بغداد اليوم -  

تصريح عن مصدر حكومي

 بغية تنظيم التبادل التجاري بين العراق وتركيا على أسس ومعايير افضل بما يضمن احتواء الضغط على السوق الموازي وطلب الدولار النقدي لتغذية بعض أوجه التبادل التجاري بين البلدين ، وجه السيد رئيس مجلس الوزراء بأجراء مباحثات واسعة مع الجانب التركي ، اذ جرى اجتماع موسع يوم الأربعاء 15 \ 11\ 2023 ضم البنك المركزي العراقي وعدد من المستشارين للسيد رئيس الوزراء بينما ضم الجانب التركي وفد برئاسة السفير التركي والمصارف التركية العاملة في العراق وممثل عن القطاع الخاص التركي .

                                                                                               

واسفرت المباحثات على النقاط الأتية :  

1- أهمية قيام السلطات الكمركية التركية بمطابقة وثائق التحويل مع السلع الموردة الى العراق في النقاط الكمركية التركية وبما يحمي مصالح واستقرار التجارة بين البلدين.                                            

2- ان ربط الصادرات التركية بوثائق التحويل المصرفية عبر المنافذ الحدودية التركية ، يخدم الاقتصاد العراقي حيث سيلجأ التجار العراقيين ويشجعهم على التحويلات المالية عبر النظام المصرفي بدلاً من استعمال أدوات السوق الموازية والدولار النقدي لتمويل تجارتهم مع تركيا .                                  

3- ومن جانبه ابدى البنك المركزي العراقي استعداده لتسهيل إجراءات التحويل الخارجي عن طريق تفعيل العلاقة بين فروع المصارف العراقية في تركيا وفروع المصارف التركية في العراق من حيث تغذية الحسابات بالعملة الاجنبية وتمويل التجارة الخارجية بين البلدين.                                                

4- كما تمت مناقشة موضوع تسهيل استخدام البطاقات الائتمانية في السوق المصرفية التركية بشكل ميسر للمقيمين والسواح العراقيين .                                                                          

واكد المصدر ان هذه الإجراءات تصب في تنظيم التجارة واستقرارها مابين البلدين الصديقين بالطرق والوسائل القانونية والمصرفية المعتمدة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود

1 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكدت تركيا، أن قواتها لن تنسحب من شمال سوريا حتى ضمان أمن حدودها بالكامل في الوقت الذي صعدت فيه قواتها مجدداً هجماتها بالطائرات المسيرة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وقال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن تركيا قد تفكر في سحب قواتها من سوريا بمجرد ضمان أمن الحدود التركية بالكامل.. لافتا إلى أن المشكلات نشأت في المنطقة بسبب فراغ السلطة الذي خلقته الحكومة السورية، ولو كان لديهم القدرة على السيطرة على المنطقة الحدودية لما وصل الوضع إلى هذا الحد.

وأكد غولر في تصريحات السبت على هامش متابعته المرحلة الأخيرة لمناورات أفيس 2024 في إزمير غرب البلاد، استعداد تركيا لتقديم أفضل دعم لاعتماد دستور شامل في سوريا، وإجراء انتخابات حرة، وضمان بيئة آمنة وتطبيع شامل.

ولفت إلى أن الاتصالات بين أنقرة ودمشق بشأن تطبيع العلاقات بينهما تقتصر حالياً على اللقاءات في إطار مسار أستانة، الذي ترعاه تركيا وروسيا وإيران.. ويشكل الوجود العسكري التركي في شمال سوريا نقطة خلاف معقدة مع دمشق حالت دون استمرار مفاوضات تطبيع العلاقات.

بشأن وجود تحضيرات لتنفيذ عملية عسكرية ضد قسد في سوريا، نفى غولر وجود مثل هذه التحضيرات.. وأكد أن القوات التركية في حالة جاهزية دائمة وتنفذ العمليات كلما دعت الحاجة.. وأضاف أن القوات التركية تنفذ حالياً ضربات قوية مستمرة وشاملة، وتحقق نجاحات كبيرة في الحرب ضد الإرهاب، بدلاً من العمليات العسكرية محدودة الهدف والمدة التي كانت تتم في الماضي.

وانتقد وزير الدفاع التركي، الولايات المتحدة، مجدداً، بسبب دعمها وحدات حماية الشعب الكردية في إطار الحرب على تنظيم داعش الإرهابي، قائلاً إن تعاونها مع منظمة حزب العمال الكردستاني لا يتوافق مع روح التحالف في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ويعرض سلامة أراضي جيراننا، سوريا والعراق، للخطر.

أضاف: لقد قلنا دائماً إنه إذا كان الهدف هو محاربة (داعش)، فيجب أن يكون التعاون مع الحلفاء، وليس مع الإرهابيين، ونحن مستعدون لذلك، نحن الذين قاتلنا يداً بيد ضد (داعش)، وقمنا بالقضاء على الآلاف من إرهابيي التنظيم الأكثر تطرفاً، وأنقذنا سوريا من (داعش).. وقال غولر: أود أن أؤكد مرة أخرى أننا لن نسمح بأي أمر واقع على حساب أمننا القومي وسلامة أراضي جيراننا.

في سياق متصل، قتل 4 من عناصر من قوات الدفاع الذاتي، التابعة لـ قسد بينهم أحد القياديين، في هجمات بالمسيرات التركية، الجمعة، استهدفت سيارة عسكرية وسيارة إسعاف أثناء توجهها لمكان الاستهداف، في موقع بين قريتي تميم وأمية بريف تل حميس جنوب الحسكة ضمن مناطق سيطرة قسد.. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بإصابة 11 مدنياً، بينهم امرأتان وعدد من الأطفال.

ونفذت القوات التركية 4 هجمات بالمسيّرات على مناطق الإدارة الذاتية التابعة لـ قسد خلال مايو (أيار)، تركزت جميعها في محافظة الحسكة، وأسفرت عن مقتل وإصابة 17 من عناصر قسد.. وإجمالاً، نفذت القوات التركية 77 ضربةً بالطائرات المسيّرة على مناطق قسد في شمال وشمال شرقي سوريا منذ بداية العام الحالي، تسببت بمقتل 24 شخصاً، بالإضافة لإصابة أكثر من 21 من العسكريين و16 من المدنيين.

في الوقت ذاته، قصفت القوات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري الموالي لأنقرة، بالمدفعية الثقيلة، قرية شيخ عيسى الآهلة بالمدنيين، ضمن مناطق انتشار قسد والجيش السوري في ريف حلب الشمالي، ما أسفر عن مدني بجروح.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الدينار ضحية ارتفاع شهية العراقيين للدولار
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • إسرائيل تواجه اضطرابات وتخبطات تجارية كبيرة في أعقاب قرار تركيا وقف كافة أشكال التجارة الثنائية معها
  • البرلمان التركي يحظر استخدام تطبيق تيك توك لمنسوبي القوات المسلحة
  • أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا