أصدر الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، قراراً تنفيذياً رقم  2199، 2188 لسنة ٢٠٢٣ بشأن إجراء بعض التعديلات الوظيفية بالهيكل التنظيمي لكليتي الحقوق و الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وذلك بناءً على قرار  رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 132 ، 161  لسنة  ٢٠٢٣.

وقال الدكتور حسان النعماني إن تحديث هياكل الكليات يأتي تماشياً مع إستراتيجية الدولة لتطوير الجهاز الإداري، وذلك بعد صدور قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ ولائحته التنفيذية، وأيضاً قرار معايير توصيف وتقييم الوظائف رقم ٣٥ لسنة ٢٠١٩، و قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١١٤٦ لسنة ٢٠١٨، مؤكداً على أن تحديث الهياكل التنظيمية يسهم في زيادة فاعلية وكفاءة الأداء، لما تتسم به الخريطة التنظيمية بالبساطة وعدم التعقيد، بالاضافة الي اعتمادها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

وأوضح الدكتور حسان النعماني، أن القرار تضمن إجراء بعض التعديلات الوظيفية بجدول وظائف جامعة سوهاج / قسم التعليم ( كلية الحقوق )، من بينها استحداث وظيفتين بمجموعة الوظائف التخصصية وهم ( مدير إدارة العلاقات الثقافية – مدير إدارة عمليات الموارد البشرية)،  إلى جانب إعادة تقييم وظيفة أمين كلية إلى المستوى الوظيفى العالى ( مدير عام )، كما شمل التعديل  أيضاً إعادة تقييم بعض وظائف التقسيمات التنظيمية ورفع مستوى عدد ١٣ وظيفة بمجموعة الوظائف الإشرافية،
أما عن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي مضيفاً ان القرار تضمن استحداث وظيفة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومدير إدارة مكتبة بجدول وظائف جامعة سوهاج / قسم التعليم ( كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ).

وأشار أشرف القاضي أمين عام الجامعة إلى أن تلك القرارات جاءت استكمالاً لتعديلات الهياكل التنظيمية لكليات الجامعة، حيث سبق ذلك تعديل هيكل كلية العلوم، واستحداث هيكل كلاً من كلية التربية النوعية، موضحاً أنه جاري حالياً دراسة هياكل باقي الكليات بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وإعادة تقييم وظائفها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجى التخصصي اعتماد استكمالا استراتيجية استراتيجية الدولة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم الجهاز المركزي للتنظيم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الجهاز الاداري الثقافية والذکاء الاصطناعی جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

التاريخ.. والذكاء الاصطناعي!

 

يوسف عوض العازمي

 

"فالتاريخ لا تصنعه الآلهة وإنما البشر. وعلى المفكرين، البحث عن أسباب تطوره الثابتة الكامنة في ثناياه. وبنشأة هذا التيار الحديث والمعاصر في تفسير مسيرة التاريخ؛ نشأت فلسفة التاريخ". عبدالقادر عدالة.

***********

في فترة سابقة كنت أتجهز لكتابة بحث تاريخي لإنجازه أهمية قصوى لدي، وكنت مهتما به وأطمح ليكون ذا وجاهة، ويقدم شيئا لم يتم التطرق له سابقا، وتتبعت كل ماهنالك مفيد وينفع في كتابة هذا البحث، وأتذكر وقتذاك استشرت أحدهم ممن أظن فيه المعرفة والكياسة والفطنة في علم التاريخ، وأشار إلي بما يفيد، وبدأت مرحلة التجهيز، وخذ وهات من تجميع للمصادر والمراجع، والتوجه إلى عدة مكتبات بين وقت وآخر، وقراءة عدة تقارير وأبحاث إلكترونية (بصيغة PDF) لتعزيز المتطلبات للبحث المزمع إنجازه، وغير ذلك مما يفيد.

من الكتب التي أستعنت بها للتدرب والفهم والاستيعاب على منهج الكتابة التاريخية كتاب أوراق في التاريخ والحضارة أوراق في علم التاريخ للدكتور عبدالعزيز الدوري، صادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، إذ ذكر في صفحة 242: إن أساليب البحث تتمثل بالدرجة الأولى في التآليف الجامعية، وفي رسائل الدراسات العليا، وفي بعض مؤلفات الأساتذة والمختصين، ولكن أساليب الكتابة الموروثة ماتزال تؤثر في الكتابة التاريخية، وخاصة لدى كتاب لم يتدربوا حديثا في البحث التاريخي.

وفي صفحة 243 من نفس الكتاب للمؤلف: ويبين البعض أن المطلوب ليس إعادة كتابة للتاريخ بل كتابته برؤية جديدة، أو قراءة جديدة، وهكذا نسمع دعوة إلى رؤية قومية للتاريخ العربي، ومثلها دعوة إلى وجهة إسلامية في كتابة التاريخ .

