معلومات رسمية : كيف أصبحت أمريكا أكبر تجار للدم في العالم؟

شمسان بوست / متابعات:

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، قائمة أكبر تجار الدم في العالم، حتى أصبحت تشكل واحدة من أهم صادرات واشنطن.‏

وتقدر قيمة سوق الدم في أمريكا الشمالية بنحو 3.3 مليار دولار في بيانات عام 2021، ‏وفقًا لشركة ‏Global Market Insights Inc‏.

وذكر مكتب الإحصاء الأمريكي أن تجارة الدم تشكل 2.69% من ‏صادرات البلاد.

وتسجل تجارة الدم البشري أرباحا هائلة، خاصة أن العلم لم يتوصل حتى الآن إلى بديل صناعي له.

وفي معظم الدول، يحظر القانون التبرع بالدم للحصول على المال، ولكن لا يوجد مثل هذا ‏الحظر في الولايات المتحدة، وهو ما عزز من مكانتها في توفير 70% من البلازما ‏في العالم، وبشكل عام فإن أمريكا تستحوذ على نحو 27% من صادرات الدم العالمية.

وتشمل قائمة العشرة الكبار في تجارة الدم على الترتيب: المملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا والدانمرك وسويسرا وسنغافورة.

وخلال فترة وباء كورونا، أعلن الصليب الأحمر عن أول أزمة ‏نقص في الدم على المستوى الوطني في الولايات المتحدة، وذكر أطباء وقتها أن ‏هناك نقصا ملحوظا في الدم بالمستشفيات والمراكز العلاجية.‏


ونتيجة لذلك، أعلنت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية تخفيف ‏بعض القيود التي فرضتها في الثمانينيات بسبب انتشار مرض الإيدز.‏

وتستحوذ 4 شركات على سوق الدم خاصة البلازما وهي:

Grifols‏ وCSL Plasma‏ وTakeda’s Biolife‏ وOctapharma‏ من ‏اللاعبين الكبار في مجال جمع الدم، وتتولى هذه جمع الدم من الأشخاص، مقابل دفع مبالغ مالية.‏ وقال أناليديس أوتشوا في جامعة ميتشيجان لشبكة ‏CNBC‏: تعلن مراكز التبرع ‏بالبلازما عن مبلغ 900 دولار للشهر الأول من تبرعك بالبلازما، ثم ينخفض ‏المبلغ تدريجياً، وعادة يمكن للناس أن يكسبوا ما بين 30 و 50 دولارًا في كل ‏مرة يذهبون فيها للتبرع.‏

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی العالم

إقرأ أيضاً:

رجل أعمال كندي يقر بسرقة أسرار صناعية تخص إيلون ماسك

أقر رجل أعمال كندي بسرقة أسرار صناعية من إحدى أكبر شركات صناعة السيارات الكهربائية في العالم، أمام القضاء الفيدرالي الأمريكي.

وقالت رويترز؛ إن رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والكندية كان مقيما في الصين، واعتقل في الولايات المتحدة.

وبالرغم من عدم إعلان القضاء الأمريكي عن هوية الشركة، إلا أن وسائل إعلام في الولايات المتحدة وكندا، أكدت أن الشركة المعنية هي تسلا التي يديرها الملياردير، إيلون ماسك.

إظهار أخبار متعلقة



وبحسب القانون الأمريكي، فإن إقرار كلاوس بفلوغبيل (58 عاما) بذنبه سيجنبه المحاكمة الجنائية، لكنه يواجه عقوبة بالسجن لفترة تصل إلى عشر سنوات.

وقال مكتب المدعي العام الفيدرالي لشرقي ولاية نيويورك في بيان؛ إن بفلوغبيل الذي "يقيم في جمهورية الصين الشعبية، ويحمل الجنسيتين الكندية والألمانية، اعترف بأنه مذنب بتهمة التآمر لنقل أسرار التصنيع الخاصة بأكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة".

ومن المقرر النطق بالحكم في هذه القضية في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأكد المدعي العام الفيدرالي، بريون بيس، أن اعتراف المتهم بالذنب "يُظهر أن هذه النيابة العامة تحيل بسرعة إلى المحاكمة أولئك الذين يختلسون الملكية الفكرية لشركات أمريكية، وأنها تحمي الاقتصاد والأمن القومي".

وتعد تسلا التي تأسست عام 2003 من الشركات الأمريكية الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، ومقرها في أوستن بولاية تكساس.

إظهار أخبار متعلقة



وتصمم تسلا وتصنع المركبات الكهربائية (السيارات والشاحنات الكهربائية)، وتخزين الطاقة الكهربائية من المنزل على مستوى الشبكة، والألواح الشمسية والبلاط الشمسي، والمنتجات والخدمات المتعلقة بها.

وتعد تسلا من أغلى الشركات في العالم، حيث وصلت عام 2021 أصبح لدى  الشركة أكبر مبيعات في العالم للمركبات الكهربائية ذات البطارية والمركبات الكهربائية الموصولة بالشبكة،

وتعد "تسلا إنرجي" أيضا، واحدة من أكبر الموردين العالميين لأنظمة تخزين الطاقة الكهربائية، حيث تم تثبيت 3.99 غيغاواط-ساعي (GWh) في عام 2021.

مقالات مشابهة

  • صنعاءُ تشاركُ روسيا أو الصين معلوماتٍ استخباريةً عن أنشطة أمريكا
  • دماء القوات المساعدة تدعم مرضى مركز تحاقن الدم بالصويرة
  • أمريكا تقدم مساعدات طارئة للسودان بـ315 مليون دولار
  • رجل أعمال كندي يقر بسرقة أسرار صناعية تخص إيلون ماسك
  • قالت إنه يواجه أكبر أزمة إنسانية على وجه الكوكب .. 315 مليون دولار من أمريكا للسودان
  • تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات مع ارتفاع الطلب على اللوازم المنزلية ومواد الغذاء
  • 10 معلومات لا تعرفها عن قبيلة مكة بواشنطن.. عاشت على صيد الحيتان قبل ألفي عام
  • عطار نصب على تجار بالدقهلية: اوهمتهم باستثمار 6 ملايين جنيه فى تجارة العطارة
  • ميناء صيني جديد في أمريكا الجنوبية يثير قلق الولايات المتحدة
  • نيويورك تايمز: أمريكا زعيم لفصيل محدود.. ولم تعد تقود العالم