قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين صباح اليوم الإثنين إن القوات الروسية هاجمت الإقليم 51 مرة في آخر 24 ساعة، مما أسفر عن إصابة 5 مدنيين بجروح متفاوتة الخطورة.

أخبار متعلقة

بايدن: أوكرانيا ليست مستعدة بعد لعضوية «الناتو»

أردوغان وبايدن يتحادثان حول عضوية أوكرانيا والسويد في الناتو وتوريد طائرات إف-16

أوكرانيا تعترف بمسؤوليتها عن تفجير جسر القرم.

. وروسيا تتهمها بـ«الإرهاب»

وذكر بروكودين، في تصريح نقلته وكالة أنباء «يوكرين فورم» الأوكرانية الرسمية، «خلال اليوم الماضي، شن العدو 51 هجومًا وأطلق 328 قذيفة باستخدام قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة والطائرات والدبابات وMLRS وقاذفات القنابل الآلية والطائرات بدون طيار، وتحديدًا أطلقوا 8 قذائف على مدينة خيرسون».

وأضاف بروكودين أن الجيش الروسي استهدف أحياء سكنية في مناطق مأهولة ومبنى منشأة تجارية في مدينة بيريسلاف، مما أسفر عن إصابة مدير مؤسسة طبية.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم /الاثنين/ وصول نحو 33 ألفا و900 لاجئ من أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ بداية العملية العسكرية الروسية إلى 13.44 مليون لاجئ.

وأوضحت الوكالة- حسبما ذكر راديو (بولندا) في نشرته الناطقة بالإنجليزية- أن نحو 36 ألفا و500 أوكراني غادروا بولندا أمس الأحد عائدين إلى بلادهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأوكرانيين العائدين إلى بلادهم وصل إلى 11.611 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022، مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية كما يكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

أوكرانيا روسيا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أوكرانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

بوتين يتحدث عن هجوم خاركيف.. الهدف منطقة عازلة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، أن الهجوم البري الذي بدأته موسكو في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا هدفه إقامة "منطقة عازلة" لمواجهة هجمات تطال الأراضي الروسية.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر صحافي في مدينة هاربين بشمال شرق الصين التي يزورها منذ الخميس، أن جيشه لا يعتزم حاليا غزو المدينة التي تحمل الاسم ذاته.

وقال "لقد قلت علنا إنه في حال استمرار ذلك (الهجمات الأوكرانية)، سنضطر لإقامة منطقة أمنية، منطقة عازلة. هذا هو ما نقوم به".



وتابع، "ما يحصل في اتجاه خاركيف يتحملون هم (الأوكرانيون) أيضا مسؤوليته، لأنهم قصفوا ويواصلون قصف المناطق السكنية في المناطق الحدودية بما فيها بيلغورود".

وتتعرض هذه المنطقة الروسية، ومركزها المدينة التي تحمل الاسم ذاته، لضربات أوكرانية شبه يومية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيّرة. 

ورداً على سؤال بشأن احتمال غزو مدينة خاركيف، مركز هذه المنطقة وثاني كبرى مدن أوكرانيا، أكد بوتين أن هذا الأمر غير مطروح "في الوقت الحالي".



وأوضح "لا نخطط لذلك في الوقت الحالي"، مؤكداً أن الجيش الروسي يتقدم "يوميا" في هذه المنطقة "كما هو مخطط".

والأربعاء، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ الوضع في خاركيف "صعب للغاية"، لكنّه يبقى "تحت السيطرة"، بعدما أطلقت روسيا هجوما بريا في هذه المنطقة الواقعة بشمال شرق أوكرانيا.

كما أعلنت أوكرانيا أنّ قواتها تخوض قتالا مع القوات الروسية في مناطق شمال بلدة فولتشانسك بمنطقة خاركيف الخميس، مبينة أن "الغزاة لم يتمكّنوا من اختراق عمق البلدة الحدودية".



وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان: "أُحبطت خطط العدو للتوغّل بشكل أعمق في بلدة فولتشانسك وكسب موطئ قدم هناك".

ووصفت الهيئة الوضع في فولتشانسك بأنّه تحت السيطرة، مؤكدة أن إجراءاتها الدفاعية أجبرت القوات الروسية على تخفيف وتيرة الهجمات في شمال منطقة خاركيف.

وأطلقت روسيا في العاشر من أيار/مايو هجوما بريا مباغتا في منطقة خاركيف، لتوسّع بذلك من خطوط التماس مع الجيش الأوكراني الذي كان يتراجع أساساً في مناطق أخرى أمام القوات الروسية، في ظل معاناته نقصا في العديد والعتاد.

وسبق لموسكو أن احتلت مناطق واسعة في خاركيف بعيد بدء الغزو، قبل أن تتمكن أوكرانيا من استعادة السيطرة عليها.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا.. 11 قتيلًا على الأقل في قصف روسي على خاركيف
  • خبير بريطاني: الأوكرانيون متخوفون من سيطرة روسيا على مدينة زابوروجيه
  • القوات الروسية تقصف مطارا فى بولتافا غرب خاركيف
  • بولندا تُخصص أكثر من ملياري دولار لتحصين حدودها الشرقية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس السيء في مدينة هيوستن الأمريكية إلى 7 قتلى
  • القوات الروسية تستهدف المراكز اللوجستية للجيش الأوكراني في منطقة أوديسا
  • مصدر عسكري: القوات الروسية قصفت مطارا في بولتافا غرب خاركوف
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 8 أشخاص فى هجمات روسية على خيرسون
  • بوتين يعلن إنشاء منطقة عازلة في خاركيف بأوكرانيا
  • بوتين يتحدث عن هجوم خاركيف.. الهدف منطقة عازلة