مما سلف يتضح أن الكتابة بمجال التاريخ ليس باليسر المتوقع، صعب جدا على الكاتب المهتم كتابة بحث مختل الميزان، متذبذب التوازن، يمتلئ جداره بثقوب.

لذلك أتذكر أن البحث وصل مراحله النهائية، وتم تحديد الفكرة الرئيسية لرأي الكاتب، وهنا كانت المشكلة إذ إن الفكرة أو رأي الكاتب غير مواتية للنشر، وممكن تفتقد دقة معينة سيما وهي تتحدث عن حدث قريب زمانيا في حقبة الستينيات الميلادية، هنا كنت بين إستكمال البحث بغض النظر عن أية تبعات، وإن لم ينشر حاضرا ممكن جدا يجد متسعا للنشر مستقبلا؛ فالزمن يتغير، والأفكار تتبدل، وإن ثبتت المواقف والمبادئ، وكما قيل قديما لكل زمان دولة ورجال .

القصة ليست خوفًا من أمر ما، إنما خشية ألا ينشر البحث كاملا؛ سواء ببتر فقرة، أو حذف سطر، أو استبدال عبارة، والكلمة ممكن تغير معنى الفكرة بأكملها فما بالك بسطر كامل أو عبارة أستكملت مفرداتها، لاشك هامش الحرية معقول، ومناسب جدا، لكن التاريخ صعب تقديمه أحيانا بحقبة معينة لعدة أعذار وجيهه، وبحقبة أخرى قد تمر هذه الأبحاث مرور الكرام ولايلتفت لها أساسا !

من الأمور المهمة هي أخلاق الكاتب، فكاتب التاريخ ليس "نقال علوم" كما يُقال بلهجتنا العامية، ينقل كل شئ بلا ضوابط، أحيانا وأن ثبتت صحة الرواية يفترض لأسباب منطقية أن لاتنشر، وأن لايتم حتى التلميح بها أيضا، لأن كاتب التاريخ يفترض فيه حسن الخلق والفطنة والنظرة البعيدة الثاقبة، ويفهم تماما قاعدة : ليس كل مايعرف يقال، فكاتب التاريخ المحترم ليس محررا في صحيفة تابلويد تنقل الفضائحيات، وأخبارا ما أنزل الله بها من سلطان.

قراءة التاريخ تحتاج كتبا موثوقة النقل، وجيهة البحث، صادقة الكلمة، توصل المعنى في قلب الخبر بحرفية المؤرخ المتمكن، والآن دخلنا عصر الألكترونيات، وملفات إلكترونية، ووسائل تواصل ألكترونية، وبداية دخول الذكاء الأصطناعي على الناس وحياتهم عبر باب واسع، تصور إن السيارة أصبحت كهربائية، والطائرات المسيرة (درون) أصبحت تغني بتأثيرها عن القوات الجوية ومنصات الصواريخ، وأيضا بالدرون ممكن جدا ولا تستغرب أن تتحول مستقبلا لكبسولات طائرة، وتجدها متاحة وبأرخص الأثمان، هل تتذكر عندما نزل الهاتف النقال قي السوق وكم سعره ذاك الوقت رغم مواصفاته المتواضعة ورغم ذلك كان بعتبر ثورة في التطور، وبعدها بسنوات أصبح هذا الهاتف يباع بأسعار زهيدة وبمواصفات عالية.

تخيل معي لو ان لكل منا كبسولته الطائرة المنخفضة الثمن، يذهب بها ويتنقل بها وممكن يسافر بها، سنجد من يتذكر السيارات بشعور من يتذكر هاتف نوكيا حاليا !

الزمن يتغير، والتاريخ صفحاته يتم تصفحها بسرعة الأيام، ومن بعلم هل ستصدر كنب تاريخ معتبرة بواسطة الذكاء الاصطناعي، وماهي قدرتها على التفكر والتمعن والتقدير للحدث المؤرخ له، إن غدا لناظره قريب، ولنننظر؟

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بانضباط امتحانات كلية التربية ويثمن أعمال تطوير الكلية
  • تكريم مدير عام الشئون الهندسية بجامعة سوهاج لبلوغه سن القانونية
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير الامتحانات بكليات الجامعة.. صور
  • رئيس جامعة بنها يتفقد الامتحانات بكليات الجامعة - صور
  • تفاصيل أول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية بمحافظة سوهاج
  • التاريخ.. والذكاء الاصطناعي!
  • جامعة أسوان: لا شكاوى في امتحانات كلية التمريض والمعهد الفني
  • رابطة خريجي جامعة الشارقة تعقد الملتقى السنوي لخريجي كلية الطب وكلية الصيدلة
  • «حقوق طنطا» تستعد للمشاركة في مسابقة قضاة المستقبل
  • شركة المياه الوطنية توفر وظائف شاغرة في عدة مناطق بالمملكة