قد يكون كافيا لكي يقوم البنكرياس بإفراز كميات من الأنسولين كافية مع احتياجات الجسم، ومن ثمّ يمكن في هذه الحالات الشفاء من مرض السكري.

وأضافت أنه حتى إن لم يكن تخفيض الوزن كافيا لشفاء الطفل من مرض السكري، فهو على الأقل سيقلل من حدة المرض ويقلل من كمية الأدوية التي يحتاجها.

الطفل المصاب بالسكر من النوع الأول

وتابعت: وبالنسبة للسكر من النوع الأول، حتى الآن لا يمكننا القول إن هناك شفاء منه، ولكن تمت الموافقات حديثا على بعض العلاجات بالنسبة لسكر النوع الأول، منها زرع خلايا «بيتا» المنتجة للأنسولين وهي خلايا بنكرياس تكون من شخص متوفي وتزرع في الوريد البابي بالكبد، وتبدأ الخلايا بعد ذلك في العمل لكي تفرز الأنسولين.

وأوضحت: بالنسبة لهذا النوع من العلاج يستلزم إعطاء نوع من الأدوية المثبطة للمناعة مدى الحياة، حتى لا يتم رفض الجسم لخلايا «بيتا» المزروعة.

وأشارت إلى أنه بسبب صعوبة تناول هذه الأدوية المثبطة للمناعة، قررت هيئة الدواء والأغذية الأمريكية أن تحدد المستفيدين من هذا النوع من العلاج، وهم المعرضين لتكرار الإصابة بغيوبة السكر التي تمثل خطورة على حياتهم وتسبب لهم معاناة من تكرار هذه الحالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكري مرض السكر السكر عند الأطفال علاج السكري علاج السكر من مرض السکری النوع الأول من النوع

إقرأ أيضاً:

أمل جديد لمرضى السكري.. تطوير أقراص تأخذ عن طريق الفم بديلاً عن الحقن

كتب- حسن مرسي:
كشفت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر عن تطورات لافتة في مجال علاج مرض السكري، موضحة أن هناك دواء جديدا يجري تطويره يمكنه استبدال الحقن اليومية للمرضى بنوع من الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج السكري.

وقالت شلتوت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر قناة الحدث اليوم، مساء الأحد، إن القرص المبتكر يحتوي على جرعة معينة من هرمون الإنسولين ويتم امتصاصه من قبل الأمعاء ليصل مباشرة إلى الكبد دون الحاجة للحقن.

وأبرزت شلتوت الابتكار الذي أنجزه فريق من جامعة كولومبيا البريطانية، حيث طوروا أقراصًا تحتوي على الأنسولين يمكن تناولها عبر الفم، والتي تُظهر فعالية مماثلة للحقن التقليدية.

وأشارت إلى أن هذا الابتكار سيخفف عناء مرضى السكر الذين يضطرون لاستخدام الحقن مرات عدة خلال اليوم.

وأضافت أستاذ أمراض السكر، أن التجارب الأولية التي أجريت على الفئران أظهرت نتائج مبهرة، حيث نجحت الأقراص في إيصال الهرمون إلى الكبد بكفاءة عالية، وبالتالي تحقيق نفس النتائج التي تحققها حقنة الإنسولين التقليدية.

وتوقعت شلتوت، أن يحدث الابتكار الجديد نقلة نوعية في حياة ملايين المرضى المصابين بالنوع الأول والثاني من مرض السكري، إذ أن تناول الدواء عن طريق الفم سيقلل بشكل كبير من عدد الجرعات المطلوبة يوميًا وما يرافقها من ألم وعدم ارتياح لدى الكثير من المرضى.

مقالات مشابهة

  • أمل جديد لمرضى السكري.. تطوير أقراص تأخذ عن طريق الفم بديلاً عن الحقن
  • نقص السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه
  • في 7 خطوات.. كيف يتعلم الكبار السعادة من الأطفال؟
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • الاستشارية ليلى الهاشمية: توفير المجسات الإلكترونية للسكري يعكس الاهتمام السامي بالطفولة
  • مواعيد وسن التقديم بالمدارس الرسمية 2025.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • عاجل:- بدء التقديم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2024/2025 في المدارس الحكومية والرسمية والخاصة
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان