انضم الاتحاد الأفريقي، الخميس، للولايات المتحدة، في الدعوة للتهدئة عقب تصاعد التوتر على خلفية اتفاق مثير للجدل بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال "صوماليلاند" الانفصالية.

وتعهدت الصومال بالدفاع عن وحدة أراضيها عقب الاتفاق الموقع، الإثنين، والذي اعتبرته "عدوانا واعتداء صارخا" على سيادتها، من قبل إثيوبيا المجاورة.

وتمنح مذكرة التفاهم إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، منفذا على البحر الأحمر عبر أرض الصومال.

وأصدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، بيانًا دعا فيه إلى "الهدوء والاحترام المتبادل لخفض منسوب التوتر المتصاعد" بين إثيوبيا والصومال. كما دعا البلدين للانخراط في عملية تفاوض "من دون تأخير" لتسوية خلافاتهما.

وحض فكي الجانبين على "الامتناع عن أي سلوك يمكن أن يؤدي بشكل غير مقصود إلى تدهور العلاقات الجيدة بين الدولتين الجارتين في شرق إفريقيا".

وشدد على "ضرورة احترام وحدة وسيادة الأراضي والسيادة الكاملة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي"، وفق البيان.

"تفاقم التوترات".. الولايات المتحدة تعلّق على اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال شددت الولايات المتحدة، الأربعاء، على وجوب احترام سيادة الصومال بعد الاتفاق المثير للجدل الذي وقعته أثيوبيا مع منطقة أرض الصومال الانفصالية وحصلت بموجبه على منفذ بحري.

وفي خطوة أحادية الجانب، أعلنت أرض الصومال (صوماليلاند)، المحمية البريطانية السابقة البالغ عدد سكانها 4,5 ملايين نسمة، استقلالها عن الصومال عام 1991. لكنها لم تنل اعتراف الأسرة الدولية وتواجه معارضة شرسة من مقديشو.

ورفضت الولايات المتحدة، الأربعاء، اعترافا دوليا بالمنطقة الانفصالية، ودعت لمحادثات لحل الأزمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ماثيو ميلر، إن "الولايات المتحدة تعترف بسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية ووحدة أراضيها".

وأضاف: "ننضم إلى الشركاء الآخرين في التعبير عن قلقنا العميق إزاء تفاقم التوترات في القرن الأفريقي"، مشددا على أن بلاده تحض "كل الأطراف المعنية، على الانخراط في حوار دبلوماسي".

والاتفاق الذي وقعه رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، مع زعيم أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، يمنح إثيوبيا، الدولة الحبيسة، لمدّة 50 عاماً منفذاً على البحر الأحمر بطول 20 كلم يضم خصوصاً ميناء بربرة وقاعدة عسكرية.

وقال بيهي عبدي في بيان، إن مقابل حصولها على منفذ إلى البحر، ستعترف إثيوبيا رسميًا بأرض الصومال. لكن الحكومة الإثيوبية لم تؤكد ذلك.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

هذا موعد قرعة التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا المقامة المغرب

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الخميس، إجراء فعاليات قرعة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025،  في 4 يوليوز دون أن يحدد الموعد النهائي للبطولة، التي لقيت جدلا كبيرا بسبب موعدها، في ظل تقاطعها مع كأس العالم للأندية في نسخته الجديدة.

وأوضح « كاف »، في بلاغ له، أنه سيتم تقسيم 48 منتخبًا بما في ذلك المتأهلين من الدور التمهيدي (تشاد، إيسواتيني، ليبيريا وجنوب السودان) إلى 12 مجموعة تضم كل منها أربعة فرق للتنافس على الوصول لـ كأس أمم إفريقيا 2025.

وتتضمن التصفيات منتخبات « الجزائر وأنجولا وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون والرأس الأخضر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجزر القمر والكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وغينيا الاستوائية، إيسواتيني وإثيوبيا ».

وتشمل كذلك منتخبات « الغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وكينيا، وليسوتو، وليبيريا، وليبيا، ومدغشقر، وملاوي، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، والسنغال، وسيراليون. وجنوب أفريقيا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وتوغو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي ».

وحسب بلاغ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فإنه من المقرر أن تنطلق التصفيات في شتنبر 2024 لتحديد أول 24 دولة ستتنافس على أكبر حدث في أفريقيا، كأس الأمم الأفريقية في المغرب عام 2025.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد نشر بمختلف مواقعه الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي تدوينة قال فيها، إن التقارير المتعلقة بكأس الأمم الأفريقية 2025 كاذبة، مفندا بذلك كل ما قاله أمينه العام فيرون موسينغو أومبا لإذاعة « بي بي سي » البريطانية.

وتابع الاتحاد أن لجنة « كاف » التنفيذية. ستجتمع وتتداول وتتخذ قرارًا بشأن مواعيد كأس الأمم الأفريقية 2025، كما سيصدر الجهاز بعد ذلك بيانًا رسميًا حول هذا الأمر.

وكان فيرون موسينغو أومبا، الأمين العام لـ « كاف »، قد قال في تصريح لإذاعة (بي.بي.سي)، نقلته صحيفة ليكيب الفرنسية، إن نهائيات « الكان » ستجرى في أوائل عام 2026، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي بإمكانه إقامة البطولة بعد كأس العالم للأندية، لكن ذلك لن يكون في مصلحة اللاعبين.

وأضاف المتحدث ذاته، « يتوجب علينا أن نتحدث أيضا مع شركائنا قبل الحسم رسميا في الموعد الرسمي لانطلاق المسابقة، كون أن جدول المباريات كابوس للجميع ».

كلمات دلالية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025

مقالات مشابهة

  • بين مصر والاتحاد الإفريقي.. مبادرات جديدة تلحق بركب جهود دولية للتهدئة في السودان
  • لا يستطيع تأكيد مصرعه.. الجيش الأمريكي يستهدف الزعيم العالمي لتنظيم "داعش" في الصومال (صورة)
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • علي الحجار يدخل في أزمة نفسية بسبب فنانة كبيرة.. ما القصة؟
  • الاتحاد الأوروبي يدين احتجاز مليشيا الحوثيي لموظفين أممين ويدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عنهم
  • كيف ردت موسكو على "20 ألف فرسخ تحت البحر" الأمريكية؟
  • لماذا أرسلت روسيا سفنها إلى البحر الكاريبي؟
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"
  • هذا موعد قرعة التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا المقامة المغرب