بوابة الوفد:
2024-05-20@03:24:37 GMT

شرب الشاي يساعد على الوقاية من مرض السكري

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

شرب الشاي يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وأثبت العلماء أن المشروب الشعبي يخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يحدث نتيجة حب الشخص للحلويات.

 

ويمكن أن يوفر الشاي الوقاية من مرض السكري، لأنه يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، وهذه هي نتائج تجربة شملت متطوعين تم إعطاؤهم في البداية مشروبًا يحتوي على السكروز، ثم الشاي ووفقاً لمؤلفي الدراسة، فإن مكونات الشاي القوية غنية بالبوليفينول، وهي ببساطة تمنع امتصاص السكر.

ويعد التحكم في مستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط للوقاية من مرض السكري، ولكن أيضًا لعلاج هذا المرض، والذي قد يكون مميتًا للمرضى بالإضافة إلى ذلك، فإن التحكم الدقيق في مستويات السكر في الدم يقلل أيضًا من مضاعفات مرض السكري التي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى الإعاقة. 

ومن الممتع أكثر أن نعرف أن الشاي يتمتع بهذه القدرات الطبية المذهلة، وبعد كل شيء، بعد الماء، فهو المشروب الثاني الأكثر شعبية في العالم.

توفر نتائج دراسة جديدة مزيدا من التأكيد على الفرضية القائلة بأن الشاي مفيد للصحة في العديد من الجوانب، بغض النظر عن عمر الشخص تعمل مادة البوليفينول الموجودة في هذا المشروب على تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم في الأطعمة الحلوة. 

وهذا هو السبب في أن الشاي مفيد للشرب مع الأطعمة الحلوة والشيء الأكثر قيمة هو أن تأثير الشاي مستقل تماما عن الأنسولين، لكن العلماء يعتقدون منذ فترة طويلة أن هذا الهرمون فقط هو العامل الرئيسي في مستويات السكر في الدم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشاى السكري مرض السكرى نسبة السكر في الدم السكر الإعاقة الماء الأنسولين مستویات السکر فی الدم من مرض السکری

إقرأ أيضاً:

يعالج فقر الدم .. طريقة عمل التمر بحشوة اللوز وجوز الهند

التمر من الثمار التي تتميز بفوائدها العديدة للجسم، كما ينصح الأطباء بتناوله يوميًا، فيمد الجسم بالطاقة ويحميك من الأمراض، ويعمل على طرد السموم من الجسم، لذا نقدم لك طريقة عمل أصابع التمر المحشي باللوز والسمسم وجوز الهند الشهي.

 

أصابع التمر واللوزطريقة عمل أصابع التمر واللوز

المقادير

- التمر : 500 جراماً (منزوع النواة)

- الزبدة : 50 جم

- كريمة الخفق : 100 جراماً

- السمسم : 50 جم

- لوز : 100 جراماً (مجروش)

- جوز الهند : 50 جم (مبشور)

 

طريقة التحضير

أدخلي التمر بعد نزع النواة منه في المايكرويف لمدة دقيقة واحدة حتى يصبح أكثر ليونة.

في وعاء للخلط، اخلطي الزبدة مع الكريمة والسمسم وجوز الهند.

احشي حبات التمر بالخليط السابق.

أضيفي على وجه أصابع التمر اللوز المجروش، وصُفي التمر المحشي في طبق وأدخليه للثلاجة لمدة 10 دقائق حتى تتماسك المكونات، ثم قدميه.

فوائد تناول التمر

يوفر العناصر الغذائية الأساسية

يحتوي كل 100 جرام من التمور الطازجة على حوالي 280 سعرة حرارية ، وتمنحك حجم الحصة نفسها أيضًا أكثر من 15 % من احتياجاتك اليومية من العديد من المعادن الأساسية ، مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمنحك التمر الكثير من الألياف الغذائية كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية ، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك والفيتامينات A و K والحديد والصوديوم والكالسيوم.

 

يساعد في علاج أعراض فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتميز بانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء وله أسباب عديدة ، ولكن عادة ما يكون بسبب نقص الحديد ، ويعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من أعراض مثل التعب والدوار وشحوب الجلد وسرعة ضربات القلب ، وما يجعل التمر مفيدًا لفقر الدم هو أنه غني بالحديد

 

يساعد على تحسين الوظيفة المعرفية

يمكن أن يساعد التمر في الحفاظ على عقلك حادًا حتى مع تقدمك في العمر بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيه ، مثل الزنك وفيتامين أ ، اللذان يقومان بحماية خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وقد ارتبط هذان المرضان بالأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر وباركنسون.

 

دعم صحة القلب

أظهرت الدراسات السابقة أن التمر يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والمعاناة من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية ، يمكن أن يساعد التمر في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • يعالج فقر الدم .. طريقة عمل التمر بحشوة اللوز وجوز الهند
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • ارتفاع ضغط الدم.. الخضيري يوضح الأعراض المصاحبة وطرق الوقاية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • في موسم الكرز.. تعرفوا على فوائده الصحية
  • النشاط البدني يساعد على خفض ضغط الدم بدون أدوية