البوابة نيوز:
2024-06-11@22:48:52 GMT

توثق ولادة نجم مزدوج من خلال تلسكوب جيمس ويب

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

تمكن علماء الفلك من رصد ولادة نجم مزدوج من خلال سحابة من الرياح والغازات النجمية التي تتشكل فيها نجوم أولية.

وكانت قد رصدت كاميرات تلسكوب جيمس ويب الفضائي فحص تفصيلي للسحابة التي تتشكل داخلها نجوم حديثة الولادة بمساعدة التلسكوب جرم هيربيغ هارو السماوي وهو اسم أحد السدم التي تتشكل عندما تصطدم الرياح النجمية أو تيارات الغاز المنبعثة من النجوم حديثة الولادة بسرعة هائلة مع الغاز والغبار المحيطين بمكان ولادة النجوم الفتية.

يذكر أن الجرم السماوي  Herbig  Haro 797 (HH 797)  يقع بالقرب من الحافة الشرقية لسحابة بيرسيوس وذلك حسب ما جاء عن وكالة ناسا عن أتاحت كاميرا الأشعة تحت الحمراء رؤية ما يحدث داخل السحابة  كما يمكنها التقاط الجزيئات التي تنبعث منها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد الجرم السماوي HH 797 ولكن العلماء توصلوا الآن بعد دراسة الصور الفوتوغرافية إلى استنتاج مفاده أنهم سجلوا ولادة ليس نجما واحدا  بل نجمين في وقت واحد لأن تيارات الجسيمات المنبعثة منهما متوازية تقريبا ولكنها تطير بسرعات مختلفة وهوما كان يحير الباحثين سابقا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طاقة شمس فلك العلماء

إقرأ أيضاً:

بعد صفعة عمرو دياب.. كيف تعامل النجوم مع المواقف المفاجئة؟

لم تكن واقعة عمرو دياب خلال حفل الزفاف، الأولى من نوعها، بل تعرض عدد من نجوم الفن والغناء لمواقف مُماثلة مع مُعجبيهم، أبرزهم: شيرين عبد الوهاب، وكاظم الساهر، وتامر حسني، وتامر عاشور، وآخرون.

ويرصد “24” خلال هذا التقرير سلوكيات ومواقف النجوم مع المُعجبين، فكيف تصرفوا؟

سيلفي تامر حسني

تداول رواد منصات التواصل مقطع فيديو للفنان المصري تامر حسني، ظهر خلاله وسط مجموعة من الشباب المُعجبين يحاول كل منهم التصوير معه ليأخذ تامر هاتف واحد منهم، ويقوم بالتقاط الصور معهم سيلفي، بينما رد مُعجبوه بضحكات عالية.

كوميديا تامر عاشور

تعرض الفنان تامر عاشور، أثناء إحياء إحدى الحفلات لموقف مُحرج، لكنه تعامل معه بصدر رحب وروح الكوميديا، حينما صعد أحد المُعجبين، على خشبة المسرح لالتقاط صورة معه ليحمله عاشور وهو يضحك.


أحضان وقُبلات أحمد شيبه

كما انتشر مقطع فيديو شهير للفنان أحمد شيبه، من أحد الأفراح الشعبية يُظهر صعود أحد المُعجبين على المسرح، واحتضانه بالإجبار، والقيام بتقبيله، إلا أن الفنان المصري لم يتخذ أي رد فعل سلبي، بل استكمل الغناء بشكل طبيعي.


“واسطة” محمود العسيلي

الفنان المصري محمود العسيلي، تعرض لهجوم عنيف أيضاً، عندما أراد أحد مُعجبيه التقاط صورة معه في أحد حفلاته، لكن العسيلي منعه قائلاً: “حضرتك معاك واسطة أو حاجة جامدة جداً.. لو اتصورت معاك لازم أتصور مع كل الناس”.
وقد اضطر العسيلي للتعليق على الأمر، وتوضيح الموقف، من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” قائلاً: “حضرتك فاهم الموضوع غلط خالص.. دي كانت حفلة كبيرة جداً فيها مئات الطلبة وواحد منهم مصمم يتصور ولو اتصورت معاه مش هغني لأني لازم أتصور مع كل الناس اللي في الحفلة.. باقوله اشمعنا هاتصور مع حضرتك أنت بس.. من فضلكم متحكموش على حاجة انتو مش فيها.. وشكراً”.

