عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى انشاء نظام الرعاية الصحية الشاملة الالزامية، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب بلال عبد الله وحضور وزير الصحة الدكتور فراس الابيض والاعضاء النواب.

وبعد الجلسة، قال النائب عبدالله: "اليوم هو الاجتماع الثاني للجنة الفرعية لاقتراح قانون التغطية الصحية الشاملة وما يسمى بالاطار العادي "البطاقة الصحية".

تم تشكيل لجنة فرعية في آخر اجتماع للجان النيابية بتوجيه ودعم من دولة الرئيس نبيه بري، هذا الاقتراح الذي قدمناه كلقاء ديموقراطي بالتشاور مع كل اصحاب الاختصاص سابقا، اي الذين عملوا على هذا الملف الدكتور عاطف مجدلاني، الدكتور محمد خليفة، والوزير غسان حاصباني والدكتور عاصم عراجي".     واضاف: "واليوم نحن امام اقتراح قانون بدأنا بدراسته تفصيليا، الهدف منه حماية صحية دائمة وعناية صحية دائمة للشريحة اللبنانية التي لا تمتلك اي تغطية صحية يعني الناس التي هي خارج اطار الضمان والتعاونية والمؤسسات الامنية العسكرية او صناديق التعاضد، على أمل ان في المستقبل، اذا نجح هذا النظام ان يكون اكثر شمولية".

اضاف: "تداولنا اليوم بوجود وزير الصحة وممثلي وزارة المالية بالمبدأ الاساسي، ألا وهو كيف يدار هذا النظام، ماذا يغطي، كيفية تأمين التمويل والالزامية منه، كيف سيكون هناك تطوير لادائه وكيفية الحفاظ على التوازن المالي، وكيف سيكون هناك انسجام تشريعي بين المواد الواردة فيه والقوانين المرعية الاجراء مع التركيز على دور وزارة الصحة".     وتابع عبدالله" "اعتقد اننا سنأخذ وقتنا في نقاش تفصيلي ودقيق لهذا الاقتراح لكي يكون محافظا على المعايير العلمية والمنحى الاجتماعي و العدالة الاجتماعية ومساهمة القادر في المجتمع لتطبيب غير القادر، ومساعدة الدولة في هذا الملف. وهدفنا ان نعود بالشعب اللبناني الى مستوى الرعاية الصحية والعناية الطبية التي كان يلقاها قبل الازمة. نأمل ان نقوم بذلك ونحققه مع النواب في اللجنة الفرعية، ولاحقا مع الهيئة العامة. هو موضوع وطني شامل وسيكون لدينا جلسات متتالية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

توقيع الكشف الطبي على 889 مواطن بالمنيا

تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا، برئاسة الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة، تنظيم وتنفيذ القوافل الطبية العلاجية المجانية ، لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية لمواطني القرى الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية.

حيث أعلن اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، توقيع الكشف على 889 حالة ، خلال قافلة طبية مجانية بقرية الفرجانى إحدى قرى مركز ومدينة بنى مزار  شمال المنيا ، ضمن المبادرة  الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، مؤكدا مواصلة تنظيم سلسلة القوافل الطبية لتقديم الخدمات العلاجية المجانية ، لكافة  المناطق والقرى الأكثر احتياجا ولجميع المواطنين في أماكنهم.

من جانبه ، استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، نتائج القافلة في مختلف التخصصات حيث تم توقيع الكشف الطبي على 158 حالة جراحة، و321 حالة أطفال، و 178 باطنة، و 45 نساء،و 43 أسنان، و 99 جلدية، 45 تنظيم أسرة، وإجراء 155 تحليلاً متنوعاً، و3 حالات أشعة عادية، 85 كشف مبكر للضغط والسكر ، وتحويل للمستشفى 13 حالة لاستكمال العلاج، بالإضافة إلي عقد ندوات تثقيف صحى لـ 75 متردداً .

وكان اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا،  قد اكد استمرار جهود مديرية الصحة ، في تطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفيات، إلى جانب تدريب الأطقم الطبية لتوفير أفضل خدمة للمواطنين، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير المنظومة الطبية وتقديم الرعاية الصحية اللائقة لجميع أفراد الأسرة المصرية.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسنين، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه خلال شهر ابريل الماضي، تم إجراء 38 ألف و 776 تحليلا متنوعا بمعامل المستشفيات التابعة للمديرية، وتقديم 7524 خدمة تحاليل طبية بالمعامل التابعة للإدارات الصحية، مشدداً على تكثيف المرور والمتابعة لمعامل المستشفيات والوحدات الصحية و متابعة انتظام سير العمل و الحرص على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

كما أوضحت الدكتورة جيهان عبدالصمد، مدير إدارة المعامل، أنه تم إجراء تحاليل متنوعة شملت( عينة أغذية- عينة مياه شرب، عينة صرف صحى- غسيل كلوى- صورة دم كاملة - تحليل غازات دم وأملاح - تحليل فيروسات- فحص ميكروسكوبي- مزارع درنية )، كما تم إصدار 1117 شهادة صحية، مضيفة إلى متابعة سير العمل عن طريق الفرق الإشرافية بمعامل المستشفيات والوحدات الصحية وذلك للحرص على تقديم الخدمات الطبية اللائقة.

مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة على محال الجزارة وشوادر الذبح بالقصاصين في الإسماعيلية
  • مؤتمر صحة إفريقيا يعرض جهود مصر في تعزيز التغطية للتأمين الصحي الشامل
  • توقيع الكشف الطبي على 889 مواطن بالمنيا
  • «السبكى» يبحث مع وزير صحة زيمبابوي سبل التعاون فى السياحة العلاجية
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • وزير الصحة: بناء مجتمعات صحية بالشراكة مع مختلف القطاعات حجر الأساس لتعزيز صحة السكان
  • عبدالله قدم اقتراح قانون يتعلق بتنظيم مهمة الاطباء الشرعيين
  • وزير الصحة: افتتاح مركز المطلاع الصحي 2 يأتي التزاما بتوفير الرعاية الصحية الشاملة
  • "صحية الشورى" تناقش مع وكيل "الصحة" مشروع "قانون الصحة العامة"