قالت شركة الشحن الشهيرة "إيفرغرين"، إنها قررت التوقف مؤقتا عن نقل البضائع الإسرائيلية، وأصدرت تعليماتها لسفن الحاويات التابعة لها، بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر، حتى إشعار آخر.

وأوضحت الشركة، أن السفن في الخدمات الإقليمية لموانئ البحر الأحمر، ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة، وتنتظر إشعارا آخر، بينما سيتم إعادة توجيه سفن الحاويات التي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر، إلى رأس الرجاء الصالح، لمواصلة رحلاتها إلى موانئ الوجهة.




يشار إلى أن جماعة أنصار الله الحوثين، صعدت من هجماتها على السفن المتجهة للاحتلال، خلال الأيام القليلة الماضية، وأصابت عددا منها بواسطة صواريخ بحرية، وطائرات مسيرة.

وأعلنت العديد من شركات الشحن الدولية، وقف عمليات النقل، عبر البحر الأحمر، والاستعاضة عنه، برأس الرجاء الصالح، خوفا من عمليات الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة اليمن الاحتلال البحر الاحمر سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الجبهة اليمنية.. القصف من حيث لم تحتسب إسرائيل وأمريكا

 

 

◄ "أنصار الله" تتحدى غطرسة واشنطن وتنجح في استهداف البوارج العسكرية الأمريكية

◄ القوات اليمنية أعلنت دعمها للمقاومة الفلسطينية منذ انطلاق "طوفان الأقصى"

◄ عبدالملك الحوثي: العدو يعاني من قلق شديد بعدما فوجئ بتنفيذنا لعمليات بعيدة المدى

◄ رغم الغارات الجوية.. "أنصار الله" تتعهد باستمرار بمواصلة "إسناد غزة"

◄ الصواريخ والمسيّرات اليمنية تصل إلى عمق إسرائيل.. وميناء إيلات "مدينة أشباح"

أنصار الله تتمكن من إطلاق صواريخ بعيدة المدى في البحر المتوسط

 

 

الرؤية- غرفة الأخبار

 

لم تتوان جماعة أنصار الله اليمنية عن دعم ومساندة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وأعلنت منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع، مؤازرتها لعمليات المقاومة، من خلال استهداف السفن الإسرائيلية ثم لاحقًا الأمريكية، سواء التجارية منها أو العسكرية، في تطور نوعي يترجم لمصطلح "وحدة ساحات المقاومة" الذي أطلقه حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، تزامنًا مع شن الحزب لعمليات قصف صاروخي ومدفعي باتجاه المستوطنات الإسرائيلية شمال الأراضي المحتلة، وكذلك تنفيذ فصائل مقاومة في العراق لهجمات مماثلة باتجاه إسرائيل.

التطورات الميدانية من جانب جماعة أنصار الله، برهنت على أن الجماعة التي تسيطر على القوات المسلحة اليمنية، قادرة على كسر شوكة الاحتلال الإسرائيلي وداعميه، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال شن عمليات عسكرية مباشرة ضد السفن التابعة لهم في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وبات ظهور العميد يحي سريع المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة اليمنية، مشهدًا مألوفًا بين الحين والآخر، حتى إنه ربما يُلقي ببيانات عسكرية يومًا تلو الآخر، ليُعلن من خلالها عن عملية استهداف للسفن المارة التابعة للاحتلال أو الولايات المتحدة، وكذلك للإعلان عن إسقاط طائرات أمريكية مسيرة.

وبالأمس، قالت جماعة أنصار الله اليمنية إنها استهدفت 3 سفن في ثلاثة بحار مختلفة، منها الناقلة لاكس التي ترفع علم جزر مارشال والتي لحقت بها أضرار جراء هجوم صاروخي شنته الجماعة قبالة ساحل اليمن أمس الأول الثلاثاء. وقال العميد يحيى سريع المتحدث العسكري في خطاب بثه التلفزيون إن الجماعة شنت أيضا هجمات على السفن موريا وسيليدي في البحر الأحمر، وألبا وميرسك هارتفورد في بحر العرب، ومينفيرا أنتونيا في البحر المتوسط.

ونقلت وكالة رويترز الإخبارية عن شركة الأمن الخاصة بالسفينة لاكس، قولها إن سفينة البضائع السائبة الجافة التي ترفع علم جزر مارشال أُصيبت بـ5 صواريخ أُطلقت من اليمن لكنها تمكنت من الإبحار إلى وجهتها وطاقمها بخير. وقال المتحدث باسم شركة الأمن إل.إس.إس-سابو "أصيبت السفينة بأضرار، لم يتسرب لها ماء ولم تمل على أحد جانبيها ولا يوجد جرحى على متنها". وأضاف أن السفينة التي تنقل شحنة حبوب "تبحر نحو وجهتها بسرعة طبيعية"، على حد زعمه.

