"لم أتخيل أن زواجي سيدمر بعد 45 يوم زواج، خرجت خسرانا كل شيئ، إنهال علي بالضرب المبرح وأصبت بعاهة وفقا للتقارير الطبية، وأجبرني على توقيع  الكمبيالات بـ 700 ألف جنيه عقابا لى على رفضي منحه قائمة المنقولات"..كلمات جاءت على لسان سيدة، قدمت طلب لتسوية الخلافات بينها وزوجها بالطلاق بالضرر، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمته بتعنيفها وسرقة حقوقها الشرعية وإجبارها على التوقيع على كمبيالات تحت التهديد.

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة بأكتوبر: "لقني علقة موت بسبب اعتراضي على إهانته لي، ورفضي إصراره إجباري على منحه قائمة المنقولات حتي يمزقها، وقيامه بطردي في حالة صحية متدهورة فجرا بعد تعديه بالضرب المبرح، مما جعلني أخشي الحياة برفقته وأطالبه بالطلاق، بعد أن أثبت الضرر المادي والمعنوي الواقع على وفقا للتقارير الطبية ".

وأضافت: "أصر زوجي على تعليقي ورفض رد الكمبيالات وأشترط لحل الخلافات وردها تنازلي عن حقوقي الشرعية والعودة له، وامتنع عن تطليقي وتعلل بحبه لى، لأعيش في عذاب وعندما اعترضت قام بملاحقتي باتهامات تمس سمعتي، وتسبب لي بإصابات خطيرة، لأعيش في ضغط وأنا أتعرض للابتزاز على يديه، وتحرير بلاغات ضدي في قسم الشرطة، والاستيلاء على متعلقاتى، وقام بتوجيه السب والقذف الإساءة لي".

ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية، يكفي إثبات الضرر، ليصدر القاضي حكمه، سواء كان الضرر لسوء المعاملة أو لسوء الأخلاق أو الزنا،  المهم أن تستطيع الزوجة تقديم الأدلة والشهود لإثبات الضرر الواقع عليها .

كما أنه إذا عجزت المحكمة عن التوفيق بين الزوجين وتبين لها استحالة العشرة بينهما، وأصرت الزوجة على الطلاق قضت المحكمة بالتطليق بينهما بطلقة بائنة مع إسقاط حقوق الزوجة المالية كلها أو بعضها وإلزامها بالتعويض المناسب.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة خلافات أسرية الطلاق للضرر الضرر المادي والمعنوي أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الاثنين، تنفيذ حكم القتل قصاصا بحق أحد الجناة في منطقة الرياض، بعد إدانته بقتل مواطن سعودي، بحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وقالت الداخلية السعودية، في بيانها: "أقدم شجاع بن ثابت بن مترك المسعري الدوسري، سعودي الجنسية، على قتل عبدالله بن محمد بن صالح الحمد، سعودي الجنسية، بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته، بسبب خلاف بينهما"، طبقا للوكالة.

وأضافت أن "الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، وصدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نُسب إليه، والحكم بقتله قصاصاً، وأُيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأُيد من مرجعه"، بحسب البيان.


وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه "قد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني شجاع بن ثابت بن مترك المسعري الدوسري، سعودي الجنسية، الاثنين بتاريخ 4/ 12/ 1445 هجرية، الموافق 10/ 6/ 2024 ميلادية بمنطقة الرياض"، طبقا للوكالة السعودية.

الثالثة عالميا في الإعدام
ووفقا لما أظهرت حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى بيانات رسمية. فيما نفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحكم في العام 2015.

حيث نفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق 170 شخصا خلال العام 2023 بينهم 33 شخصا لإدانتهم بقضايا مرتبطة بالإرهاب وعسكريان لإدانتهما بتهمة الخيانة، وهو عدد يتجاوز الأحكام التي نُفذت العام الذي سبقه والبالغة 147 حكما.

وفي 29 نيسان/ابريل الماضي قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" و26 منظمة أخرى في بيان مشترك إن محكمة الاستئناف السعودية وافقت في نيسان /أبريل 2024 على إعدام رجلين سعوديين بسبب جرائم تتعلق بالاحتجاجات يُزعم أنهما ارتكباها عندما كانا طفلين.


وأكد البيان أن على السلطات السعودية وقف إعدام الأحداث الجانحين فورا. ويذكر أن "محكمة الاستئناف المتخصصة" السعودية أيّدت حكمَي إعدام يوسف المناسف وعلي المبيوق لجرائم يزعم أنهما ارتكباها في سن 14 و17 عاما، وأحالت القضيتين إلى "المحكمة العليا" للموافقة النهائية.
 اعتُقل المناسف والمبيوق، وكلاهما من المنطقة الشرقية، حيث تعيش معظم الأقلية الشيعية في البلاد، بين نيسان/ أبريل 2017 كانون الثاني/ أبريل 2018، ومثلا أمام المحكمة عام 2019.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية٬ فقد احتلّت السعودية في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم.

مقالات مشابهة

  • إحالة عدد من الوزراء والنواب السابقين في الكويت إلى المحاكمة
  • تضم ثلة من المشاهير.. محكمة كويتية تبت في قرار منع مسرحية أثارت جدلا
  • منع دخول الصحفيين لمحكمة التجمع الخامس لتغطية محاكمة السفاح
  • «جحود من أقرب الناس».. ماذا طلبت «أميمة» من محكمة الأسرة بعد طلاقها؟
  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • إحالة أوراق تاجر مواشي أنهى حياة زوجة عمه للمفتي
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • حطوا ليه أقراص مهدئة ثم شنقوه.. اليوم النطق بالحكم على زوجة وعشيقها لإتهامهما بقتل زوجها وسرقة أمواله
  • زوجة تلاحق زوجها لإثبات نسب طفلها.. اقرأ التفاصيل
  • «خدي شال لتستهوي».. جيني كامل تسخر من زوجة طليقها الجديدة