تخطط مؤسسة "روس كوسموس" الروسية الفضائية ووكالة "ناسا" الأمريكية لتمديد معاهدة الرحلات الفضائية المتبادلة التي تتحقق وفقا لبرنامج محطة الفضاء الدولية، وذلك لغاية عام 2025 ضمنا.

أفادت بذلك الخدمة الصحفية لـ"روس كوسموس" وقالت:" بغية الحفاظ على سلامة تشغيل محطة الفضاء الدولية بكاملها وضمان وجود ممثل واحد على أقل تقدير عن "روس كوسموس" في القطاع الروسي وممثل واحد عن "ناسا" في القطاع الأمريكي للمحطة تم الاتفاق على مواصلة الرحلات الفضائية المتبادلة لغاية عام 2025 ضمنا (حتى مطلع عام 2026).

إقرأ المزيد مركبة Cargo Dragon تنفصل عن المحطة الفضائية وتعود نحو الأرض

يذكر أن مدير عام "روس كوسموس" يوري بوريسوف كان قد أفاد في سبتمبر الماضي بأن "روس كوسموس" و"ناسا" بصدد إعداد اتفاقية إضافية جديدة ستكمل معاهدة الرحلات الفضائية المتبادلة  إلى محطة الفضاء الدولية بين الجانبين الروسي والأمريكي لغاية عام 2025.

وحسب بوريسوف فإن رائد الفضاء الروسي ألكسندر غريبيونكين يتوقع أن يرسل إلى محطة الفضاء الدولية في مارس عام 2024 على متن مركبة "دراغون" الفضائية المأهولة. أما الطواقم الفضائية الأخرى لعام 2025 فسيتم تشكيلها لاحقا.

وجدير بالذكر أن الحكومة الروسية كانت قد وافقت في أكتوبر الماضي على إجراء محادثات بين "روس كوسموس" و"ناسا" بشأن توقيع اتفاقية ثانية مكملة للمعاهدة الروسية الأمريكية.

وكان رئيس فريق رواد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو قد أفاد في 15 يوليو عام 2022 بأن الاتفاقية تقضي بـ3 رحلات فضائية للرواد الروس على متن مركبة "دراغون". وأعلنت "روس كوسموس" في مارس الماضي عن زيادة عدد الرحلات الفضائية المتبادلة.

المصدر: تاس

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحطة الفضائية الدولية روس كوسموس ناسا NASA محطة الفضاء الدولیة روس کوسموس عام 2025

إقرأ أيضاً:

الدوما الروسي يبرم اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين

أبرم مجلس الدوما الروسي في جلسته الدورية اتفاقية التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية التي وقعت مع الصين.

جاء في وثيقة الإبرام:" يتم إبرام الاتفاقية بين الحكومة الروسية وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن التعاون في مجال إنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية والتي تم توقيعها في موسكو وبكين يوم 25 نوفمبر عام 2022. وتم عقد الاتفاقية بغية خلق أسس تنظيمية وقانونية لتحقيق المنفعة المتبادلة في مجال إنشاء واستثمار المحطة".

إقرأ المزيد بينها الإمارات العربية.. "روس كوسموس" تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي

وجاء في المذكرة التوضيحية الملحقة بالاتفاقية أن الاتفاقية تنسجم مع مصالح روسيا لأنها ستسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين وتطوير النشاط الفضائي الروسي وإثبات الدور الرائد لروسيا في استصلاح الفضاء الكوني، بما في ذلك بذل المزيد من الجهود الرامية إلى دراسة واستثمار القمر.

يذكر أن الغاية من المحطة القمرية إجراء البحوث العلمية المتعددة المهام والتقنيات، بما في ذلك دراسة واستخدام القمر والتجارب الأساسية والبحثية واختبار التكنولوجيات مع إمكانية ضمان الاستثمار طويل الأمد للمحطة غير المأهولة وضمان وجود الإنسان على القمر في المستقبل.

وتتضمن الاتفاقية أيضا البنود الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية التي يتم خلقها ونقلها في إطار الاتفاقية.

يذكر أن "روس كوسموس" والصين وقعتا في مارس عام 2021 مذكرة تفاهم وتعاون بشأن إنشاء محطة قمرية علمية دولية، ثم تم في نوفمبر عام 2022 توقيع اتفاقية إنشاء المحطة القمرية وتم أخيرا إبرام تلك الاتفاقية من قبل الدوما الروسي.

وقد أرسلت الصين في بداية مايو الجاري إلى القمر محطة  "Chang'e-6" الأوتوماتيكية ، وسيتم لاحقا، في إطار تنفيذ البرنامج القمري، إرسال محطتي "Chang'e-7" و"Chang'e-8". كما سيكون الغرض من البعثات القمرية الأولى اختبار التقنيات الرئيسية التي تجعل من الممكن البدء في بناء مجمع لمرافق البحث التجريبية التي يمكن التحكم فيها عن بعد.

وستتحقق البعثة القمرية الروسية الأولى عام 2026، ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول عام 2028.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • بينها الإمارات العربية.. “روس كوسموس” تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي
  • المهرة.. تدشين الرحلات الدولية من وإلى مطار الغيضة الدولي
  • إطلاق مركبة Progress MS-27 الروسية نحو المحطة الفضائية (فيديو)
  • على بعد 420 كيلومترًا فوق الأرض.. ناسا تشارك صورة لدبي من الفضاء
  • الدوما الروسي يبرم اتفاقية إنشاء المحطة القمرية مع الصين
  • "روس كوسموس" تعلن أسماء المتدربين الجدد للانضمام لصفوف رواد الفضاء
  • «نخلة جبل علي» بعدسة «ناسا» من محطة الفضاء
  • تحديد ماهية جسم غريب سقط في ولاية كارولينا الشمالية
  • بينها الإمارات العربية.. "روس كوسموس" تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي