أصيبت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما في ولاية ماساتشوستس بشلل في أحبالها الصوتية بعد عدوى "كوفيد-19" في حالة هي "الأولى من نوعها".

ويشير تقرير حالة إلى أن شلل الحبل الصوتي قد يكون أحد المضاعفات النادرة لعدوى فيروس كورونا، الناجم عن تأثير الفيروس على الجهاز العصبي.

إقرأ المزيد منظمة الصحة العالمية: الفيروس التاجي المستجد مستمر في التحور

وقالت الدكتورة دانييل لارو، من مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن في بوسطن، في بيان صحفي: "بالنظر إلى مدى شيوع هذا الفيروس بين الأطفال، يجب أخذ هذه المضاعفات المحتملة المعترف بها حديثا في الاعتبار لدى أي طفل يعاني من شكوى في التنفس أو التحدث أو البلع بعد تشخيص فيروس كورونا".

 

وأضافت: "هذا مهم بشكل خاص لأن مثل هذه الشكاوى يمكن أن تعزى بسهولة إلى التشخيصات الأكثر شيوعا مثل الربو".

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من وجود عدة تقارير عن شلل الحبال الصوتية لدى البالغين، فإن هذا هو التقرير الأول عن المضاعفات لدى المراهقين.

ووصلت الفتاة التي تتمتع بصحة جيدة إلى غرفة الطوارئ في مستشفى ماساتشوستس العام وهي تعاني من صعوبة في التنفس، بعد تسعة أيام من تشخيص إصابتها بفيروس كورونا.

وأدخل الأطباء أنبوبا مرنا أسفل حلقها ووجدوا أن الحبال الصوتية في صندوق الصوت الخاص بها قد أصيبت بالشلل. وخلصوا إلى أن الشلل كان على الأرجح نتيجة للعدوى، حيث لم يكشف الفحص الشامل عن أي سبب آخر.

وأشار الباحثون إلى أنه من المعروف أن فيروس كورونا يؤثر على الجهاز العصبي بطرق أخرى، وتشمل الصداع، والدوخة، وضباب الدماغ، وتغير حاستي الشم والتذوق.

إقرأ المزيد المصابون بـ "كوفيد-19" معرضون لخطر "زيادة الإصابة بـ 11 مرض مقلق"

وحاول الأطباء في البداية علاج النطق لتخفيف أعراض الجهاز التنفسي لدى الفتاة. وعندما لم ينجح ذلك، استخدموا عملية جراحية لإنشاء فتحة في قصبتها الهوائية ما خفف من مشاكل التنفس لديها، وهو إجراء يسمى ثقب القصبة الهوائية.

وقال الأطباء إن الفتاة اعتمدت على ثقب القصبة الهوائية لأكثر من 13 شهرا لمساعدتها على التنفس، وهو مؤشر على أن هذا النوع من الأعراض العصبية الناجمة عن فيروس كورونا قد لا يكون مؤقتا.

وقام الأطباء بإزالة فتحة القصبة الهوائية بعد 15 شهرا.

ولا يُتوقع عادة حدوث هذه الأنواع من المضاعفات عند الأطفال والمراهقين الصغار الأصحاء. وأشار الباحثون إلى أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 15 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا لدى الأطفال.

وقال الدكتور كريستوفر هارتنيك، مدير قال رئيس قسم طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال ومركز مجرى الهواء والصوت والبلع للأطفال في بيان صحفي: "حقيقة أن الأطفال يمكن أن يكون لديهم بالفعل تأثيرات عصبية طويلة الأمد من كوفيد-19 هو أمر من المهم أن نكون على دراية به حتى نتمكن من علاج أطفالنا بشكل جيد".

نُشر تقرير الحالة في 19 ديسمبر في مجلة Pediatrics.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة اطفال الصحة العامة الطب امراض دراسات علمية طب فيروس كورونا فيروسات كوفيد 19 فیروس کورونا کوفید 19 إلى أن

إقرأ أيضاً:

ترجمة خطبة عرفة.. مشروع خادم الحرمين الأكبر من نوعه في العالم

تستهدف رئاسة الشؤون الدينية للحرمين، الوصول إلى مليار مستمع لترجمة "خطبة عرفة" هذا العام, عبر٢٠ لغة عالمية لتصل رسالة الحرمين الوسطية للقارات.
ويأتي ذلك من خلال مضامين وهدايات "خطبة عرفة" المستمدة من قوله تعالى : ﴿وَما أَرسَلناكَ إِلّا رَحمَةً لِلعالَمينَ﴾ [الأنبياء: ١٠٧]، وتنشر المحبة والوئام بين الأنام، وتبث الإسلام الحق، المتصف بالرحمة والوسطية والتآخي والتعايش.مشروع ترجمة خطبة عرفةويُعد مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطب الحرمين وخطبة عرفة, مشروع عالمي رائد، وواحد من أهم مرتكزات رئاسة الشؤون الدينية للمسجد المسجد الحرام والمسجد النبوي.
أخبار متعلقة تنتهي بعد الفجر.. كل ما تريد معرفته عن مراسم استبدال كسوة الكعبةبتقنية الدرونز.. مبادرة متطورة لقياس انسيابية حركة حافلات نقل الحجاجوتستهدف إيصال رسالة الحرمين الوسطية والخطب والدروس المترجمة وهداياتها ومضامينها الدينية الوسطية للإنسانية جمعاء والهدايات الأخلاقية، والتبصرة بأسس التعايش والتقارب، وإذاعة الوسطية والاعتدال.
بالإضافة إلى إذكاء الحوار والمحبة والإخاء والتعاون بين الإنسانية جمعاء من خلال مشروع خادم الحرمين لترجمة خطبة يوم عرفة, الذي يعد المشروع الأكبر من نوعه في العالم لإيصال رسالة الوسطية والاعتدال للأمة.تسامح ونشر للسلام في العالمويُبرِز المشروع رسالة المملكة العربية السعودية الدينية والإنسانية، وما تتسم به من ريادة وتسامح ونشر للسلام في العالم.
وانطلق مشروع ترجمة "خطبة عرفة" بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عام 1439هـ، بـ 5 لغات، لتصل في زمن قياسي وأقل من عِقد من الزمان إلى (٥٠) لغة.
وتجوب من خلالها رسالة الحرمين الشريفين الدينية العالم، حاملة رسالة الإخاء والوسطية والاعتدال، ولتشهد البشرية جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزائرين، وسعيها إلى إشاعة التسامح والاعتدال والسَّلام عالميًا.

خطبة #يوم_عرفة بعشرين لغة، تستمع لها بكل #يسر_وطمأنينة عبر تطبيق #نسك في خدمة إثرائية جديدة تقدمها المنصة للحجاج في المشاعر المقدّسة، ولكل مستخدمي التطبيق.#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ pic.twitter.com/G8mffSPQtw— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) June 14, 2024مستهدفات مشروع ترجمة خطبة عرفاتوكانت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي قد أعلنت أنها تستهدف الوصول إلى مليار مستمع حول العالم، بـ ٢٠ لغة عالمية, وهو أكبر عدد مستهدف لمشروع ترجمة خطبة عرفات منذ تأسيسه.
ويعد النقلة الأولى من نوعها في تاريخ الرئاسة المستحدثة، ونموذجًا من إشراقات دعم القيادة الرشيدة لبرامج الرئاسة الدينية ومنها: مشروع ترجمة خطبة عرفات الرائد, الذي يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- .
ويتعاظم مشروع ترجمة خطبة عرفة سنويًا للوصول إلى أكبر عدد من المستمعين للخطبة، بعدة لغات عالمية، وبثها عبر المنصات الإلكترونية، وعبر أثير إذاعات (FM) وقناتي القرآن الكريم، والسنة النبوية، تعزيزًا وإبرازًا لجهود الدولة -رعاها الله- في العناية بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين.قفزة نوعية في أعداد المستفيدينوأولت القيادة الرشيدة جل اهتمامها بترجمة خطب الحرمين وخطبة "عرفة"، حيث حقق المشروع قفزة نوعية في أعداد المستفيدين، ففي خطبة عرفة لعام 1443هـ تجاوز العدد 200 مليون مستفيد.
ويستهدف المشروع الذي يدار بكفاءات سعودية, الحجاج المتواجدين في مشعر عرفة، وأبناء العالم الإسلامي في جميع أنحاء العالم، والمهتمين والراغبين بالاستماع للخطبة عبر التقنيات الحديثة من المسلمين غير الناطقين بالعربية.
وذلك كي يكتمل عقد الترجمة من الحرمين الشريفين ومن مسجد نمرة، بمشعر عرفات ابتغاء لمرضاة الله، وأداء للأمانة العظيمة واستشعارًا للمسؤولية والشرف العظيم الذي خصّ الله به المملكة لرعاية الحرمين الشريفين وزوارهما من ضيوف الرحمن، إيصالاً لرسالة الحرمين للعالم الإسلامي أجمع.

مقالات مشابهة

  • ترجمة خطبة عرفة.. مشروع خادم الحرمين الأكبر من نوعه في العالم
  • تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا
  • استشهاد طفل بسبب التجويع في شمال غزة
  • 40 وفاة بين الأطفال في غزة بسبب المجاعة
  • الفنان أحمد الصادق ينفي خبر منعه من الغناء من قبل الأطباء بسبب مرض في حباله الصوتية
  • الأول من نوعه.. ابتكار جسم مضاد آمن للبشر يمكنه تحييد سم عنكبوت الأرملة السوداء
  • صحة قنا تضع خطة تشغيل لأجهزة التنفس الصناعي بحضانات مستشفي نجع حمادى
  • بالفيديو.. مختصة: تشخيص السكري مبكرا يقلل من المضاعفات ويحسن من مستوى التحكم فيه
  • "اليونيسف": نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت
  • اليونيسف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت