أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، نجاح الجامعة في تحديث منظومة العملية التعليمية وتطوير البحث العلمي والابتكار والنشر الدولي في إطار الرؤية الواضحة التي تم وضعها منذ أكثر من 6 سنوات. 

احتفالية جامعة القاهرة بعيد العلم الثامن عشر (صور) تطوير التعليم في الثلاجة

جاء ذلك خلال احتفالية عيد العلم الثامن عشر، قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن هذا النجاح نتج عنه تحقيق وإحداث طفرة كبيرة بها، وهو ما اتضح في العديد من الجوانب التي تضمنت ارتقاء علماء الجامعة وباحثيها في المؤشرات العالمية، وزيادة النشر الدولي، وتقدُم المجلات العلمية الصادرة عن الجامعة، والاكتشافات العلمية والأثرية، والمكانة الدولية في التصنيفات الدولية. 

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى التحول إلى جامعة ذكية من جامعات الجيل الرابع يقوم التعليم فيها على المنافسة مع البرامج المناظرة لها بالجامعات المحلية والدولية، ومواكبة أحدث نُظم التعليم العالمي وتحقيق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي، وبما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، بهدف إيجاد ظروف مواتية للإبداع وتحقيق الجودة والميزة التنافسية للجامعة، بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية الدولة المصرية 2030.

استحداث برامج دراسية في جامعة القاهرة 

ونوه رئيس جامعة القاهرة بمواصلة استحداث وتطوير العديد من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات المهنية، وإنشاء وتطوير عدد من الكليات الجديدة التي تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل، بالإضافة إلى تجديد طرق واستراتيجيات التعلم والامتحانات والتفكير.

وشدد رئيس جامعة القاهرة على دعم الجامعة الكامل لعلمائها وباحثيها، وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي والابتكار وتطبيق أحدث مستجدات العلوم والتكنولوجيا، والتركيز على المجالات التي تحظى باهتمام محلي وعالمي وتدخل في نطاق الحاجة الإنسانية والنهوض الاجتماعي، وتوظيف استغلال المعرفة وربطها بالتنمية الشاملة للوطن، بما يعكس إيمان الجامعة بأن العلم والتعليم هما أساس النهوض بالمجتمع والعمل على تنميته.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة حققت تقدما كبيرا طبقًا للمؤشرات الدولية في منظومة البحث العلمي وريادة الجامعة وتفوقها وتقدمها في التصنيفات الدولية بشكل غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى انجاز عدد ضخم من المشروعات الانشائية من أهمها إنشاء جامعة جديدة هي جامعة القاهرة الدولية وعدد من المستشفيات الكبرى، علاوة على مساهمتها في إحداث النهضة ودفع عجلة التنمية.

واستعرض رئيس جامعة القاهرة المشروعات المستقبلية التي تعمل الجامعة على تحقيقها ومن بينها إنشاء الجامعة الأهلية لجامعة القاهرة وجامعة تكنولوجية دولية، وإنشاء 3 كليات جديدة في تخصصات المستقبل وهي كليات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى مواصلة الجهود لتأسيس خطاب ديني جديد، وإنشاء كرسي لتطوير علوم الدين، إلى جانب البدء في 30 مشروعًا لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية، ورفع كفاءة المعامل بالجامعة كلها، وتطوير مستشفى الفرنساوي، والمشروع الكبير لتطوير مستشفيات قصر العيني، والانتهاء من أكبر مدينة سكنية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت البحث العلمي الابتكار الخشت يوم العلم رئیس جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

جامعة الشرقية تكرم أعضاء مجلسي الأمناء والإدارة السابقين

 

إبراء- الرؤية

نظمت جامعة الشرقية حفل تكريم لعدد من أعضاء مجلسي أمناء وإدارة جامعة الشرقية السابقين، برعاية محمد بن علي العلوي رئيس مجلس الأمناء السابق للجامعة خلال الفترة من ٢٠٠٩م إلى ٢٠١٩م.

ويأتي هذا الاحتفال تقديرا للجهود المثمرة والبناءة لأعضاء مجلسي الأمناء والإدارة السابقين، والتي ساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات ودورهم الاستراتيجي والحيوي في رسم مستقبل الجامعة منذ تأسيسها، وذلك من خلال التنسيق والتكامل في وضع السياسات واللوائح وتحديد التوجهات المستقبلية من خلال استراتيجيات فاعلة وبناءة من أجل تحقيق رؤية ورسالة الجامعة.

وألقى السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس أمناء جامعة الشرقية كلمة نيابة عن رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلسي الأمناء والإدارة، مستعرضا أهم الإنجازات التي تحققت خلال السنين الماضية، ومن أهمها حفل الافتتاح الذي تشرفت به الجامعة بافتتاح حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله- لها، وزيادة أعداد البرامج الأكاديمية والبحوث العلمية والطلبة، وحصول الجامعة على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة العمانية للإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم ودخول الجامعة في تصنيف QS العربي، وعقد شراكات مع الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز العلمية والبحثية  واستقطاب الطلبة الدوليين.

وأشار البوسعيدي إلى المبادرات التي أطلقتها الجامعة مؤخرا بقيمة مليوني ريال، وتضمنت 5 مبادرات وهي: دعم المؤسسة الوقفية للجامعة، وتقديم عدد من البعثات الجزئية ودعم صندوق الطلبة إضافة إلى تأسيس مركز البحوث للطاقة والاستدامة.

وأضاف: "نختم كلمتنا بتوجيه الشكر إلى  أعضاء المجالس السابقين على جهودهم وعطائهم المثمر والبناء وإسهاماتهم الجليلة التي قدموها في مسيرة جامعة الشرقية، وإلى الأستاذ محمد بن علي العلوي رئيس مجلس الأمناء السابق الذي ترأس مجلس الأمناء لمدة عشر سنوات وما أسهم به في مسيرة جامعة الشرقية، ولأعضاء المجالس الحاليين الذين يواصلون تلك الجهود لمواكبة متطلبات المرحلة القادمة من خلال العمل على وضع استراتيجيات وبرامج تتسم بقدرتها على التعامل مع المتغيرات المتلاحقة والتطورات التكنولوجية المتسارعة، لتحقيق رؤية عمان ٢٠٤٠، وإلى البروفيسور فؤاد شديد رئيس الجامعة ونوابه وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية على الجهود المقدرة التي يبذلونها لخدمة الجامعة ومنتسبيها، وإلى أعضاء المجلس الاستشاري للجامعة الذين يرفدون الجامعة بأفكارهم وتجاربهم وخبراتهم".

وفي الختام، قام  راعي الحفل بتكريم  الأعضاء السابقين من المجلسين، كما قام السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس الأمناء والشيخ عبدالله بن سليمان الحارثي رئيس مجلس الإدارة بتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة تثمينا لجهوده خلال فترة ترأسه لمجلس الأمناء.

مقالات مشابهة

  • جامعة الشرقية تكرم أعضاء مجلسي الأمناء والإدارة السابقين
  • محافظ المنيا يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 75.2%
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد أعمال العملية الامتحانية بعدد من الكليات
  • رئيس جامعة دمنهور يتفقد الامتحانات المسائية
  • رئيس جامعة أسيوط: نسعى لإجراء تحديث شامل في المنظومة التعليمية
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة