يعد تناول الفاكهة على معدة فارغة عادة بسيطة لكنها قد تكون مفيدة لصحة جسمك، حيث تعتبر الفواكه مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الأساسية بداية مغذية ليومك.

الفواكه التي يمكنك تناولها على معدة فارغة


1. الحمضيات

وفقا لموقع " onlymyhealth"، تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون خيارات ممتازة لمعدة فارغة، حيث تساعد هذه الفاكهة الغنية بفيتامين C على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما توفر السكريات الطبيعية الموجودة في الحمضيات دفعة سريعة من الطاقة دون التسبب في ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم.


2. التوت

التوت غني أيضًا بمضادات الأكسدة والتي  تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي ودعم جهاز المناعة وحماية خلاياك من التلف، بالإضافة إلى أن محتوى الألياف الموجود بها يساعد في عملية الهضم ويعزز الشعور بالامتلاء.


3. الموز

الموز فاكهة مريحة وغنية بالبوتاسيوم ويمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم، كما أنها توفر مصدرًا جيدًا للطاقة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتناول وجبة خفيفة سريعة في الصباح، يساعد مزيج الألياف والسكريات الطبيعية في الحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم.


4. التفاح

هناك قول مأثور يقول "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب" ، فالتفاح غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على الهضم وتساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول، كما أنها توفر مصدرًا طبيعيًا للطاقة، مما يجعلها خيارًا ذكيًا للانتعاش الصباحي.


5. البطيخ

يحتوي على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة بقدرتها على تقليل الالتهاب، ويساهم المحتوى المائي العالي أيضًا في الحصول على ترطيب مثالى للجسم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم

يعتبر سوء التغذية وعدم شرب كمية كافية من الماء والخمول والوزن الزائد والإجهاد والأمراض المعدية والعادات السيئة، من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تشير الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت أخصائية طب الأطفال، خبيرة التغذية إلى أن أمراض الجهاز الهضمي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار.

إقرأ المزيد مواد غذائية مفيدة لصحة الأمعاء

وتقول: "أكثر هذه الأمراض انتشارا هي التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. والأعراض التي تشير إلى خلل في الجهاز الهضمي هي: حرقة المعدة والشعور بالحرقان على طول المريء، وانتفاخ البطن، وقرقرة في البطن، والغثيان، والتجشؤ، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة والإمساك".

ووفقا لها، لكي تعمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي بصورة صحيحة، يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ومنتظم، يضمن حصول الجسم على المواد المغذية الضرورية- الفيتامينات والمعادن وغيرها.
وتقول: "يساعد الحفاظ على نظام الشرب على رعاية صحة الجهاز الهضمي. فشرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن "يوقظ" الجهاز الهضمي لتناول الطعام. كما يساعد على تحسين تدفق الصفراء. وبالإضافة إلى إرواء العطش، يحافظ الماء على النظام الحراري الأمثل للخلية، ويذيب ويزيل المواد الضارة والفضلات من الجسم، ويحمي المفاصل من التآكل، ويحفز حركة الليمف، ويشارك في تكوين سوائل التشحيم، ويخفف الصفراء والدم، ويمنع تكوين جلطات الدم، ويشارك في التفاعلات الأنزيمية - يشارك في شطر البروتينات والكربوهيدرات".

والمعيار اليومي لشرب الماء وفقا لها، يمكن تحديده على أساس 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزداد حاجة الجسم للماء في الطقس الحار وعند القيام بنشاط بدني، والرضاعة الطبيعية وجفاف الجسم.

والشيء الثاني المهم لعمل الجهاز الهضمي هو تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي لكل إنسان. هناك نوعان من الألياف الغذائية - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تحتوي جميع النباتات تقريبا على كلا النوعين، ولكن بنسب مختلفة.

وتقول: "تساعد الألياف الغذائية على تحسين مرور الطعام عبر الأمعاء - منع الإمساك وتحقيق الشعور بالشبع. كما تعتبر غذاء لنبيت الأمعاء وطريقة لإبطاء امتصاص السكريات".

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول البروبيوتيك. أي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، لتحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، وتجعل بيئته غير مواتية للبكتيريا "السيئة"، وتقلل الالتهاب، وتعزز منظومة المناعة. وأفضل مصادر البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة، حيث يكفي تناول في اليوم 100-200 غرام من مخلل الملفوف مثلا. ولكن لا ينصح من يعاني من التهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشري بتناول الأطعمة المخمرة في فترة تفاقم هذه الأمراض.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في معظم أمراض الجهاز الهضمي، يتضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب الالتهابات. وللوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يجب اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن العادات السيئة وممارسة النشاط البدني الكافي والقدرة على مواجهة مظاهر التوتر وعواقبه.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • الإمارات توفر 8 أنواع من التأشيرات للأجانب للإقامة والعمل
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟
  • طريقة عمل آيس كريم التوت بالحليب.. يعزز المناعة ومنعش صيفًا
  • طريقة عمل سلطة الفواكه مع الموهيتو
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • 7 فواكه لتحصل على «بطن مشدود» في شهر واحد
  • اكتشف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات ومدة النوم المثالية؟