بغداد اليوم-بغداد

اعتبر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم السبت (25 تشرين الثاني 2023)، ان الانتخابات هي الطريق الأمثل للوصول إلى الأهداف المرجوة لتحقيق الإصلاح، مشيرا الى ان منع الناس عن الانتخابات يعني منعهم عن صناعة مستقبلهم.

وقال المالكي في كلمة خلال الملتقى الموسع لمرشحي ائتلاف دولة القانون الذي أقيم ببغداد، بحسب بيان مكتبه الذي تلقته "بغداد اليوم"، إن "الدعوة لعدم المشاركة في الانتخابات تعني فسح المجال للفاسدين للوصول الى مواقع المسؤولية في مجلس المحافظة او  البرلمان"، مشيرا إلى ان "صناديق الاقتراع هي من تحدد إرادة الناس"، مؤكدا ان "المشاركة الواسعة في الانتخابات تمثل إرادة الشعب من خلال صناديق الاقتراع".

وواشار إلى ان  "من يمنع الناس عن المشاركة في الانتخابات يمنعهم عن المساهمة في صناعة مستقبلهم"، مبينا ان "التغيير والإصلاح يحصلان عبر الانتخابات لانها استحقاق دستوري وطني، والغياب عن الانتخابات لن يحقق الشراكة والإصلاح بل يسبب خللا في التوازن بين المكونات".

وشدد المالكي على "ضرورة التمسك بالقائمة قائلا متمسكون بقائمتنا واسمها دولة القانون لان دولة بلا قانون فوضى"، مؤكدا  ان "من واجبنا الدفاع عن العراق وحكومته وبرلمانه ويجب الابتعاد عن المناكفات التي تضعف الدولة".



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة

قالت عمدة باريس آن إيدالغو إن دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لانتخابات مبكرة مع قرب الأولمبياد قرار لا يمكن فهمه.

 

اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بحصوله على نسبة 32,5 % من الأصوات تشكيل فرنسا أمام كندا.. غياب مبابي

 

وفي وقت سابق، جدد ماكرون التأكيد، الاثنين، غداة إعلانه حل الجمعية الوطنية، ثقته "بقدرة الفرنسيين" على "القيام بالخيار الأنسب" خلال الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة بعد 3 أسابيع.

 

وكان ماكرون أعلن، مساء الأحد، حلّ الجمعية الوطنية وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة، بعد الفوز التاريخي لأقصى اليمين الفرنسي في الانتخابات الأوروبية بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

وكتب ماكرون عبر منصة "إكس": "أثق بقدرة الشعب الفرنسي على القيام بالخيار الأنسب له وللأجيال المقبلة. طموحي الوحيد هو أن أكون مفيدا لبلادنا التي أحبها".

 

وبعد المكاسب الكبيرة التي حققها اليمين في البرلمان الأوروبي، حذر زوير المالية الفرنسي من تداعيات صعود اليمين وتحدث عن مخاطر للانتخابات المبكرة التي دعا إليها الرئيس إيمانويل ماكرون.

 

وبحصوله على 31,5 إلى 32% من الأصوات، وفقا لمعهدي إبسوس وإيفوب، وجه حزب التجمع الوطني اليميني، بزعامة غوردان بارديلا، ضربة قوية لمعسكر ماكرون في الانتخابات الأوروبية، محققا أفضل نتيجة له في انتخابات وطنية، وسيساهم بشكل حاسم في صعود قوة المعسكر القومي والسيادي في البرلمان الأوروبي.

 

وأعلن حزب التجمع الوطني من أقصى اليمين في فرنسا أنه سيرشح زعيمه جوردان بارديلا لمنصب رئيس الوزراء.

 

وقال سيباستيان شونو نائب رئيس الحزب إن بارديلا حصل على المباركة الشعبية بعد الانتخابات الأوروبية، ولذلك سيكون هو المرشح لرئاسة الوزراء.

وشهدت الانتخابات الأوروبية صعود تيار أقصى اليمين في عدد من الدول، محدثاً زلزالاً سياسياً في فرنسا، لكن من دون الإخلال بالتوازن السياسي في بروكسل.

 

وأكدت المعطيات الأولية إحراز الأحزاب اليمينية القومية مكاسب هامة، وانتكاسة مريرة لزعيمي القوتين الرئيسيتين في الاتحاد الأوروبي، المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي ماكرون.

 

مقالات مشابهة

  • بغداد تتدخل وتوفد لجنة تحقيقية لأهم معابر العراق الشرقية بعد اعتصام اليوم الواحد- عاجل
  • دعوة لتحالف يميني في فرنسا وماكرون يستبعد الاستقالة
  • ائتلاف المالكي:حل عقدة تشكيل حكومة ديالى بأحترام الاستحقاقات السياسية
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • استبعاد الرئيس الإيراني الأسبق من سباق الانتخابات المقبلة
  • عاجل - زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي: مستعدون لتولي السلطة في البلاد
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي
  • الصدر: إنا لله وإنا إليه راجعون
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء
  • فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية