أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، في بداية الجلسة العامة للمجلس، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا، إلـى لـجنـة الشئون الدستورية والتشريعية.

وبدأت، قبل قليل، الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وتواصل الجلسة اليوم، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء نقابة التكنولوجيين، بعدما وافق المجلس في جلسته أمس، الثلاثاء، على 62 مادة.

ويناقش النواب خلال الجلسة العامة كذلك 4 تقارير للجان النوعية عن اتفاقيات دولية.

1)  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “لوك أويل أوفرسيز إيجيبت ليمتد" للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية (ج. م. ع).
2)  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكتب لجنة الشئون العربية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 492 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية اليونسكو المنقحة بشأن الاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية.

3)  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية، والدفاع والأمن القومي عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 404 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية لمركز التدريب الإقليمي التابع لاتحـاد البريد العالـــمي والموقـعة بتــاريخ 11 مايو 2023.

4)  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإدارة المحلية، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والطاقة والبيئة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 514 لسنة 2023بشأن الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة الفنية بشأن تحديد تدخلات التنمية الحضرية ذات الأولوية لتعزيز الاستثمارات والتطبيقات الذكية وسبل المعيشة في مدينة دهب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس مجلس النواب الإزدواج الضريبي الدخل رأس المال بشأن الموافقة على اتفاقیة لسنة 2023

إقرأ أيضاً:

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: آن الأوان للتحول إلى الدعم النقدي (فيديو)

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه آن الأوان للتحول إلى الدعم النقدي، معقبا: “هذا كان موضوع يتم مناقشته قديما،  وحان وقت تطبيقه؛ طالما أن تكلفة إنتاج الخبز وصلت إلى جنيه و25 قرشا”.

الخطة والموازنة بالنواب: سنطرح تحويل الدعم العيني إلى نقدي للحوار المجتمعي وجدي زين الدين: الدعم النقدي سيوفر أموال الدولة ويمنع تلاعب التجار (فيديو)

وأضاف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “اليوم” المذاع عبر فضائية “دي ام سي"، أن قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بأن يكون الهدف كله توصيل الدعم فى المستقبل للمستحق نفسه بطريقة مباشرة.

حوار مجتمعي من خلال الحوار الوطني 

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أنه سيكون هناك حوار مجتمعي من خلال الحوار الوطني يخص هذا الشأن، وسيتم سؤال المواطن المصري “هل يرغب في استمرار الدعم بالشكل الحالي؟”.

وأكد الدكتور وجدي زين الدين، رئيس تحرير جريدة وبوابة الوفد الإلكترونية، أن بعض البقالين التموينيين يأخذون البطاقات التموينية من المواطنين بغرض صرفها لكنه في الحقيقة يستفيد منها.


وقال  رئيس تحرير جريدة وبوابة الوفد الإلكترونية خلال لقائه مع برنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الخميس، إنه من وجهة نظره الشخصية أن المواطن مستحق الدعم يأخذه نقدي، مؤكدا أن الدعم النقدي سيوفر على الدولة رقابة وضياع الأموال واختفاء إهدار الأموال، موضحًا أن ذلك سيمنع التجار من التلاعب.


وأشار إلى أن الدعم لا بد أن يصل إلى مستحقيه، مؤكدا أن الحوار الوطني سيناقش هذا الملف وسيخرج بمحدادات لها نتائج إيجابية ورائعة، وستنفذها الحكومة على الفور.

وتابع: “ليس كل المصريين يستحقون الدعم، ويوجد عدد محدود من مستحقي الدعم، ويجب على الدولة زيادة الحماية المجتمعية لهم".

الدعم لا يصل لمستحقيه
ولفت إلى أنه يجب إحالة هذا الملف إلى الحوار الوطني، لأنه سيخرج بمحددات في هذا الإطار مع الاستماع لجميع وجهات النظر المختلفة.

وأشار إلى أن المناقشة في ملف الدعم وتحويله إلى الحوار الوطني شجاعة من الحكومة سواء كان عينيا أو نقديا، وتأكيد استمرار دعم الدولة.

وأوضح أن المليارات التي تنفق على الدعم لا تصل إلى المستحقين، وذلك بسبب ممارسات وجشع واستغلال التجار. 

مقالات مشابهة

  • "النواب" يحيل قرار جمهوري واتفاقيتين للجان النوعية المختصة
  • رئيس النواب يحيل قرارات واتفاقيات دولية للجان النوعية.. تعرف عليها
  • فيديو. رئيس جمهورية السالفادور الجديد يستقبل رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي
  • جبالي يحيل اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي للجنة التشريعية
  • رئيس النواب يحيل "إتفاقية الصناعة الخضراء" للجنة الدستورية
  • رئيس موازنة النواب: ما يتم توفيره من الخبز يتم استخدامه في تكافل وكرامة
  • لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: آن الأوان للتحول إلى الدعم النقدي (فيديو)
  • من مقره الجديد في العاصمة الإدارية.. "النواب" يقر موازنة 24/2025 الأحد المقبل
  • "أورام الثدي" بتأمين ببني سويف: بوابة جديدة للأمل والشفاء
  • رئيس مجلس النواب المصري يلتقي رئيس جمهورية المجر - تفاصيل