طالب رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بالكشف عن الحصيلة الحكومية بشأن تحسين مناخ الاستثمار الخاص بالمغرب.
ودعا في سؤال كتابي وجهه إلى محسن جزولي وزير الاستثمار، إلى الكشف عن ما تم القيام به إلى حدِّ الآن بخصوص تنفيذ مَا دعا إليه الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح البرلمان في 14 أكتوبر 2022، لإنجاز تعاقدٍ وطني للاستثمار بين الحكومة والقطاع الخاص والقطاع البنكي، بهدف تعبئة 550 مليار درهماً من الاستثمارات، وخلق 500 ألف منصب شغل، في الفترة ما بين 2022 و2026.


وطالب حموني بالكشف عن هذه الحصيلة وعدّد منها “دعم الحكومة للمبادرات الاستثمارية الخاصة، لا سيما بالنسبة للشباب، وللمقاولات الصغرى والمتوسطة، ولمبادرات أبناء الجالية المغربية بالخارج”.
وحصيلة “تحسين مناخ المال والأعمال وتجاوز اختلالاته التي لا تجذب المستثمرين، والرفع من مساهمة الاستثمار الخاص في الناتج الداخلي الخام، والتي ما تزال دون مستوى الطموحات.
وأيضا حصيلة الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، لا سيما فيما يتعلق بالقطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة العالية، والتي تخلق فرصاً للشغل القار.
كما دعا إلى الكشف عن تدابير الإصلاح العملي والفعلي للمراكز الجهوية للاستثمار، بارتباط مع إشكالية الولوج إلى العقار العمومي وتَعَقُّدِ وثِقلِ المساطر الإدارية للاستثمار.
بالإضافة إلى الكشف عن مقاربات الحكومة لضمان الأثر الاجتماعي والاقتصادي والتوزيع المجالي العادل للاستثمارات الخاصة، علماً أنَّ ثلاثَ جهاتٍ تستأثر لوحدها بحوالي 60% من الثروة الوطنية.

كلمات دلالية الاستثمار التقدم والاشتراكية حصيلة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاستثمار التقدم والاشتراكية حصيلة

إقرأ أيضاً:

الزراعة توضح موقف مصر من الاكتفاء الداجني

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور محمد سعد، مدير الأمصال واللقاحات البيطرية بوزارة الزراعة، أن الاستثمار في مجال الدواجن آمن ومربح، مشيرا إلى أن هناك 22 شركة إنتاج دواجن بالصين تبحث تعزيز التعاون مع مصر في مجال إنتاج الأعلاف.

وأضاف الدكتور محمد سعد خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أن الشركات الصينية جاءت لمصر لبحث سبل الاستثمار؛ بسبب المناخ الآمن والمثمر.

وتابع الدكتور محمد سعد: هناك دعم كامل من القيادة السياسية لتعزيز الإنتاج الداجني والحيواني، معلقا: لدينا اكتفاء ذاتيا في قطاع الدواجن، خاصة أن هناك إقبال من المستثمرين عليه؛ باعتباره استثمارا مربحا وآمنا.

واختتم الدكتور محمد سعد: تم حل مشكلات الأعلاف التي سببت أزمة كبيرة في الأسعار لمصنعات الدواجن كافة.

مقالات مشابهة

  • "رجال أعمال إسكندرية" تبحث مع سفير استراليا فرص الاستثمار
  • وزير الري: تنفيذ 3 مشروعات كبرى لسد الفجوة بين الموارد والاحتياجات المائية
  • الزراعة توضح موقف مصر من الاكتفاء الداجني
  • نائب بعد الهجوم على المطاعم: ابتزاز للحكومة واستهداف للاستثمار والاستقرار الامني
  • تصديري الكيماويات: تشجيع القطاع الخاص ساهم في امتلاك منتج قادر على المنافسة العالمية
  • خبير اقتصادي: الدولة تطمح لزيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
  • هروب كبير لرؤوس الأموال المصرية من بلادها.. السعودية أبرز الوجهات للاستثمار
  • ننشر مواعيد وأماكن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية والاعتلال الكلوي بمستشفيات البحيرة
  • المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس - مكناس يعقد الدورة 12 لمجلسه الإداري
  • انطلاق أعمال منتدى الشرق الأوسط للاستثمار الرياضي في لندن