RT Arabic:
2024-06-12@01:31:43 GMT

سوناك: رئيس الوزراء اليوناني "يستعرض ويزايد"

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

سوناك: رئيس الوزراء اليوناني 'يستعرض ويزايد'

دافع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأربعاء عن موقفه بتجاهل لقاء نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال زيارته لندن، متهما إياه بـ"الاستعراض والمزايدة".

وزيرة داخلية بريطانيا المقالة لسوناك: ترقيع خطة فاشلة لن يوقف القوارب ريشي سوناك: الأوضاع في غزة مأساوية وتزداد سوءا

وتقاذفت لندن وأثينا المسؤولية حول سبب إرجاء اللقاء الذي كان مقررا بين سوناك وميتسوتاكيس في داونينغ ستريت في اللحظة الأخيرة، ما دفع الأخير إلى قطع زيارته للعاصمة البريطانية.

وبدا ميتسوتاكيس الأربعاء حريصا على وضع حد للخلاف الذي عزته بريطانيا إلى مقابلته مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" نهاية الأسبوع، حيث أدلى بتعليقات تناولت مطالبة اليونان باستعادة رخامات البارثينون المعروضة في المتحف البريطاني.

وقال ميتسوتاكيس بعد لقائه الرئيسة اليونانية كاتيرينا ساكيلاروبولو في أثينا "هذا الحدث المؤسف لن يؤثر على العلاقات العميقة تاريخيا بين اليونان وبريطانيا".

لكن سوناك لم يتراجع عن موقفه رغم اتهام زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر له بممارسة ألعاب "سياسية صغيرة" وبأنه "فقد أعصابه".

وقال سوناك للنواب في مجلس العموم "يسرنا دائما مناقشة مواضيع ذات أهمية مع حلفائنا، مثل الهجرة غير الشرعية أو تعزيز أمننا".

أضاف "عندما كان واضحا أن هدف الاجتماع لم يكن مناقشة قضايا جوهرية للمستقبل، بل الاستعراض والمزايدة وبحث قضايا من الماضي، لم يكن هذا مناسبا".

وكشف سوناك أن اليونان قدمت "التزامات وتطمينات" بعدم إثارة الموضوع بشكل علني لكنها لم تف بتعهدها. ونفت اليونان من جهتها تقديم أي ضمانات من هذا القبيل.

وتطالب أثينا منذ عقود باسترداد منحوتات البارثينون الموجودة في المتحف البريطاني في لندن، إذ تشدد على أنّ المنحوتات تعرّضت "للنهب" عندما كانت البلاد في ظل الاحتلال العثماني.

وتؤكّد سلطات لندن أنّ الاستحصال على المنحوتات حصل "عام 1802 بشكل قانوني" عبر الدبلوماسي البريطاني اللورد إلغين الذي باعها إلى المتحف البريطاني.

 

المصدر: AFP

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أثينا ريشي سوناك لندن

إقرأ أيضاً:

بالعنف والدراجات.. لندن تعيش ظاهرة سرقة الهواتف

السومرية نيوز – دوليات
كشفت خريطة جديدة مناطق تنتشر بها سرقة الهواتف في لندن، حيث يستخدم اللصوص الدراجات البخارية والكهربائية والعنف والتشتيت لاستهداف الضحايا. وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سُرق ما يقرب من 52 ألف جهاز هاتف من لندن العام الماضي.
وكانت المنطقة الأكثر تضررا خلال عام 2023 هي وستمنستر، حيث يتدفق السياح لحضور العروض المسرحية والتسوق، وتم الإبلاغ عن 18863 حادثة، بزيادة 47 بالمئة عن 12836 في العام الذي يسبقه.
وكانت كامدن ثاني أكثر المناطق تضررا، حيث بلغ عدد حوادثها 4806 حادثة، تليها ساوثوورك 4376، وهاكني 2761، ونيوهام 2585، ولامبيث 2394، وإيسلينجتون 2117.
وأظهرت مقاطع فيديو صادمة لصوصا يتجولون بجوار المشاة قبل الاستيلاء على هواتفهم والفرار بها بسرعة.
وقد سرق أحد اللصوص الذي تم تقديمه للعدالة مؤخرا، 24 هاتفا في صباح واحد.
ويُظهر مقطع فيديو رجل يرتدي ملابس سوداء يخطف الهاتف المحمول لأحد المارة قبل أن يهرب بعيدا، على طريق مزدحم بالقرب من ساحة تافيستوك في ماريلبون، وسط لندن.
وفي حادث منفصل، تم تصوير اثنين من اللصوص على دراجة وهم يحاولون سرقة هاتف رجل.
ويمكن رؤية الضحية، الذي كان يقف على زاوية الشارع في توتنهام شمالي لندن، وهو ينظر إلى هاتفه المحمول، لكن لحسن الحظ استدار عندما اقتربت الدراجة منه.
وحاول اللص الموجود في الخلف انتزاع الهاتف لكن الرجل تمكن من سحبه.
والحوادث المشابهة كثيرة في لندن حيث تم تصنيفها المدينة الأكثر تضررا في إنجلترا وويلز، ويستهدف المجرمون فيها المتسوقين الأثرياء والسياح الأجانب.

مقالات مشابهة

  • سوناك يعد الناخبين بخفض الضرائب وزيادة تملك المنازل
  • تحد جديد يواجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
  • بث مباشر .. كلمة رئيس الوزراء أمام ملتقى بنك التنمية الجديد
  • سوناك سيكشف برنامج حزبه ويعد البريطانيين بـالأمن المالي
  • سوناك يتعهّد المنافسة حتى اليوم الأخير من الحملة الانتخابية
  • بالعنف والدراجات.. لندن تعيش ظاهرة سرقة الهواتف
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ملك بلجيكا يقبل استقالة رئيس الوزراء دي كرو الذي خسر الانتخابات
  • فيديو: بعد اختفائه لعدة ايام.. العثور على جثة الطبيب والمذيع البريطاني مايكل موزلي في اليونان
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن