نوفمبر 26, 2023آخر تحديث: نوفمبر 26, 2023

المستقلة/- أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الأحد، الاتفاق على إنشاء مدينة إصلاحية كبيرة بدلاً من سجن البصرة القديم.

وقال شواني في بيان إن “زيارته للبصرة الفيحاء جاءت لمناقشة إنشاء مشاريع للدوائر العدلية منها بناء مجمعات عدلية، حيث أبدى المحافظ استعداده لبناء هذا المشروع في ثلاث مناطق وهي (القرنة، أبي الخصيب، والمدينة) وذلك من أجل إنشاء مدينة متكاملة في محافظة البصرة”.

وأوضح أن “تم الاتفاق مع المحافظ على إكمال إنجاز تخصيص قطعة أرض لبناء مدينة إصلاحية كبيرة بدلاً من سجن البصرة القديم والتي ستكون مطابقة للمواصفات عالية الجودة وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية مع مراعاة المعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

ومن جانبه، ثمن المحافظ أسعد العيداني “الجهود المبذولة من وزير العدل لتوفير متطلبات العمل بما يدعم المؤسسات ‏الحكومية ويعزز ثقة المواطن بدوائر الوزارة”، مؤكداً “دعم المحافظة لهذه الدوائر”.

ويأتي قرار إنشاء مدينة الإصلاحية الجديدة في البصرة في إطار جهود الحكومة العراقية لتحسين أوضاع السجون العراقية وتوفير بيئة مناسبة لإعادة تأهيل السجناء.

ويعاني سجن البصرة القديم من اكتظاظ شديد، حيث يبلغ عدد السجناء فيه أكثر من 3 أضعاف قدرته الاستيعابية. كما يعاني السجن من سوء البنية التحتية ونقص الخدمات الأساسية.

وتهدف الحكومة العراقية من خلال إنشاء مدينة الإصلاحية الجديدة إلى توفير بيئة مناسبة لإعادة تأهيل السجناء ومنع عودتهم إلى الجريمة. كما تأمل الحكومة أن تساهم المدينة الجديدة في تعزيز ثقة المجتمع بالنظام القضائي العراقي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إنشاء مدینة

إقرأ أيضاً:

ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي  

من المرتقب أن تطرح المملكة المغربية هذا الصيف، مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط، حسب ما أعلنه اليوم الجمعة مسؤول رفيع المستوى بوزارة الطاقة. 

وكشف المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الطاقة، عبد الغفور الحجاوي عن هذه الخطط خلال عرض اطلعت عليه "رويترز"، والذي قالت إنه يهدف إلى تحقيق الإغلاق المالي بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات البناء والتكليف والعمليات التجارية في عام 2026.

وحسب الوكالة ذاتها؛ فسيتم ربط المحطة الجديدة بخط أنابيب موجود سلفا، مما سيسهل استيراد 0.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من المحطات الإسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين صغيرتين لإنتاج الكهرباء.

وتتضمن استراتيجية الطاقة المغربية أيضًا خططًا لربط خط الأنابيب هذا بحقول الغاز الناشئة في المناطق الشرقية والغربية من البلاد، حيث تتوقع وزارة الطاقة أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي في البلاد إلى 8 مليارات متر مكعب بحلول عام 2027، وهي زيادة كبيرة عن الطلب الحالي البالغ 1 مليار متر مكعب.

ومن المتوقع أن تبلغ قدرة ميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط، وهو منشأة للمياه العميقة قيد الإنشاء حاليًا، 3.5 مليون حاوية، مما يجعل مسألة تطويره أمرا جد مهم في الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية لتعزيز بنيتها التحتية للغاز الطبيعي المسال.

يشار إلى أن خمس هيئات حكومية مغربية وقعت في شهر مارس الماضي، مذكرة تفاهم في الرباط لتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في البلاد، والتي حددت أهدافًا لتعزيز قدرات البلاد في تخزين ونقل الغاز الطبيعي المسال عبر توسيع البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • أزمة بين البصرة وميسان على إثر تصريحات عنصريّة والعمارة تطالب بالمحاسبة
  • مصر في 24 ساعة| تصريحات جديدة من وزير التموين بشأن الخبز المدعم.. وانهيار الرصيف الأمريكي العائم للمساعدات بغزة
  • اتفاق كويتي صيني على إنشاء ميناء مبارك الكبير رغم الاعتراضات العراقية
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • ائتلاف إدارة الدولة:العراق على طريق “استكمال سيادته”
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • المقاومة العراقية: سنصعد عملياتنا وستشهد إسرائيل ضربات في العمق بأسلحة جديدة
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي
  • ضبط أدوية منتهية الصلاحية في عيادة سجن الجديدة بطرابلس