قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ سرعات الرياح وصلت في بعض محافظات الجمهورية بالأمس إلى 50 و55 كيلومترا خاصة في المنطقة الغربية، بالإضافة إلى ارتفاع مؤقت في قيم درجات الحرارة، نتيجة التأثر بالكتل الهوائية الجنوبية القادمة من الصحراء الغربية.

وأضافت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على «القناة الأولي والفضائية المصرية»، أن سرعات الرياح اليوم تتراوح ما بين 40 إلى 50 كيلومترا، وبالتالي سيكون هناك استمرار لنشاط الرياح المثير للرمال والأتربة في معظم محافظات الجمهورية، مما يؤدى إلى انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية على الطرق، كما أن نشاط الرياح سيصل على مسطح البحر المتوسط من 65 إلى 80 كيلومترا، وسيكون هناك اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية بالبحر المتوسط.

ارتفاع الأمواج ما بين 3 إلى 5 أمتار

وتابعت: «البحر المتوسط غير مؤهل تمامًا لأى أعمال صيد وملاحة بحرية، وارتفاع الأمواج ما بين 3 إلى 5 أمتار اليوم على البحر المتوسط لأن سرعات الرياح قوية جدًا، كما أن سرعات الرياح قوية على محافظات الجمهورية المختلفة، وسيكون هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة لأنه من المتوقع أن درجات الحرارة تنخفض اليوم عن الأمس بحوالي من درجتين إلى 3 درجات».

ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى اليوم الأحد 25 درجة مئوية خلال فترة النهار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية الطقس اخبار الطقس الرياح سرعات الریاح

إقرأ أيضاً:

استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية، منذ صباح اليوم الجمعة، الاستمرار في ارتفاع درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار، إذ تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذًا لتوجيهات المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

وشدد المحافظ، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية؛ إذ يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارًا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي إلى موجة طقس حارة وارتفاع كبير في درجات الحرارة على معظم الأنحاء.

وحرصت أعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتراوحت درجات الحرارة العظمى يوم الخميس الماضي ما بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلًا على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطًا للرياح على بعض المناطق، تكون مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدمت الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها:

- المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم.

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً).

- ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق.

- استخدام واقي الشمس بانتظام.

- تهوية المنازل بشكل جيد.

- مراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بضرورة الالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم.. بدء فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة على أغلب الأنحاء
  • بدء فصل الخريف 2024: انخفاض درجات الحرارة وأمطار خفيفة
  • انكسار الموجة شديدة الحرارة واستمرار نشاط الرياح بالفيوم
  • الأرصاد .. فرصة للامطار اليوم وغدا
  • «الأرصاد الجوية»: كتل هوائية قادمة من أوروبا تعمل على خفض درجات الحرارة
  • «الخريف على الأبواب».. الأرصاد الجوية تعلن تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت
  • تراجع الحرارة وشبورة مائية.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • طقس الجمعة.. شديد الحرارة نهارا والمحسوسة 42 درجة بالفيوم
  • حرارة وأتربة.. الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة