قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن بلاده "سيتم بالتأكيد إعادة توحيدها" مع تايوان خلال خطابه المتلفز بمناسبة العام الجديد، مجددا تهديدات بكين بالسيطرة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها جزءا من الصين.

انفصلت تايوان عن الصين وسط حرب أهلية عام 1949، لكن بكين تواصل اعتبار الجزيرة، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة واقتصادها عالي التقنية أرضا صينية وتكثف تهديدها لتحقيق ذلك بالقوة العسكرية إذا لزم الأمر.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن شي قوله في خطابه السنوي: "من المؤكد أنه سيتم إعادة توحيد الصين، ويجب على جميع الصينيين على جانبي مضيق تايوان أن يلتزموا بإحساس مشترك بالهدف".

ووصفت الصين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجرى في تايوان في 13 يناير بأنها خيار بين الحرب والسلام.

تعتبر بكين المرشح الرئاسي الأوفر حظا، ويليام لاي، الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس عن حزب الشعب الديمقراطي الحاكم، "انفصاليا" واتهمته هو ورئيسة تايوان تساي إنغ وين بمحاولة إثارة هجوم صيني على الجزيرة.

السبت، وصف تشين بينهوا، المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني، لاي بأنه "مدمر للسلام" بعد مناظرة متلفزة في وقت سابق من ذلك اليوم دافع فيها لاي عن حق تايوان في حكم نفسها كدولة ديمقراطية.

قال تشين إن خطاب لاي في المناظرة كان "مليئا بالتفكير المؤدي إلى المواجهة"، مضيفا أن نائب الرئيس هو "المحرض على حرب خطيرة محتملة في مضيق تايوان".

كان لاي قد قال خلال المناظرة إن تايوان ليست تابعة للصين وإنه منفتح على التواصل مع بكين "طالما أن هناك مساواة وكرامة على جانبي مضيق تايوان".

وفي حين أن لاي لا يصف نفسه بأنه يسعى للاستقلال عن بكين، إلا أنه يؤكد عموما أن تايوان دولة مستقلة بالفعل.

من بين منافسي لاي في الانتخابات هو هو يو-إيه من حزب الكومينتانغ الأكثر صداقة للصين، وكو وين جي من حزب الشعب التايواني.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تايوان الصين مضيق تايوان الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الحرب والسلام الصين وتايوان تايوان رئيس تايوان أزمة تايوان تايوان الصين مضيق تايوان الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الحرب والسلام أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

بعد يوم من لقائه نظيره الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن "الحرب مع بكين ليست وشيكة"

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الحرب مع الصين ليست وشيكة، ولكن لا مفر منها،  مشددًا على أهمية إعادة فتح قنوات الحوار مع نظيره الصيني لتجنب "الحسابات الخاطئة وسوء الفهم".

اعلان

جاءت تعليقات أوستن في منتدى شانغريلا  الدفاعي في سنغافورة بعد يوم من لقائه نطيره الصيني دونغ جون، في اجتماع دام أكثر من ساعة.

وهذا أول اجتماع مباشر بين كبار مسؤولي الدفاع منذ انهيار الاتصالات بين الجيشين الأمريكي والصيني في عام 2022 بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي لتايوان، مما أثار غضب بكين.

وأشار أوستن خلال اجتماع لكبار مسؤولي الأمن يوم السبت، إلى أن إدارة بايدن تسعى إلى تهدئة التوترات مع الصين، على الرغم من زيادة الاحتكاك في أعقاب الأنشطة العسكرية التي قامت بها الدولتان حول تايوان، وفي بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة في مناورات مشتركة مع كمبودياالصين تحث الولايات المتحدة على وقف "التواطؤ العسكري" مع تايوانوزير خارجية تايوان يقول إن الصين وروسيا تدعمان "النزعة التوسعية" لبعضهما البعض

وأكد أوستن خلال حديثه "على أهمية الحوار المباشر بين كبار القادة العسكريين وضرورة وجود قنوات اتصال مفتوحة لتجنب سوء الفهم والحسابات الخاطئة. الحوار ليس مكافأة ولكنه ضرورة".

ويتمسك كل طرف بمواقفه الراسخة بشأن تايوان، التي تزعم الصين أنها تابعة لها ولا تستبعد استخدام القوة للسيطرة عليها، وكذلك مطالبها في بحر الصين الجنوبي، والتي أدت إلى مواجهات مباشرة بين الصين ودول أخرى في المنطقة، وأبرزها الفلبين.

وكان أوستن قد أعرب خلال لقائه دونغ جون. عن قلقه بشأن "الأنشطة العسكرية الصينية الاستفزازية" حول تايوان. 

وأفاد بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن أوستن أبلغ نظيره الصيني أن بكين "لا ينبغي أن تستخدم التحول السياسي في تايوان، وهو جزء من العملية الديمقراطية العادية، كذريعة للقيام بعمل قسري". 

في المقابل، حذر وزير الدفاع الصيني واشنطن من التدخل في قضية تايوان، حسبما ذكر المتحدث باسم الوزارة الصينية، الذي تحدث عن اجتماع "بناء".

وبحسب المتحدث تركز الاجتماع بين الوزيرين على الوضع في مضيق تايوان، والغزو الروسي لأوكرانيا وكذلك الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الصين تختبر قدراتها "للاستيلاء على السلطة" في تايوان وتطوّقها بطائرات وسفن حربية شاهد: الصين تجري مناورات عسكرية حول تايوان وتطوّقها بسفن وطائرات حربية "عقاباً على أعمال انفصالية" في خطاب تنصيبه.. رئيس تايوان يحث الصين على وقف "الترهيب العسكري" تايوان الصين الولايات المتحدة الأمريكية دفاع توتر سياسي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ239: قصف عنيف على رفح ونزوح جماعي جديد تحت النار لعشرات آلاف الفلسطينيين يعرض الآن Next "دعوا المزارع يعيش".. مزارعو النمسا يغضبون ويحتجون بالنعال أمام البرلمان للمطالبة بحقوقهم يعرض الآن Next منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي يعرض الآن Next انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من انتخابات الهند.. هل ينجح مودي بالفوز بولاية جديدة؟ يعرض الآن Next أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة دون الصحراء الغربية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس روسيا جو بايدن الحرب في أوكرانيا الذكاء الاصطناعي فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الصيني يحذر من أن بكين مستعدة لمنع انفصال تايوان “بالقوة”
  • وزير الدفاع الصيني: بكين مستعدة لوقف استقلال تايوان “بالقوة”
  • بكين تتوعد: «كل من يجرؤ على فصل تايوان سيسحق إلى أشلاء»!
  • حكومة تايوان تعتبر الحفاظ على السلام في المضيق مسئولية مشتركة مع الصين
  • الصين تدق طبول الحرب: إعادة الوحدة مع تايوان سلميا تتآكل
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من تآكل الخيار السلمي تجاه تايوان
  • بعد يوم من لقائه نظيره الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن "الحرب مع بكين ليست وشيكة"
  • خطوة تصعيدية.. بكين تلغي الامتيازات عن سلع مستوردة من تايوان
  • تايوان تنتقد خطة الصين لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي