كشف مدير الإعلام العسكري الأردني العميد الركن مصطفى الحياري، عن مواجهة البلاد حملة مسعورة من تجار المخدرات ومهربي الأسلحة، مشيرا إلى أن الجيش يقوم بمهمته على جميع الواجهات وفي الداخل.

الأردن يؤكد عدم رصد متحور كورونا الجديد "جي إن 1" الأردن: عمان والقاهرة نجحا في وقف عمليات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم

وأكد العميد الحياري، بحسب وكالة الإنباء الروسية إن تلك العصابات التي تدير تهريب المخدرات تحاول أن تجعل من الأردن "دولة مخدرات"، موضحا أن "ذلك لن يتحقق.

. بتوفيق الله عز وجل وهمة النشامى".

أضاف العميد الحياري عبر شاشة "المملكة": "أحبطنا محاولة تهريب أسلحة نوعية تهدف إلى تسليح تجار المخدرات"، لافتا إلى أن العام الحالي شهد زيادة ملحوظة في محاولات تهريب المخدرات وباستخدام قوة السلاح.

أوضح أن القوات المسلحة الأردنية تقوم بمهمتها باقتدار سواء على جميع الواجهات وفي الداخل، مبينا أن القوات عملت على تنويع وسائلها وتوظيف التكنولوجيا وتغيير قواعد الاشتباك، ما أسهم في تقليل من الحملة المسعورة.

بحسب الحياري، فإن الأخطر كانت هنالك محاولة لتهريب أسلحة نوعية بقصد تمكين تجار المخدرات في الداخل من امتلاك قوة عسكرية يستطيعوا من خلالها مواجهة الأجهزة الأمنية.

لفت إلى أنه في السابق، كنا نشهد محاولات تهريب أسلحة خفيفة لغايات استخدامها من قبل المهربين أنفسهم لكن في الوقت الراهن أسلحة نوعية، وبتصنيف العسكري هي أسلحة متوسطة، إذ تم ضبط 4 قاذفات "آر بي جي"، و4 قاذفات عيار 107مم، و8 أسلحة أوتوماتيكية، و10 الألغام، وكمية من مادة متفجرة  (TNT).

عن أرقام العام، بين أن القوات المسلحة تعمل على إطالة أمد الاشتباك في سبيل القبض على المهربين، ما أسفر عن ضبط 9.3 ملايين حبة مخدّر، وضبط ما يزيد عن 25 ألف كف حشيش، وضبط كميات كبيرة من الأسلحة النوعية. مبينا أن موسم تهريب المخدرات والأسلحة سيستمر حتى مارس المقبل.

وعن إطلاق النار من الداخل، أكد الحياري أنه "عمل جبان"، حيث بينما يشتبك جندي حرس الحدود مع التهديد من خارج الحدود، يتفاجأ بإطلاق رصاص من الخلف.

ولفت إلى أن العملية الأخيرة استمرت لمدة 14 ساعة، الأمر الذي يعد حالة غير مسبوقة في تاريخ محاولات التهريب والتسلل.

وأضاف أن الحدود الشمالية تبلغ طولها 381 كيلو مترا، والتي تحتاج إلى جهد كبير من القوات العسكرية الموزعة على كامل الحدود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجيش حملة مسعورة تجار المخدرات العصابات تهريب المخدرات تجار المخدرات إلى أن

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تقتل شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة

قالت هيئة الإذاعة العبرية، إن قوات الاحتلال قتلت شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة، دون تفاصيل.

العام الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي، عن إحباط عملية تهريب عبوات ناسفة "نوعيّة" على الحدود مع الأردن.

وذكر موقع "والا" العبري، أن قوة من الجيش أحبطت في أكتوبر الماضي محاولة تهريب عبوات في غور الأردن، حيث تم العثور على حقيبة وفيها 3 عبوات نوعية.

وأشار إلى أنه "تم نقل العبوات للفحص لدى الجهات المختصة وفتح تحقيق في العملية".    



فيما قالت تقارير إعلامية عبرية نقلا عن قوات جيش الاحتلال، إنه تم العثور على حقيبة تحتوي على 6 عبوات في منطقة الأغوار الحدودية مع الأردن، ولم يتم القبض على أي مشتبه بهم في محاولة التهريب.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية إن هذا الحادث يأتي في أعقاب المحاولات الأخيرة لتهريب أجهزة متفجرة إيرانية الصنع، والتي يبدو أنها مقلدة لمنجم كلايمور الأمريكي، عبر الحدود إلى الضفة الغربية ويمكن التقدير بأن إيران تقف وراء محاولات تهريب العبوات الاحترافية، والتي ستغير قواعد اللعبة في الضفة الغربية.

وتحدث الناطق باسم جيش الاحتلال أنه "في إطار النشاط المستمر لإحباط تهريب الأسلحة، عثرت قوات من الجيش في الأغوار  بالتعاون مع الشرطة على حقيبة تحتوي على 6 عبوات احترافية وتم تحويل القضية للتحقيق".

وتكرر زعم الاحتلال إحباط عدة عمليات لتهريب أسلحة، تركز معظمها على الحدود الأردنية - الفلسطينية.

قبل ذلك، أعلن "الشاباك" اعتقال فلسطينيين اثنين من طولكرم بالضفة الغربية بزعم علاقتهما بتهريب أسلحة ومتفجرات عبر الحدود الأردنية في آب/ أغسطس الماضي.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن الشاباك "ألقى القبض على الشخصين في الثالث من آب/ أغسطس الماضي أثناء قيامهما بتهريب أسلحة نارية ومتفجرات من الأردن".

وأوضحت أن أجهزة الأمن الإسرائيلية "عثرت بحوزتهما على أربعة مسدسات، وأربع عبوات ناسفة، حيث أظهرت الصور أن العبوات هي ألغام مضادة للأفراد من طراز 50 mon،  إنتاج روسيا وبلغاريا"، مشيرة إلى عدم وضوح كيف تم الحصول على هذه المتفجرات أو مصدرها.

وتابعت، "أن التحقيقات التي أجراها الشاباك والشرطة، أكدت أن الشخصين تم تجنيدهما عبر نشطاء من حركة الجهاد الإسلامي في مخيم جنين للاجئين".

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب 140 كيلوجرامًا من القات المخدر في جازان 
  • بايدن يؤكد أن أوكرانيا لن تستخدم أسلحة أمريكية لمهاجمة موسكو
  • بايدن يردّ على طلب أوكرانيا إطلاق يدها لقصف موسكو
  • الامن الأردني يضبط أكبر عملية تهريب مخدرات لشبكة مرتبطة بإيران في سورية
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 247 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • الأردن يحبط أكبر عملية لتهريب ملايين الأقراص المخدرة
  • حرس الحدود يحبط تهريب كميات من نبات القات المخدر بجازان
  • صور| الأمن الأردني يطيح بعصابتيّ تهريب مخدرات على صلة بشبكات إقليمية
  • الأمن الأردني يطيح بعصابتي تهريب مخدرات على صلة بشبكات إقليمية
  • القوات الإسرائيلية تقتل شخصا حاول العبور من الأردن إلى الأراضي المحتلة