اعتذار أحمد عبد العزيز

بينما انفعل الفنان أحمد عبد العزيز، على شاب أراد التقاط صورة معه، أثناء عزاء الفنانة شيرين سيف النصر، بعدما حاول إيقافه أثناء مغادرته العزاء وسط الزحام الشديد.
ورد الفنان المصي، قائلاً: “أوعى إيدك يا ولا”، ليثير الفيديو جدلاً واسعاً على السوشيال، لأن المتابعين اعتبروا هذا التصرف لا يجوز، خاصة وأن المُعجب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ولتصحيح الموقف، استقبله أحمد عبدالعزيز بعد ذلك في منزله، حيث دعاه بصحبة والدته من أجل الاعتذار لهما على الواقعة التي أثارت الجدل وتوضيح سوء الفهم الذي حدث.


صفع عُمر الشريف

وفي عام 2011 حاولت مذيعة تدعى “عائشة الدوري”، التقاط صورة مع الفنان عُمر الشريف خلال وجوده في مهرجان الدوحة السينمائي، إلّا أن رد فعله كان غريباً، إذ صفعها على وجهها.
وفجرت قضية صفع عمر الشريف للمذيعة عائشة الدوري، ردود فعل غاضبة في أغلب وسائل الإعلام، الأمر الذي أجبر إيناس بكر، المتحدثة الإعلامية باسم الفنان، على الخروج عن صمتها، والرد بالقول إن ما دفع الشريف للتهور على إحدى معجباته كان حالة الاستفزاز التي يعاني منها في المهرجانات.
وعلقت الدوري على الموضوع في إحدى المقابلات قائلة: “الموقف محرج جداً، لأنه كان وسط زملائي، وأنا كنت فيه كإعلامية، فانا رايحة أغطى حدث، فموقف محرج وهو في الأخير رجل كبير مثل والدي”.

ضحكات شيرين عبدالوهاب

وفي إحدى حفلات النجمة شيرين عبدالوهاب، أقبلت إحدى معجباتها على شدها بالقوة وتقبيلها، وكادت أن تتسبب في انزلاقها من المسرح، وما كان من الفنانة المصرية إلا أن استسلمت لها، وردت عليها ضاحكةً: “فعصتيني”، لتُحدث حالة من الفرحة داخل القاعة.

ذهول كاظم الساهر

أما المُطرب العراقي كاظم الساهر، فقد تعرض لمضايقات خلال إحدى حفلاته في إسطنبول عام 2019، بعدما اقتحمت إحدى الفتيات المسرح أثناء غنائه، وقامت بجذبه بقوة شديدة، إلا أنه اكتفى بالنظر إليها بشكل يُعبر عن ذهوله دون اتخاذ أي موقف، حتى تدخل أمن الحفل.

مقالات مشابهة

  • شاريوت تكشف نتائج التنقيب عن الغاز بالمغرب سنة 2023 وخططها للسنة الحالية
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • في الضنية.. ولادة داخل سيارة إسعاف هذا ما حصل (صورة)
  • شاهد: وزارة الدفاع الروسية توثق عمليات قصف مدفعي مكثف في أوكرانيا
  • مرصد جيمس ويب يكشف أقدم مجرة في تاريخ الكون
  • "محمد".. أول مواليد حج 1445 بتجمع مكة الصحي
  • ماكرون وبايدن يستنفران الجهود لحل لبناني مزدوج
  • بعد صفعة عمرو دياب.. كيف تعامل النجوم مع المواقف المفاجئة؟
  • المحافظ إدريس يدشن توزيع 1000 كرسي مزدوج على مدارس مديريات البيضاء