"تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي".. أفضل طريقة لعلاج القولون.. القولون، المعروف أيضًا بالأمعاء الغليظة، هو جزء من الجهاز الهضمي يمتد من الأمعاء الدقيقة إلى فتحة الشرج، ويلعب القولون دورًا هامًا في عملية هضم الطعام وامتصاص الماء وتشكيل البراز، ومع ذلك، يمكن أن يتعرض القولون لمجموعة متنوعة من المشاكل والاضطرابات التي تؤثر على وظيفته الطبيعية، وسأقدم لك مقالًا شاملًا حول القولون، بما في ذلك أسبابه وعلاجه.

أسباب القولون

الأسباب المحتملة لمشاكل القولون:-

1-التهاب القولون التقرحي: يعتبر التهاب القولون التقرحي أحد الحالات المزمنة التي تتسبب في التهاب وتقرحات في جدار القولون، ويترافق غالبًا مع أعراض مثل الإسهال المزمن، وآلام البطن، وفقدان الوزن، والتعب.

2- متلازمة القولون العصبي: هي حالة مزمنة تؤثر على وظيفة القولون بشكل سلبي وتسبب أعراضًا مثل آلام البطن، والانتفاخ، وتغيرات في عادات الإخراج (الإسهال أو الإمساك).

اعرفها بالتفصيل.. أنواع وأعراض القولون العصبي 6 أعشاب طبيعية تخفف أعراض تهيج القولون العصبى متلازمة القولون العصبي.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

3- القولون العصابي: يشير إلى اضطراب في حركة القولون يتسبب في تقلصات مؤلمة في البطن، وتغيرات في نمط الإخراج، وانتفاخ.

4- القولون العضلي: يحدث بسبب تشنجات في عضلات القولون ويمكن أن يتسبب في آلام البطن والانتفاخ وتغيرات في عادات الإخراج.

5- القولون العدوائي: يمكن أن يتسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية في التهاب القولون وتسبب أعراضًا مثل الإسهال والقيء والحمى.

طرق علاج مشاكل القولون

نرصد لكم في السطور التالية طرق علاج القولون:-

"تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي".. أفضل طريقة لعلاج القولون

1- تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي: يمكن أن يكون تغيير نمط الحياة وتحسين العادات الغذائية الأولى في علاج مشاكل القولون، وينصح بتناول وجبات صغيرة ومتكررة، وزيادة استهلاك الألياف، وشرب الكثير من الماء، وتجنب الأطعمة المسببة للغازات مثل البقوليات والمشروبات الغازية.

2-العلاج الدوائي: يوصف في بعض الأحيان الأدوية لتخفيف الأعراض المرتبطة بمشاكل القولون، مثل المضادات الحيوتابعة، المسكنات، ومضادات الإسهال أو الملينات.

3-العلاج النفسي: يمكن أن يكون العلاج النفسي مفيدًا لمرضى القولون العصبي أو القولون العصابي، ويشمل ذلك تقنيات التحفيز العصبي الكهربائي المعروفة باسم العلاج بالتحفيز العصبي المعوي والعلاج السلوكي المعرفي.

4- العلاج بالتغذية: يستخدم العلاج بالتغذية لتحديد الأطعمة التي قد تزيد من الأعراض وتجنبها، ويمكن للتغذية المخصصة وتحديد الحساسية الغذائية أن تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

"تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي".. أفضل طريقة لعلاج القولون

5- العلاج الجراحي: في حالات نادرة، قد يتطلب بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خطيرة في القولون إجراء عملية جراحية، وتشمل العمليات الجراحية إزالة جزء من القولون المصاب أو إنشاء مخرج بديل للبراز.

ومن المهم أن تستشير الطبيب المختص لتشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب، وينبغي أن يتم تقديم المشورة الطبية المباشرة والعلاج بواسطة ممارسي الرعاية الصحية المؤهلين وفقًا للتاريخ الطبي الحالي والظروف الفردية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القولون أسباب القولون اعراض القولون علاج القولون القولون العصبی یمکن أن أعراض ا

إقرأ أيضاً:

علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل

أظهر نوع جديد من العلاج المناعي، طوره باحثون من جامعة كوليدج لندن، نتائج مخبرية واعدة ضد سرطان العظام المسمى "الساركوما العظمية".

تعرف الساركوما العظمية بأنها أكثر أنواع سرطان العظام شيوعا بين المراهقين، ولكنها لا تزال نادرة نسبيا. 

وأوضح خبراء الصحة أنه يصعب "بشكل خاص" علاج السرطان الذي يبدأ في العظام، أو ينتشر إليها، ما يعني أنه سبب رئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان. كما أنه مقاوم للعلاج الكيميائي في كثير من الأحيان، لذلك هناك حاجة لعلاجات جديدة.

ووجدت نتائج تجربة حديثة أجريت على الفئران، أن استخدام مجموعة فرعية صغيرة من الخلايا المناعية، تسمى خلايا غاما دلتا التائية (خلايا gdT)، يمكن أن يوفر حلا فعالا من حيث التكلفة.

وتعرف خلايا gdT بأنها نوع أقل شهرة من الخلايا المناعية، يمكن تصنيعها من الخلايا المناعية السليمة للمتبرع. وتتميز بخصائص فطرية قوية مضادة للسرطان، ويمكن نقلها بأمان من شخص إلى آخر

وتضمنت الدراسة أخذ عينات دموية من متبرع سليم لهندسة خلايا gdT، بحيث يمكنها إطلاق أجسام مضادة تستهدف الورم وكذلك مواد كيميائية محفزة للمناعة تسمى السيتوكينات، قبل حقنها في المريض المصاب بسرطان العظام. وتسمى منصة تقديم العلاج الجديدة هذه OPS-gdT.

واختبر الباحثون العلاج على نماذج الفئران المصابة بسرطان العظام، ووجدوا أن خلايا OPS-gdT تفوقت على العلاج المناعي التقليدي عند التحكم في نمو الساركوما العظمية.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، الدكتور جوناثان فيشر، إن "العلاجات المناعية الحالية مثل خلايا CAR-T (نوع آخر من العلاج المناعي يستخدم الخلايا المناعية المعدلة وراثيا) تستخدم الخلايا المناعية الخاصة بالمريض نفسه، لهندستها وتحسين خصائصها في قتل السرطان، إلا أن هذا العلاج مكلف ويستغرق وقتا، حيث يمكن أن يتفاقم المرض خلال هذه الفترة".

وأضاف: "البديل هو استخدام علاج "جاهز" مصنوع من خلايا مناعية سليمة من متبرع، ولكن، يجب توخي الحذر لتجنب مهاجمة الخلايا المناعية المانحة جسم المريض".

ويعمل الفريق الآن على إنتاج بيانات حول فعالية خلايا OPS-gdT في سرطانات العظام الثانوية.

 

مقالات مشابهة

  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • تشخيص وعلاج سرطان الرأس والرقبة
  • أعراض وأسباب جفاف العيم أثناء الموجة الحارة
  • التصلب المتعدد.. أبرز العلامات والأعراض الأولية لهذا المرض
  • دراسة حديثة تكشف عن نتائج واعدة لعلاج سرطان العظام
  • أحمد مجدي: هذه أفضل طريقة ليلعب النصر أمام الهلال في نهائي الكأس
  • علاج السعال الديكي.. والنظام الغذائي المناسب
  • يسبب القولون.. طبيب جهاز هضمي يحذر من مخاطر الثوم