مسقط ـ الوطن:
منحت الحكومة الفرنسية متمثلة في وزارة الثقافة الفرنسية سعادة جمال بن حسن الموسوي، الأمين العام للمتحف الوطني، وسام الفنون والآداب (برتبة فارس) تقديرًا لجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية في المجالين الثقافي والمتحفي بين سلطنة عُمان والجمهورية الفرنسية.
جاء ذلك خلال حفل أُقيم امس الأول بمقر السفارة الفرنسية لدى مسقط.

حيث قامت سعادة السفيرة فيرونيك أولانيون، سفيرة الجمهورية الفرنسية المعُتمدة لدى سلطنة عُمان، بتقليد سعادته الوسام نيابة عن معالي ريما عبدالملك، وزيرة الثقافة الفرنسية الموقرة. ويعدُ وسام الفنون والآداب (برتبة فارس) من أرفع الأوسمة في الجمهورية الفرنسية المؤلفة من (3) درجات وهي (فارس) و(ضابط) و(قائد)، ويُمنح الوسام تقديرًا لصناع القرار والمبدعين والمميزين أدبيًا وفنيًا نظير مساهمتهم في تعزيز الفنون والأدب في الجمهورية الفرنسية أو نظير الترويج للثقافة الفرنسية في العالم أجمع.

تجدر الإشارة إلى أن المتحف الوطني أقام مجموعة من المعارض والفعاليات مع عدد من المؤسسات الثقافية والمتحفية في الجمهورية الفرنسية أبرزها معرض (دروبٌ عطرة) الذي أقيم في (17أكتوبر 2022م) بمقر بيت جريزة التابع للمتحف الوطني بالتعاون مع كلًا من متحف الفنون الجميلة في ليون بالجمهورية الفرنسية والسفارة الفرنسية في سلطنة عُمان. واستضافته للجلسة الحوارية (صناعة العطور: استكشاف آفاق جديدة) في (7 نوفمبر 2022م) بالتعاون مع كلًا من السفارة الفرنسية في سلطنة عُمان و جمعية الصداقة العُمانية الفرنسية، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض (دروبٌ عطرة)، وفي (17 يناير 2023م) استضاف المتحف الوطني مؤتمر (عُمان في عيون المصورين: تجربة سينوغرافية من خلال عدسة المصورين العُمانيين والفرنسيين) بالتعاون مع السفارة الفرنسية، وفي (11 مايو 2023م) افتتح المتحف الوطني معرض وفعاليات (يوم عُمان) تحت عنوان (رحلة إلى أرض اللبان) بمتحف الفنون الجميلة في مدينة ليون بالجمهورية الفرنسية.

كما أن المتحف الوطني يرتبط بعدد من الاتفاقيات الثنائية مع متحف اللوفر في باريس اعتبارًا من العام (2017م) ولغاية تاريخه، حيث استضاف المتحف الوطني معرض (جنات الفردوس: لغة الزهور في خزفيات الإزنيق) كأول معرض خارجي ينظمه متحف اللوفر أبوظبي على الإطلاق (2021م)، ذلك، إضافة إلى التعاون في مجال التدريب والتأهيل المهني التخصصي في الصناعات المتحفية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الجمهوریة الفرنسیة المتحف الوطنی

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية

بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية خلال اتصال هاتفي مع معالي ونستون بيترز نائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستعرض سموه ومعالي ونستون بيترز مسارات التعاون المشترك بين دولة الإمارات ونيوزيلندا وإمكانات تعزيزها في القطاعات كافة ومنها الاقتصادية والتجارية والطاقة المتجددة.

وتطرق الجانبان إلى مساعي البلدين للتوصل إلى اتفاقية للشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما ما من شأنه أن يفتح آفاقا واعدة للتعاون في العديد من المجالات التنموية.

وأشاد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين دولة الإمارات ونيوزيلندا مشيرا إلى وجود رغبة وإرادة مشتركة من البلدين الصديقين لتعزيزها على مختلف الأصعدة بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

كما بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومعالي ونستون بيترز خلال الاتصال الهاتفي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي منطقة الشرق الأوسط.وام


مقالات مشابهة

  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • سلطنة عُمان وبلجيكا تحتفلان بمرور أكثر من 46 عامًا على العلاقات الثنائية
  • سفيرة فرنسا تقلد أستاذ الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة الكويت حسن أشكناني وسام الفنون والآداب والثقافة برتبة فارس
  • الاتحاد الأوروبي وكازاخستان يبحثان في بروكسل تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • مولوجي: إعادة فتح صندوق دعم السينما والآداب والفنون في 2025
  •  الجبير يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره البرتغالي