اكدت زراعة ديالى، بان امطار كانون الاول انقذت الرية الاولى لاكثر من 35 الف دونم من محصول الحنطة.

وقال مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “معدلات هطول الامطار خلال شهر كانون الاول الجاري كانت بمستويات جيدة اسهمت في انقاذ الرية الاولى لاكثر من 35 الف دونم من محصول الحنطة تعتمد على الامطار بشكل مباشر ضمن مايعرف بالزراعة الديمية”.

واضاف،انه  “ممن الضروري ان تشهد ديالى موجات مطرية اخرى اكثر غزارة في الاسابيع القادمة من اجل ادامة محصول الحنطة وتنشيطه مع بدء الرية الثانية”.

واشار الى ان “حجم الاراضي التي تعتمد على الامطار في السقي هي الاكبر من نوعها في ديالى خلال السنوات 3 الماضية خاصة مع تقارير مبكرة للانواء الجوية بان الموسم سيكون مطري بامتياز”.

وتعتمد من 9-11 مقاطعة زراعية في ديالى على الزراعة الديمية لمحصول الحنطة للاستفادة من غزارة الامطار في تامين مياه السقي”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

طرابلس في قلب الحدث السياحي.. بشمالك بحبك يجمع الشمال على ارض الفيحاء

تصدرت طرابلس المشهد السياحي ليل 31 ايار حيث كان معرض رشيد كرامي الدولي المصنف على لائحة التراث العالمي للاونيسكو على موعد مع حدث ضخم جمع للمرة الاولى كل الشمال بمشهد سياحي جامع على ارض الفيحاء بليلة استثنائية حملت عنوان "بشمالك بحبك" بتنظيم من شركة Creel، ورعاية وزارة السياحة وحضور الوزير وليد نصار الذي افتتح الحفل بكلمة شدد فيها على ان هذا المشهد الجامع يعكس الصورة الحقيقية للبنان،متمنيا لو انه ينسحب على المشهد السياسي لخلاص لبنان. واعلن نصار عن اطلاق الحملة الاعلانية لصيف 2024 بعد اسبوعين من بيروت وقال: كما رشحنا "اهلا بهالطلة" وحازت على جائزة عربية فانشالله حملة 2024  تحوز على جائزة عالمية. 
الحفل الضخم الذي احياه الفنان العالمي ميشال فاضل واضاء فيه سماء الفيحاء والشمال سحرا وجمالا  فبانت فيه اعمدة البيت اللبناني في المعرض وكأنها تتمايل على الانغام الوطنية الذي امتعت الجمهور ، شهد على الاضاءة على اهم المعالم السياحية البيئية الثقافية والتراثية في الشمال بدءا من طرابلس التي نالت الحصة الاكبر عبر تكريم معرض رشيد كرامي الدولي واهم المعالم السياحية الثافية كبرج السباع والقلعة والخانات وجزر النخيل وبيت الفن مع تكريم لسيدتين عملتا على ابراز طرابلس باجمل صورتها وهما نجاة الايي بدرية وبشرى بغدادي. كما تم تكريم لجمعية "امكان" عبر رئيسها احمد هاشمية التي تميزت برالي طرابلس الثقافي الذي اقيم للمرة الاولى على ارض طرابلس.وقد شهد الحفل على توزيع شهادات مشاركة للمراكز الثلاثة الاولى من الثانويات الرسمية التي فازت بالمسابقة. كما حضرت اهدن وغزتا عبر تكريم محمية اهدن ومتحف اليحوانات المحنطة والفدروس وكذلك بشري عبر تكريم متحف جبران خليل جبران ومغادرة قاديشا وحديقة البطاركة، وكذك الكورة عبر مسار نهر الجوز والبترون عبر البيت المغترب اضافة الى عكار عبر معمل الحرير في القبيات ووادي عودين في عندقت كما المنية عبر الميرادور والضنية عبر مغارة الزحلان. وشهد الحفل على حضور سياسي ودبلوماسي رفيع المستوى تقدمهم وزراء السياحة والاعلام والعدل ونواب الشمال من طوني فرنجية الى وليام طوق وفادي كرم واشرف ريفي وايهاب مطر وجورج عطالله واسعد درغام واديب عبد المسيح ووليد البعريني وعبد العزيز الصمد وايلي خوري كما هادي حبيش وامل ابو زيد وقاسم عبد العزيز وممثل لكل من رئيس التيار ورئيس حزب الكتائب اضافة الى شخصيات اقتصادية واعلامية بارزة. وقد لفتت مشاركة السفارة الاميركية عبر ممثلها الاستاذ براين بارون كما حضور سفير مصر علاء موسى وامين عام المنظمة العربية للسياحة شريف عطية. وكان الحفل افتتح بكورال بقيادة المدرب طوني البايع جمع شباب وشابات من رعايا قضاء زغرتا وجامعة البلمند كما اشعلت الدبكة الهدنانية الاجواء واضفت سحرا خاصا على الحفل.    

مقالات مشابهة

  • 10 الاف دونم من الحنطة ابتلعتها بحيرة حمرين والفلاحون ينتظرون التعويض
  • أوبك بلس يمدد تخفيض الإنتاج حتى نهاية 2025
  • البصرة تعتمد عدالة التوزيع بين الأقضية والنواحي في تعيينات الشركات النفطية
  • طرابلس في قلب الحدث السياحي.. بشمالك بحبك يجمع الشمال على ارض الفيحاء
  • أصيبت بفشل مزمن بعضلة القلب.. مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تنقذ حياة حاجة صينية
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة
  • العراق يزيد مساحة زراعة الشلب خلال الخطة الصيفية
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية: 70% من الأسئلة سهلة.. و30% تعتمد على الذكاء
  • الخطة الزراعية لا تنتج هذا الرقم.. شكوك بـاحتيال وبيع حنطة مهربة إلى الدولة
  • لدينا تقنية الليزر.. الديوانية غاضبة من فقدان هويتها وتُريد زراعة العنبر بمساحة كاملة