الرياض – أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن أنقرة تستخدم الدبلوماسية لرفع الحصار عن قطاع غزة، لكنها لا تستبعد اتخاذ إجراءات أخرى إذا فشلت الدبلوماسية.

وأضاف فيدان في تصريحات صحفية اليوم السبت: نحن الآن نستخدم الأساليب الدبلوماسية لكسر الحصار (على قطاع غزة)، ولكن هناك طرق أخرى إذا لم تحقق الدبلوماسية نتائج.

وتابع: “عقب انعقاد قمة منظمة التعاون الإسلامي في الرياض، تم تشكيل لجنة سباعية لشرح موقف الدول المشاركة مما يجري في قطاع غزة”.

وقال: خلال القمة، تمت مناقشة قطع العلاقات مع إسرائيل، لكن أنقرة “تركز على الحلول المشتركة، ولا يوجد سقف لتصرفاتنا”.

ووأردف قائلا إن هدف إسرائيل من قصف المدارس والمستشفيات وإجبار الفلسطينيين على الانتقال إلى أماكن أخرى هو “جعل غزة خالية من الحياة”.

وأشار الوزير التركي إلى أن أنقرة لا تتفق مع واشنطن التي تعارض وقف إطلاق النار، وتقدم دعم غير مشروط لإسرائيل. وشدد فيدان على أن أزمة عالمية ستبرز إذا استمر هذا الدعم.

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ43، حيث يستمر القصف الإسرائيلي للقطاع مع تواصل الاشتباكات في عدة محاور، وسط حصار كامل على سكان القطاع ونفاد المواد الغذائية والطبية.

وتجاوزت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة 12 ألف شخص، فيما أصيب أكثر من 29 ألف شخص.

ووفقا لمصادر مختلفة، يوجد في غزة حوالي 150 إسرائيليا محتجزين لدى الفصائل الفلسطينية. في حين ذكرت الحركة نفسها أن هناك نحو 200-250 أسيراً في قطاع غزة.

 

المصدر: ريا نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن المقترحات التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن السلام في أوكرانيا "تبعث على الأمل".

وقال فيدان خلال افتتاح المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت، إن "روسيا طرحت مبادرة جديدة مؤخرا، وبغض النظر عن مضمونها هي تعتبر خطوة مهمة وتبعث على الأمل للبداية".

وبشأن المؤتمر في سويسرا قال فيدان إن "هذا المؤتمر كان له أن يكون أقرب لتحقيق النتيجة لو كان ممثلو روسيا موجودين في هذه القاعة".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

وأضاف فيدان أن أنقرة على ثقة بضرورة إيجاد حل شامل للنزاع على أساس الدبلوماسية، مؤكدا استعداد تركيا لاستضافة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا دائما.

وأشار إلى أن المحاولة الأخيرة للسلطات التركية للتقدم ببديل لصفقة تصدير الحبوب التي انتهى سريانها، "كادت أن تتلقى ردود فعل إيجابية" من الجانبين.

وكان الرئيس بوتين قد أعلن الجمعة عن الشروط الروسية لإطلاق مفاوضات السلام مع أوكرانيا، أبرزها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، وتخلي أوكرانيا عن المساعي للعضوية في الناتو.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بيان توضيحي من الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان عن الهدنة التكتيكية في غزة
  • بيان توضيحي من الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان عن الهدنة التكتيكية
  • عاجل| وقف إطلاق النار جنوب غزة لتسليم المساعدات
  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • تركيا تعلن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة