يعيش المواطنون خلال الساعات الأخيرة، حالة من عدم الاستقرار في الطقس، وسقوط أمطار غزيرة على عدد كبير من المناطق، مصاحبة أتربة قوية، لذلك حذرت وزارة الصحة والسكان مرضى حساسية الصدر، بالتزامن مع فترة التقلبات الجوية وقرب دخول فصل الشتاء، إذ يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة.

وزير الصحة: نقل الأطفال الخدج الفلسطينيين إلى مستشفيات العريش والقاهرة نصائح عاجلة من الصحة لمواجهة التقلبات الجوية تستعرض الوفد فى السطور التالية نصائح لمرضى حساسية الصدر

 

وقدمت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من النصائح لمرضى الحساسية وجاءت على النحو التالي:

- تجنب الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة.

- ضرورة ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنازل في وجود العاصفة الترابية.

- الجلوس في الأماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

- شرب كميات من المياه لا تقل عن 2 لتر في اليوم لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.

- الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح ومسحها بالمنظفات والمطهرات.

- تناول مرضى الحساسية للأدوية في مواعيدها وفقًا لإرشادات الطبيب.


رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات:


وأكدت وزارة الصحة والسكان، توافر الأدوية المتعلقة بفصل الشتاء داخل مستشفيات الصدر والحميات، لافتة الى رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات، كما طالبت وزارة الصحة والسكان من المواطنين التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن لها 105 للرد على كل التساؤلات والاستفسارات المختلفة للمواطنين  من مصادرهم الرسمية والعمل على حل أي مشكلة بشكل سريع.

 

خطوات الوقاية لأصحاب مرضى الصدر :


وفى ذات السياق قال الدكتور محسن شلبي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، أن اتباع عدد من خطوات الوقاية، ضرورية خلال هذه الفترة، وخاصة لأصحاب مشكلات الجهاز التنفسي ومرضى حساسية الجيوب الأنفية والصدر.


وأشار شلبي في تصريحات صحفية، إلى أن مرضى حساسية الجيوب الأنفية والصدر يعانون كثيرا في مثل تلك الأجواء المتقلبة وتواجد الأتربة، وفي حال عدم الالتزام بالتعليمات الصحية السليمة يكنون عرضة لمضعفات خطيرة قد تصل للإصابة بالربو".


وتابع الأستاذ في كلية طب عين شمس ، ان أصحاب التهابات الجيوب الأنفية يجب عليهم استنشاق البخار، والبخاخات الملحية التي تساهم في الحفاظ على نظافة الأنف، بجانب دول الطبيب المعالج الذي يصف المضادات الحيوية المناسبة، وبخاخات الستيرويد التي يجب عدم استعمالها إلا من خلاله فقط لخطورتها على بعض الحالات".

 

ونوه: "من بين الأعراض التي تدل على إصابتك بحساسية الصدر والجيوب الأنفية، الشعور بالعطس والسعال بشكل مستمر، والكحة الناشفة، مع الإحساس الدائم بضيق الصدر وعدم وصول الأكسجين للجسم بشكل سليم".

 

وأوضح شلبي ، ان مهم للغاية تجنب الخروج من المنزل، مع غسل الأنف بالماء المالح، وتناول المياه بنسب كبيرة، واستنشاق بخار الماء الذي له دور كبير في تخفيف الالتهابات الموجودة بالجيوب الأنفية، والاهتمام بالمشروبات الساخنة بشكل مستمر وخاصة القرفة".

 

وأردف أستاذ الأمراض الصدرية: "يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين والبعد أيضا عن استنشاق الأدخنة، وفي حال وجود أطفال يجب إبعادهم تماما عن أي مصادر للأدخنة حتى ولو كانت أدخنة إعداد الطعام التي تؤثر بالسلب على الصحة وتساهم في تهييج الغشاء المخاطي للأنف والذي يؤثر على الصدر".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الساعات الأخيرة حالة من عدم الاستقرار الطقس سقوط أمطار وزارة الصحة والسکان حساسیة الصدر

إقرأ أيضاً:

النمر يوجه عدة نصائح ‏لمرضى القلب في الحج.. فيديو

الرياض

وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عدة نصائح لمرضى القلب، وذلك استعداداً لأداء مناسك الحج.

ووجه “النمر” خلال لقاء تليفزيوني حديثه لمرضى القلب قائلاً : يمكن أن يؤدون مناسك الحج بأمان باستخدام عدة نصائح منها .. لازم يكون عندك أسورة طبية مكتوب عليها معلوماته الطبية، لازم تأخذ أدويتك بإنتطام ولا تتعرض للجو الحار ولا تزاحم الأخرين ولا تحاول الخروج من الساعة 11 إلى 4 عصراً ولا تتناول الطعام من أي مصدر، تناوله من حملتك فقط لأنها هي المسؤلة عن سلامتك.

كما وضح الأدوية التي يحتاجها كل حاج خاصة مرضى القلب منها ، الأسبرين يوميا، ودواء الضغط،أدوية الكوليسترول وأدوية توسيع الشرايين.

كما ونوه إلى ضرورة الاتصال بالإسعاف والذهاب لأقرب مركز طبي حتى يقيم الطبيب الحالة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/5j4hqSK3oe1mrDgg.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/XBBIw450eG7hzw7b.mp4

مقالات مشابهة

  • نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى
  • وزارة الصحة توضح طريقة للحج بقدمين سليمة لمرضى السكري
  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • محافظ بني سويف يوافق على تجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى الصدر
  • عاجل - تصل لـ38 درجة.. حالة الطقس اليوم في محافظة القاهرة (تفاصيل وتحذيرات مهمة)
  • «الصحة» تكرم الزميل عاطف السيد لاجتيازه دورة تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزارة الصحة تنظم برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • النمر يوجه عدة نصائح ‏لمرضى القلب في الحج.. فيديو