بوابة الوفد:
2024-06-11@21:23:38 GMT

طبيبة تكشف أشهر أعراض التهاب المثانة

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

حذرت طبيبة أمراض النساء والتوليد إيكاترينا فولكوفا من أن التهاب المثانة، الذي يتجلى في التبول المؤلم وسلس البول والرغبة المتكررة في الذهاب إلى المرحاض، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حياة المرأة بشكل كبير.

 

في محادثة مع دكتور بيتر، أخبرت ما هي الأمراض التي يمكن أن تثير تطورها، وفقا لفولكوفا، غالبا ما يأتي التهاب المثانة مع انقطاع الطمث، وأحيانا لا تدرك المرأة حتى أن هذه الفترة قد وصلت بالفعل.

 

وأوضحت: "بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يحدث المرض على خلفية اضطرابات هرمونية أخرى: قصور الغدة الدرقية، زيادة البرولاكتين، نقص الدهون".

 

يمكن أن يكون سبب التهاب المثانة أمراض الجهاز الهضمي، الإشريكية القولونية، أمراض البنكرياس، خلل في المرارة، التهاب المعدة.

 

يؤثر على صحة الجهاز الإخراجي والإجهاد، وفي الوقت نفسه، تنخفض مناعة الجهاز البولي التناسلي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر التوتر أيضًا على التوازن الهرموني.

 

 

تحدثت طبيبة أمراض النساء إليزافيتا كوماروفا بمزيد من التفصيل عن طبيعة المرض لـ MedicForum.

 

والتهاب المثانة هو التهاب في المثانة، يمكن أن يكون معديًا أو غير معدي. حوالي 20-40٪ من النساء يعانين من هذا خلال حياتهن في أغلب الأحيان، يحدث التهاب المثانة بسبب العدوى عندما تدخل بكتيريا الإشريكية القولونية إلى المثانة عبر المثانة " مجرى البول (عضو أنبوبي) ويتكاثر هناك.

 

 

يعد التهاب المثانة أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال بسبب فسيولوجياه، ومجرى البول الأنثوي أقصر، مما يسهل دخول العدوى إلى المثانة.

 

تشمل أعراض التهاب المثانة ما يلي:

التبول المتكرر و/أو المؤلم

مثير للحكة

بول غائم ذو رائحة قوية أو بدون رائحة

آلام أسفل البطن

في بعض الأحيان الدم في البول

"يتم علاج التهاب المثانة الناجم عن العدوى باستخدام الأدوية المضادة للبكتيريا. وإذا كان غير معدي، فإن العلاج يعتمد على سبب التهاب المثانة. وفي كل الأحوال، من الأفضل استشارة الطبيب لتسريع الشفاء".

 

 

بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي والإجهاد، فإن عوامل الخطر لتطور التهاب المثانة هي:

الجماع الجنسي المتكرر (التهاب المثانة في شهر العسل)

قلة التبول وتثبيط الرغبة في التبول

الحمل (بسبب التغيرات الهرمونية)

بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (الكلاميديا، السيلان).

حساسية الجلد تجاه المكونات الموجودة في الصابون أو الكريمات المهبلية أو غيرها من المنتجات المستخدمة للنظافة الحميمة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إلتهاب المثانة أمراض النساء والتوليد أمراض الجهاز الهضمي اعراض التهاب المثانة التهاب المثانة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

توصيات للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام

يشارك فلاديسلاف فوروبيوفسكي، طبيب العظام، نصائح حول كيفية تحديد سبب آلام المفاصل وكيفية علاج هذه الحالة بشكل فعال، وتعتمد صحة المفاصل إلى حد كبير على التوازن بين التوتر والضغط ويمكن أن يؤدي انتهاك هذا التوازن إلى أمراض مختلفة وتآكل المفاصل.

 

تحتاج المفاصل إلى حركة منتظمة لضمان تجديد السائل الزليلي، وهو أمر أساسي لصحتها ومع ذلك، فإن الكثير من النشاط أو قلة الحركة يمكن أن يسبب مشاكل.

 

وتلعب التغذية السليمة أيضًا دورًا مهمًا فالبروتين الحيواني الزائد يمكن أن يؤثر سلبًا على حالة المفاصل، لذلك من المهم مراقبة نظامك الغذائي واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

 

وأخبرت المعالج إيرينا أندريفا MedicForum ما هو النظام الغذائي الذي يجب اتباعه إذا كنت تعاني من أمراض المفاصل.

 

وتقول أندريفا: "إن اتباع نظام غذائي خاص لالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) والتهاب المفاصل (التهاب المفاصل العظمي) يمكن أن يساعد في تحسين صحة المفاصل والصحة العامة".

 

فيما يلي بعض التوصيات للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA):

النظام الغذائي النباتي أو البحر الأبيض المتوسط: تظهر الأبحاث أن هذه الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والدهون الصحية، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

أحماض أوميجا 3 الدهنية: الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والسردين وبذور الكتان والمكسرات، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.

 

مضادات الأكسدة: قم بتضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي، مثل الفواكه (التوت والحمضيات) والخضروات (السبانخ واللفت والفلفل الأحمر) والشاي الأخضر للمساعدة في حماية المفاصل من التلف.

 

تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة: قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، مثل الكعك والكعك والوجبات السريعة.

 

لالتهاب المفاصل (هشاشة العظام):

نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة: قم بإدخال الخضار والفواكه والمكسرات والشاي الأخضر في نظامك الغذائي لحماية المفاصل من التلف والالتهابات.

 

الكالسيوم وفيتامين د: الأطعمة الغنية بالكالسيوم (الحليب واللبن والجبن والبروكلي) وفيتامين د (التونة والسردين والبيض المقلي) تساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل.

 

أجهزة حماية الغضروف: في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإضافة أجهزة حماية الغضروف، مثل الجلوكوزامين والكوندرويتين، إلى نظامك الغذائي لدعم صحة الغضروف.

 

الحد من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة: على غرار التهاب المفاصل الروماتويدي، قلل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة لتقليل الالتهاب ودعم صحة المفاصل.

مقالات مشابهة

  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • تحرش جنسي بمكان العمل.. تقرير يكشف ما يتعرض له أطباء أمراض النساء والتوليد
  • تحرش جنسي بمكان العمل.. تقرير يكشف ما يتعرض له أطباء أمراض النساء التوليد
  • إلتهاب الرئة.. ما أنواعه وأعراضه وطرق علاجه؟
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء
  • دراسة طبية تكشف خطورة ارتفاع درجة الحرارة على السيدات الحوامل وتأثيرها على الصحة العامة
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية
  • طبيبة تكشف خطورة تسوس الأسنان على المرأة الحامل والجنين
  • توصيات للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام