عدن الغد:
2024-06-06@08:54:29 GMT

مسام يعلن انتزاع 3015 لغماً حوثياً خلال شهر

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

مسام يعلن انتزاع 3015 لغماً حوثياً خلال شهر

(عدن الغد)متابعات.

 

أعلن "مسام" عن إجمالي الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي نزعتها فرقه الميدانية من مناطق يمنية عدة خلال شهر ديسمبر 2023م.

وذكر المشروع، في بيانه، أن فرق إزالة الألغام التابعة له أزالت 3,015 لغما أرضيا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة حتى 29 ديسمبر 2023م، مبيناً أن الفرق أزالت الأسبوع الماضي 719 لغماً أرضياً وذخائر غير منفجرة وعبوة ناسفة، منها 615 ذخيرة غير منفجرة و102 لغم مضاد للدبابات، ولغمين مضادين للأفراد، وطهرت الفرق 279,594 متراً مربعاً خلال الأسبوع نفسه.

ومنذ بداية الشهر، أزال فريق إزالة الألغام التابع لمشروع مسام 2,525 ذخيرة غير منفجرة و444 لغماً مضاداً للدبابات، فيما بقية الحصيلة تنوعت بين ألغام مضادة للأفراد وعبوات ناسفة، تم نزعها من مساحة 822,725 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية.

وفي الحصيلة الإجمالية منذ بدء المشروع، أعلن مشروع مسام، عن تحييد وتدمير 426,809 عبوات ناسفة في المناطق اليمنية المحررة، ويشمل ذلك 6,444 لغماً مضاداً للأفراد، و142,557 لغماً مضاداً للدبابات، و269,865 ذخيرة غير منفجرة، و7,943 عبوة ناسفة بدائية الصنع، تم تحييدها على مساحة 52,866,740 متراً مربعاً من الأراضي منذ منتصف عام 2018م.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

"تم بتوجيه من فرع الحركة بتركيا".. الشاباك الإسرائيلي يعلن إحباط هجوم لحماس وضبط عبوة ناسفة قوية

أعلن جهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك) أنه أحبط هجوما خططت له حماس وتم تنظيمه بتوجيه من مقر الحركة في تركيا.

وقال "الشاباك" إن العملية أدت إلى اعتقال عناصر رئيسية وضبط عبوة ناسفة قوية.

وطالت عملية الاعتقال التي جرت بتاريخ 15 مارس 2024، أنس شورمان وهو فلسطيني من طولكرم ويقيم الآن في الأردن.

وأفاد الجهاز بأنه تم القبض على شورمان في نابلس من قبل عناصر الشاباك والمخابرات العسكرية الإسرائيلية، وكان يشتبه في تورطه العميق في التخطيط لهجوم كبير داخل إسرائيل.

وذكر "الشاباك" أنه أثناء استجوابه، كشف شورمان أنه تم تجنيده من قبل عماد عبيد أحد عناصر حماس والمقيم في تركيا، في ديسمبر عام 2023.

وأشار الجهاز الإسرائيلي إلى أن شورمان وافق على تنفيذ هجوم انتحاري نيابة عن حماس، وتضمنت الاستعدادات للهجوم قيامه بإنشاء وصية فيديو، والخضوع لتدريب على دراجة نارية للهجوم المخطط له، وتلقي الأموال والتعليمات التفصيلية، كما تم توجيهه لاستعادة عبوة ناسفة مخبأة من منطقة ياش.

وقال "الشاباك" إن التحقيقات كشفت عن عبوة ناسفة تزن 12 كغ مخبأة بالقرب من نبع مياه في الضفة الغربية، بالإضافة إلى رسالة تتضمن تعليمات مفصلة للهجوم. 

وأعلن "الشاباك" أنه تم إجراء اعتقالات لاحقة استهدفت العديد من نشطاء حماس في الضفة الغربية، وكلها جزء من البنية التحتية العسكرية للحركة في نابلس.

وزعم أن هؤلاء العناصر متورطون في إعداد العبوة الناسفة لشورمان بتوجيه من حذيفة سليمة، وهو ناشط آخر لحماس في تركيا.

ويواجه شورمان الآن اتهامات خطيرة في المحكمة العسكرية في الضفة الغربية، بما في ذلك محاولة "التسبب في الوفاة"، و"التورط في جمعية غير مشروعة"، بالإضافة إلى ذلك تم تقديم لوائح اتهام ضد 5 من سكان نابلس بارتكاب جرائم أمنية خطيرة، بما في ذلك محاولة التسبب في الوفاة.

ووفق "الشاباك" فإن هذا الحادث يأتي في أعقاب هجوم آخر تم إحباطه في 11 مارس 2024، حيث تم تحييد مسلح من جنين كان في طريقه لتنفيذ هجوم في إسرائيل بقنبلة.

المصدر: "i24 News"

مقالات مشابهة

  • مشروع مسام ينتزع 1.406 لغمًا من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. "الملك سلمان للإغاثة" ينتزع 1406 ألغام عبر مشروع "مسام" باليمن
  • "مسام": إتلاف 659 لغمًا وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • «مسام»: إتلاف 659 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • مستوطنون وقوات الاحتلال يهدمون منازل وبركسات للمواطنين في أريحا والخليل
  • الاحتلال يهدم منزلين ويخطر بهدم ثلاثة أخرى جنوبي الخليل
  • مسام: نزع 5726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال مايو 2024
  • مليشيات الإرهاب تعلن مصرع 15 حوثياً ينتحلون رتبا عسكرية
  • "تم بتوجيه من فرع الحركة بتركيا".. الشاباك الإسرائيلي يعلن إحباط هجوم لحماس وضبط عبوة ناسفة قوية
  • ملتقى مأرب لدعم ضحايا الألغام: تسليط الضوء على معاناة فئة منسية