مسقط ـ «الوطن»:
استقبلت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمكتبها بديوان عام الوزارة الدكتور أنس بوهلال المسؤول عن التعليم العالي والتقني بمكتب اليونسكو في الدوحة. تمَّ خلال اللقاء بحث أوْجُه التعاون المشتركة بين الوزارة ومنظَّمة اليونسكو في التعليم العالي والتقني، وسُبل دعم اليونسكو لمؤسَّسات التعليم العالي في سلطنة لتحويلها إلى جامعات خضراء، إضافة إلى فرص إنشاء كراسي اليونسكو للتنمية المستدامة في المؤسَّسات التعليمية بسلطنة عُمان.

وأكَّدت معاليها على أهمية توطيد العلاقة بين مؤسَّسات التعليم في السَّلطنة ومنظَّمة اليونسكو لتعظيم الاستفادة من الخبرات التراكمية للمنظَّمة، مشيرةً إلى أنَّ سلطنة عُمان مؤهلة لتكونَ مركزًا إقليميًّا للبحث العلمي والابتكار في المنطقة بفضل علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج وبقية دول العالم، منوِّهةً إلى سعي الحكومة لتأسيس كراسي بحثية في مجالات الطاقة المتجدِّدة والصحة والبيئة والحياد الصفري والمياه وتقنيات الذَّكاء الاصطناعي. من جانبه، أوضح الدكتور أنس بوهلال مسؤول التعليم العالي والتقني بمكتب اليونسكو بالدوحة أنَّ هناك تعاونًا وثيقًا نفتخر به بين سلطنة عُمان واليونسكو في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا حرص اليونسكو على تعزيز هذا التعاون مع مؤسَّسات التعليم العالي في سلطنة عمان، مشيرًا إلى تبنِّي المنظَّمة لـ(951) كرسيًّا بحثيًّا، 8% منها فقط في دول عربية، وتسعى المنظَّمة إلى تقديم مزيدٍ من الدعم في هذا الجانب، مؤكدًا حرص اليونسكو على التركيز على المؤسَّسات التعليمية ذات التميز البحثي المواكب للرؤية والأولويات الوطنية للبلد.
واتفق الجانبان على تنظيم لقاء يجمع مؤسَّسات التعليم العالي في سلطنة عُمان والمنظَّمة على هامش المؤتمر الذي تنظمه اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في فبراير المقبل بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في السلطنة لبحث مجالات التعاون بين مؤسَّسات التعليم العالي واليونسكو، كما اتفق الطرفان على تشكيل فريق مشترك بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التربية والتعليم، ممثلة في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومنظَّمة اليونسكو لمتابعة مستجدَّات التعاون لتأسيس الكراسي البحثية المقترحة ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي أقرَّتها منظَّمة الأُمم المُتَّحدة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يستقبل رئيس هيئة الأبنية التعليمية لافتتاح عدد من المدارس بالسنبلاوين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، اليوم الخميس، اللواء يسري عبدالله رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من المدارس بمركز ومدينة السنبلاوين وهي (مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمدينة السنبلاوين إحلال كلي، ومدرسة السعيد عبد العظيم الابتدائية بقرية الشعالة إنشاء جديد).

جاء ذلك بحضور النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والمهندس مجاهد عطيه رئيس فرع هيئة الأبنية التعليمية بالدقهلية، والدكتور إيهاب منصور معاون المحافظ.

وثمن اللواء مرزوق دور رئيس هيئة الأبنية التعليمية في إنشاء وتطوير المدارس بنطاق الدقهلية لتقليل كثافات الفصول وتطوير العملية التعليمية وإدخال نوعيات جديدة من التعليم في الدقهلية مثل التعليم الياباني والتعليم التجريبي، مشيراً إلى أن الدقهلية شهدت طفرة غير مسبوقة في إنشاء وتطوير المدارس .
وقام " محافظ الدقهلية" بإهداء درع المحافظة الي رئيس هيئة الأبنية التعليمية تقديراً لدوره في دعم محافظة الدقهلية.

جدير بالذكر أن مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمدينة السنبلاوين إحلال كلي على مساحة 1,233 متر مربع بإجمالي عدد فصول 16 فصلا بتكلفة 8,5 مليون جنيه ومدرسة السعيد عبدالعظيم الابتدائية بقرية الشعالة إنشاء جديد على مساحة 1,850 متر مربع بإجمالي عدد 16 فصلا بتكلفة 13,5 مليون جنيه .

IMG-20240919-WA0013 IMG-20240919-WA0015 IMG-20240919-WA0014

مقالات مشابهة

  • الكيلو بـ 15 جنيه.. «أفرولاند» للتنمية المستدامة تعلن خطتها لمحاربة «جنون الطماطم»
  • وزير التعليم العالي: العملية التعليمية جزء لا يتجزأ منها بناء شخصية الطالب
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تستعرض تجارب دولية بنظم البيانات
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يتفق مع مؤسسة كير للتنمية على تبادل الخبرات
  • «عبد اللطيف» يبحث مع صندوق تطوير التعليم بالوزراء تعزيز سبل التعاون لتطوير المنظومة التعليمية
  • محافظ الدقهلية يستقبل رئيس هيئة الأبنية التعليمية لافتتاح عدد من المدارس بالسنبلاوين
  • محافظ الدقهلية يستقبل رئيس هيئة الأبنية التعليمية
  • محافظ الدقهلية أثمن دور رئيس هيئة الأبنية التعليمية في إنشاء وتطوير المدارس بنطاق الدقهلية
  • مناقشة تطوير الهوية البصرية لـ«تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة»
  • محافظ الشرقية يناقش مع مندوب «اليونسكو» فتح مراكز تعليم مجتمعي