الرباط- (رويترز) – أعلنت وزارة الطاقة في المغرب اليوم الجمعة إن شركة شل ستورد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى المملكة بموجب اتفاق مدته 12 سنة. وأضافت الوزارة في بيان أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وقع الاتفاق مع شل دون أن تفصح عن البنود المالية في الصفقة. وأشارت الوزارة إلى أن الغاز سيتم شحنه في السنوات الأولى من موانئ إسبانية باستخدام خط لأنابيب الغاز يربط بين البلدين لحين بناء المغرب محطات للغاز الطبيعي المسال.

وسيساعد الغاز الطبيعي المسال المكتب الوطني للكهرباء والماء في تشغيل محطتين للطاقة في شمال وشرق المغرب كانتا تعتمدان على الغاز الجزائري الوارد عبر خط الأنابيب نفسه. وقررت الجزائر من جانب واحد في عام 2021 وقف ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر خط الأنابيب الذي يمر بالمغرب. وقالت الرباط إنها ستغير اتجاه التدفق في 2021 عن طريق استيراد الغاز الطبيعي المسال من الموانئ الإسبانية. وقالت الوزارة إن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يستهدف زيادة حصة الغاز في مزيج الكهرباء المغربي لتحقيق أهداف خفض انبعاثات الكربون. وأظهرت الأرقام الرسمية أن مصادر الطاقة المتجددة مثلت 18 بالمئة من إجمالي إنتاج المغرب من الكهرباء العام الماضي، بينما شكل الغاز 1.6 بالمئة فقط والفحم 72 بالمئة. وبحلول مارس 2023، شكلت الطاقة المتجددة 40 بالمئة من القدرة القائمة في البلاد، ويعتزم المغرب زيادة ذلك إلى 52 بالمئة بحلول عام 2030.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للمياه: مكة تتلقى 3 مليارات و600 مليون لتر مكعب ماء يوميا

قال سلطان بن محمد الراجحي، المتحدث باسم الهيئة السعودية للمياه، إن المياه المتوفر للحاج في المشاعر المقدسة فريدة من نوعها، وغير موجودة في أي بقعة في العالم إلا في المملكة.

مياه الحجاج في المشاعر المقدسة

وأضاف «بن محمد الراجحي»، خلال لقائه مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج «مانشيت» المذاع على قناة «سي بي سي»، في حلقة خاصة من الأراضي المقدسة، أن هذه المياه ليست طبيعية، فقد تمت إضافة معدن المغنيسيوم لها لتصبح مفيدة لصحة الإنسان بشكل أكبر، خاصة مرضى السكري، لافتًا إلى أن القدرات الإنتاجية لإمداد مكة المكرمة المشاعر المقدسة بالمياه، تقدر بـ3 مليارات و600 مليون لتر مكعب من المياه يوميًا.

استخدام المياه في المشاعر المقدسة

واختتم بالإشارة إلى أنّ السعودية انتقلت من الندرة في قطاع المياه بمكة المكرمة إلى الوفرة، وهناك رفاهية في استخدام المياه في المشاعر المقدسة في التبريد، بينما تكفلت المملكة بتوفير المياه على بعد أمتار من كل الحجاج، وهو واجب وشرف بأن نخدم ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • المكتب الوطني للكهرباء والماء يدعو المواطنين إلى ترشيد الاستعال خلال عيد الأضحى
  • المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن
  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • الهيئة السعودية للمياه: مكة تتلقى 3 مليارات و600 مليون لتر مكعب ماء يوميا
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • رغم تلويحها المستمر بقطع الإمدادات.. الجزائر تتصدر مزودي إسبانيا بالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • الأمين العام لأوبك: ذروة الطلب على النفط ليست في الأفق