وتمكنت جماعة أنصار الله من إغراق سفينة واستولت على سفينة أخرى وقتلوا اثنين من أفراد الأطقم، ودفعوا السفن الإسرائيلية وغيرها إلى تجنب قناة السويس وتغيير مسارها لتدور حول رأس الرجاء الصالح، ما ألقى بظلاله على اقتصاد دولة الاحتلال، وتسبب في ارتفاع كبير في الأسعار وأضرار اقتصادية كبيرة.

ويتزامن ذلك، مع إعلان وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أن طهران أتاحت لأنصار الله صاروخًا باليستيًا يُطلق من البحر وهو الصاروخ "قدر". وأضافت الوكالة: "تم الآن توفير الصاروخ الباليستي الذي يطلق من البحر، المسمى قدر، للمقاتلين اليمنيين". وتابعت تسنيم "والآن الصاروخ... أصبح سلاحا قادرا على تشكيل تهديد خطير لمصالح الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي في المنطقة (وهو) الكيان الصهيوني". وتمتلك إيران أكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة، كما إنها منتج كبير للطائرات المسيرة.

وبالنظر في الإحصائيات، فقد تمكنت جماعة أنصار الله من استهداف 107 سفن أمريكية وبريطانية أو مرتبطة بإسرائيل منذ بدء عملياتها المساندة لغزة في نوفمبر الماضي، حسبما ورد في كلمة متلفزة لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، قبل أيام. وقال الحوثي إن قواته "نفذت خلال الأسبوع الجاري 8 عمليات استهداف" لسفن في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وصولا إلى المحيط الهندي وجنوب إسرائيل بـ"33 صاروخا باليستيا ومجنحا وطائرة مسيرة". وأوضح أن إجمالي السفن التي تم استهدافها منذ نوفمبر الماضي بلغ 107 سفن. وأضاف: "العمليات ضد هذه السفن نُفذت بـ606 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة". وتابع: "هناك انزعاج وقلق شديد لدى الأعداء من العمليات التي امتدت إلى المحيط الهندي (..) وربما لم يتوقعوا تنفيذنا عمليات بهذا المدى البعيد".

وعلى الرغم من قيام أمريكا وبريطانيا قبل 5 أشهر بشن غارات جوية وهجمات صاروخية على الجماعة في اليمن، إلّا أن "أنصار الله" أكدت عزمها مواصلة استهداف "كافة السفن الأمريكية والبريطانية" ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة ببحر العرب والمحيط الهندي.

وشهد شهر فبراير الماضي إعلان الاتحاد الأوروبي انطلاق مهمة بحرية أوروبية باسم "أسبيدس" لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجمات أنصار الله، لكن ذلك لم يفلح في وقف العمليات العسكرية اليمنية.

وتأكيدًا على هذا التحدي من جانب "أنصار الله"، أعلنت الجماعة منتصف الأسبوع الجاري، أنها هاجمت 3 سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، كما استهدفت مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر. وأضافت أنها استهدفت السفينتين الأمريكية لاريجو ديزرت والإسرائيلية ميتشلا في المحيط الهندي والسفينة مينرفا ليزا في البحر الأحمر.

والأسبوع الماضي، أعلنت الجماعة أنها شنت هجمات على 3 سفن في البحر الأحمر والبحر المتوسط ​​وبحر العرب. وقال يحيى سريع المتحدث العسكري في كلمة بثها التلفزيون إن قوات الجماعة استهدفت السفينة (يانيس) في البحر الأحمر والسفينة (إسيكس) في البحر المتوسط والسفينة (إم.إس.سي ألكساندرا) في بحر العرب. وأضاف "قامت القوة الصاروخية باستهداف سفينة (إسيكس) الإسرائيلية بعدد من الصواريخ في البحر الأبيض المتوسط أثناء قيامها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

واعترفت القيادة المركزية الأمريكية أن الجماعة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن على البحر الأحمر في 23 مايو.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون يطلقون 5 مسيرات وصاروخين باليستيين بالبحر الأحمر وخليج عدن
  • الحوثيون يزعمون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” بالبحر الأحمر
  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن
  • انضمام مدمرة فرنسية لقوات أسبيدس في البحر الأحمر
  • استمرار ردم برك المياه بالكيلو 5 شمال القصير بالبحر الأحمر
  • الجبهة اليمنية.. القصف من حيث لم تحتسب إسرائيل وأمريكا
  • سياسي يمني يُجيب لـ "الفجر".. هل يؤثر تصنيف الحوثي "جماعة إرهابية" على نشاطاته بالبحر الأحمر وخليج عدن؟
  • المتحدث العسكري باسم «الحوثيين»: أصبنا سفينة بالبحر الأحمر إصابة مباشرة
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفن بالبحر الأحمر والمتوسط لانتهاكها حظر الوصول لموانئ الاحتلال
  • ميناء دمياط يستقبل 41 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة