نظم المعمل المركزى لبحوث الحشائش برنامج تدريبى بمشاركة ٣٣٨ متدربا من المهندسين الزراعيين علي  مكافحة حشيشة الزمير فى القمح خلال شهر ديسمبر 2023.

جرى تنظيم البرنامج بناء على توجهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى وطبقاً لتعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم وكيل المركز لشئون الإرشاد والتدريب وبالتعاون مع الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

وقال الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، إن المعمل المركزى لبحوث الحشائش نظم البرنامج التدريبى لمدة يوم واحد تحت عنوان " اليوم الكامل للزمير " خلال الفترة من 10- 27 ديسمبر 2023 فى عدد 22 محافظة على مستوى الجمهورية.

وأشار عبيد إلى أن هذا البرنامج يأتى فى إطار البرنامج التدريبي للمعمل خلال الموسم 2023/ 2024 وإستمراراً لتنفيذ الدور التوعوى والإرشادى للنهوض بإنتاجية محصول القمح من خلال التعرف على حشيشة الزمير التى تعتبر من أخطر الحشائش التى تنمو فى حقول القمح وكيفية مكافحتها.

حضر التدريب عدد 338 متدربا من المهندسين الزراعيين بالإرشاد والمكافحة وإخصائى محصول القمح. 

وأضاف الدكتور عادل أحمد عمران وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب أنه حاضر فى هذا البرنامج مجموعة متخصصة ومتميزة من الأساتذة والباحثين بالمعمل المركزى لبحوث الحشائش.

وقال الدكتور عمران إن البرنامج التدريبى تناول موضوعات عدة هي:- 
- أهم الحشائش المنتشرة فى محصول القمح وتقسيماتها وخسائرها لمحصول القمح مع شرح كامل عن حشيشة الزمير من حيث خطورتها والخسائر التى تحدثها لمحصول القمح.

- كيفية مكافحة الحشائش فى محصول القمح والإحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش.

- شرح عملى لحشيشة الزمير وكيفية التفريق بينها وبين نباتات القمح والحشائش النجيلية الاخرى فى جميع مراحل النمو مع عرض عينات نباتية لحشيشة الزمير والحشائش النجيلية الاخرى.

ويعد محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة في مصر والذى تواليه الدولة رعاية خاصة ، ويعول عليه المزارعين الكثير في تحقيق إنتاجية عالية تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي، غير أن حشيشة  الزمير والتى تعرف لدى المزارعين بالسابوس وتعتبر من أخطر الحشائش التي تنمو في حقول القمح وتؤدي في حالة انتشارها بصورة وبائية وعدم مكافحتها إلى تناقص كبير في المحصول قد يصل إلى 35 % أو أكثر ويرجع هذا لمنافستها الشديدة لنباتات القمح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محصول القمح

إقرأ أيضاً:

توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة

تواصل شون وصوامع محافظة البحيرة، إستقبال محصول القمح، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم السبت، لشون وصوامع المحافظة 225 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام والتي تبلغ 290089 فدان وذلك من خلال 37 مركز تجميع بالمحافظة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة  نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة، على استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024.

كما أشارت الدكتورة نهال بلبع، إلى أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية وتعد سلة الغذاء لثلث الشعب المصري، ولابد من تضافر كافة الجهود لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال التوريد القمح المحلي والوقوف علي المعدلات والنسب المستهدفة ومعوقات تنفيذها والمرور والمتابعة اليومية وتكثيف الحملات الرقابية على حركة الأقماح والتأكد من إنتظام أعمال التوريد ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

ووجهت نائب محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام نظراً لأهمية محصول القمح كمحصول إستراتيجي هام .

وأشار محمد عبدالعال - مدير مديرية التموين بالبحيرة، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، كما أشار قد تم تحديد سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 2000 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 1950 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 1900 جنيها للأردب.

مقالات مشابهة

  • محافظة الداخلية تنظم برنامجًا تدريبيًّا في "إدارة المشاريع الاحترافية"
  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يختتم برنامجا تدريبيا حول طرق سحب العينات الغذائية
  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح لموسم 2024
  • البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • «وقاية النباتات» ينظم برنامجًا تدريبيًا عن أحدث التقنيات المكافحة للآفات الزراعية
  • "بحوث صحة الحيوان" ينظم برنامج تدريبي لتأهيل الأطباء البيطريبن لسوق العمل
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط