صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@05:09:40 GMT

طرق جديدة لتحديد الماء على كواكب أخرى

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

لندن (د ب أ)

أخبار ذات صلة 6 محفزات ضمن برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية إعلان تفاصيل برنامج أبحاث علوم الفضاء للطلبة الجامعيين 2024

يقول علماء إنهم توصلوا إلى طريقة جديدة أكثر سهولة لتحديد الماء السائل -وربما الحياة- على الكواكب الأخرى، وتشمل العملية قياس كمية ثاني أكسيد الكربون، في الغلاف الجوي للكوكب، ومقارنة تلك القياسات، بتلك التي تم أخذها من عوالم مجاورة، حسب وكالة الأنباء البريطانية «بي.

إيه.ميديا» أمس. 
أشار الباحثون إلى أنه إذا كان لدى كوكب كمية منخفضة من ثاني أكسيد الكربون في غلافه الجوي، مقارنة مع كواكب مجاورة أخرى، فإن ذلك يشير إلى أن هناك مياهاً سائلة على سطحه. 
وذكر فريق الباحثين أن النظرية هي أن ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للكوكب، يذوب في المحيط -تماماً مثل الأرض- أو يتم امتصاصه من خلال كتلة حيوية على مستوى الكوكب.
وتابعوا أنه حتى الآن ليس هناك أي طريقة عملية للكشف عن وجود المياه السائلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الغلاف الجوي الفضاء ثاني أكسيد الكربون

إقرأ أيضاً:

مجموعة اينوك تطلق نسخة جديدة من برنامج إعداد القادة

أطلقت مجموعة اينوك، نسخة جديدة من “برنامج اينوك لإعداد القادة”، تأكيداً على التزامها بتطوير ثقافة التميّز وبناء قدرات جيل جديد من الكوادر الوطنية في قطاع الطاقة في الإمارات.

وتأتي هذه الخطوة متماشيةً مع توجيهات حكومة الإمارات بشأن التوطين ضمن استراتيجيتها وأجندتها الوطنية، وفي إطار الجهود المستمرة التي تبذلها المجموعة في هذا المجال، فقد حققت اينوك نسبة توطين بلغت 100% في الإدارة التنفيذية، و81% في الإدارة العليا، و52% على مستوى المجموعة.

ويهدف برنامجا “LeaderSHIFT” و”LevelUP” اللذان أطلقا مؤخراً ضمن “برنامج اينوك لإعداد القادة”، إلى تعزيز وتطوير المهارات القيادية لدى 44 من الكوادر الإماراتية في المجموعة، بهدف مواصلة التحسين والتطوير والابتكار في مشهد الطاقة الحيوي في المنطقة، فقد أجرت المجموعة عملية تقييمٍ دقيقة لاختيار 22 مشاركاً لكل من البرنامجين شملت لجنة تمثل مختلف وحدات الأعمال والإدارات على مستوى الدولة.

وقال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك.. ” نسعى إلى تعزيز قدرتنا على الابتكار والتكيّف والارتقاء بالمجموعة كشركة عالمية رائدة في تقديم حلول الطاقة المستدامة والمتكاملة، وذلك من خلال تزويد كوادرنا بعقلية النجاح وطرق التفكير العملي السليمة والخبرة لتحقيق أقصى قدر من إمكاناتهم واتخاذ القرارات المستنيرة القائمة على العلم والخبرة”.وام


مقالات مشابهة

  • صندوق الثروة السيادي السعودي ينوي تدشين رابطة جديدة للملاكمة
  • حلوى العيد.. طريقة عمل كريم كراميل بالموز
  • برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج يمكّن حاجًا أفريقيًا من الحج بعد أن منعه المرض من أداء الفريضة سابقًا
  • مجموعة اينوك تطلق نسخة جديدة من برنامج إعداد القادة
  • طريقة تحضير الشوربة التركية البيضاء
  • خبير روسي يقترح طريقة فعالة لاختيار رواد الفضاء المقاومين للأشعة الكونية
  • طريقة استخراج بطاقة تموينية جديدة.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • طريقة عمل البليلة القمح دون لبن في البيت.. فوائد صحية عديدة
  • السيارات الكهربائية.. هل حقا هي صديقة للبيئة؟
  • حظر الطيران الأخضر: ستة أشهر جديدة وتساؤلات عن المسؤولية