آخر تحديث: 4 دجنبر 2023 - 11:51 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني سعيد ممو زيني، اليوم الاثنين (4 كانون الأوّل 2023)، أن تنفيذ اتفاق سنجار كفيل بإنهاء معاناة أهالي القضاء وعودة الاستقرار.وذك  ممو زيني في حديث  صحفي، إن “تنصل الحكومة العراقية عن الاتفاق السابق الموقع بين بغداد وأربيل تسبب بعدم استقرار قضاء سنجار، وبقاء نفوذ الجماعات المسلحة الخارجة على القانون”.

وأضاف أنه “يجب أن تكون هنالك جدية لتنفيذ اتفاق سنجار المبرم بين بغداد وأربيل والذي سينهي جميع مشاكل القضاء، ويساهم بعودة الاستقرار وإعادة النازحين، وإخراج الجماعات المسلحة من بينها حزب العمال الذين يقومون بأعمال “عديدة” تساهم بخلق المشاكل ونشر الخوف والهلع وتجنيد الشباب والفتيات”.وأبرمت الحكومة العراقية في بغداد برئاسة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي والسلطة المحلية في إقليم كردستان، في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، اتفاق تطبيع الأوضاع في مدينة سنجار، برعاية الأمم المتحدة والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بيان ثلاثي يدعو "حماس" وإسرائيل لوضع "اللمسات الأخيرة" على "اتفاق الهدنة"

 

الرؤية- غرفة الأخبار

دعا بيان مشترك صادر عن قطر ومصر وأمريكا كلًا من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإسرائيل، إلى وضع "اللمسات الأخيرة" على اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال البيان إن مصر وأمريكا وقطر تقول إن المبادئ التي حددها بايدن "ستعود بالنفع على الفور على سكان غزة والرهائن وأسرهم"، وإن "الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة".

في الأثناء، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، إن القاهرة تدعم كل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق.

وأكد شكري، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أهمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • بارزاني في السليمانية قريبًا لتأجيل الانتخابات
  • نيجيرفان بارزاني ومسؤول أمريكي بارز يؤكدان ضرورة حماية الاستقرار في العراق
  • نيجيرفان بارزاني: بإمكاننا مع بغداد بناء دولة قوية مستقرة ومشتركاتنا تفوق خلافاتنا
  • نيجيرفان بارزاني يشكر السوداني والأطراف العراقية على جهودهم في حل المشاكل بين بغداد واربيل
  • بيان قطري مصري أميركي يدعو حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق
  • بيان ثلاثي يدعو "حماس" وإسرائيل لوضع "اللمسات الأخيرة" على "اتفاق الهدنة"
  • الحكيم يدعو الى استثمار التنوع في الأمة العراقية
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين
  • اليكتي يحسم حصّة كردستان في الموازنة: المفاوضات متقدمة والتصويت يوم الإثنين- عاجل
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق