صباح الاثنين أعلن "حزب الله" اللبناني، استشهاد أحد قيادييه الميدانيين بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة خربة سلم، جنوب لبنان.

ونعى الحزب في بيان مقتضب "القائد وسام حسن طويل، (لقبه الحاج جواد)، من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدا على طريق القدس".

وقال الحزب إن طويل يعد القيادي العسكري الأعلى رتبة في "حزب الله" الذي تغتاله إسرائيل منذ بدء التصعيد بين الجانبين مع انطلاق عملية طوفان الأقصى في 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولكن من هو القيادي طويل الذي نعاه الحزب؟

أوضح الإعلام الحربي في "حزب الله" أن الاسم العسكري للقيادي وسام حسن طويل هو "الحاج جواد"، وأنه من مواليد بلدة خربة سلم في جنوب لبنان بتاريخ 20 سبتمبر 1975، ومتزوج ويعول 4 أولاد.

وقال الحزب: "إن الحاج جواد خضع للعديد من الدورات العسكرية، وتدرّج في مراحل التدريب العسكري وصولا لأعلى مستوياته".

وأشار إلى أن طويل "ساهم بشكل كبير وفعال في بناء وتطوير الجهاز التدريبي في الحزب، وشارك في العديد من العمليات، خاصة النوعية، قبل تحرير الجنوب اللبناني في العام 2000".

وأوضح "حزب الله" أن وسام طويل تسلم مهمّة الاستطلاع في محور إقليم التفاح بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان في أبريل 1996 ليتولى بعدها نيابة مسؤولية المحور ذاته، وأصيب بجراح بليغة في رقبته أثناء مشاركته في عملية "سجد" النوعية ضد الجيش الإسرائيلي في العام 1999.

اقرأ أيضاً

أمن الشرق الأوسط 2024.. حرب غزة تهدد بإشعال 3 ساحات إقليمية

 كما شارك في العمليات النوعية التي استهدفت مواقع العدوّ الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بعد تحرير الجنوب في العام 2000".

وبين "حزب الله" أن طويل "شارك في عملية الأسر (أسر الجنود الإسرائيلين في حنوب لبنان عام 2006) النوعية - عملية "الوعد الصادق"، وفي حرب تمّوز".

وأردف الإعلام الحربي في "حزب الله" "واكب ورافق العديد من الشهداء القادة في المقاومة الإسلاميّة: الحاج رضوان - عماد مغنية- السيد ذو الفقار، الحاج أبو محمد الإقليم، الحاج أبو عيسى الإقليم، الحاج حاتم حمادة، الحاج علاء البوسنة، الحاج خالد بزي، الحاج محمد سرور، وغيرهم)".

 وتابع: "مع بدء الحرب الكونية على سوريا، كان (وسام طويل) في طليعة الملتحقين للتصدي للتنظيمات الإرهابية، وقاد العديد من العمليات النوعية التي استهدفت هذه التنظيمات والتي ساهمت في التحرير الثاني".

وأضاف"حزب الله"  إنه "بعد انطلاق معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، قاد طويل العديد من العمليات النوعية التي استهدفت مواقع وانتشار جيش العدوّ الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية دعما للشعب الفلسطيني ".

وطويل "حائز على تنويه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عدة مرات".

اقرأ أيضاً

نتنياهو يوجه رسالة إلى حزب الله إثر اغتيال قيادي الرضوان.. ماذا قال فيها؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حزب الله جنوب لبنان الحرب الإسرائيلية طوفان الأقصى العدید من حزب الله

إقرأ أيضاً:

معاريف .. يوم صعب للغاية والشمال يحترق فعليا

#سواليف

قالت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الخميس، “نمر بيوم صعب للغاية مع هجوم غير مسبوق لحزب الله والشمال يحترق فعليا”.

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، اندلاع 15 حريقا في هضبة الجولان والجليل الأعلى بشمال إسرائيل جراء اعتراض صواريخ أطلقت من جنوبي لبنان.

وكشفت صحيفة “معاريف” العبرية، إن حزب الله أطلق 150 صاروخا من جنوب لبنان في أقل من 40 دقيقة، ما أدى إلى اندلاع 15 حريقا في الجولان والجليل الأعلى.

مقالات ذات صلة وزارة الاوقاف تعلن موعد صلاة العيد و أسماء وأماكن المصليات – اسماء 2024/06/13

بينما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن حوالي 100 صاروخ أطلقوا من لبنان على الجليل الغربي والجولان، مشيرة إلى إصابة اثنين بجروح في كتسرين.

وأدت الصواريخ التي أطلقها حزب الله، مساء أمس الأربعاء، إلى اندلاع النيران في شمال الدولة العبرية، وأتت على نحو 3500 دونم من الغابات، واندلعت النيران في 4 مناطق متفرقة في شمال إسرائيل، وفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي.

وقال الحزب إن صواريخه استهدفت مواقع إسرائيلية عدة، من بينها مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم ومصنع للصناعات العسكرية في سعسع.

وكان مصدر قيادي في حزب الله اللبناني قال، اليوم الخميس، إن الحزب هاجم 15 موقعا عسكريا إسرائيليا دفعة واحدة في الجليل والجولان المحتل، مشيرا إلى أنه تم إطلاق 30 مسيرة انقضاضية باتجاه المواقع العسكرية الإسرائيلية المستهدفة.

وأوضح القيادي في حزب الله خلال تصريحات لقناة “الجزيرة”، أن الحزب أطلق 150 صاروخا باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل والجولان المحتل، مؤكدا أن الهجوم الذي نفذوه اليوم هو الأوسع والأشمل منذ 8 أكتوبر.

وأشار إلى أن الهجوم المركب هدفه ردع إسرائيل والرد على اغتيال القائد العسكري طالب عبد الله، موضحا أن قوات الحزب هاجمت مقر قيادة المنطقة الشمالية في الجولان المعروفة بقاعدة داوود.

كذلك هاجم حزب الله مقر الاستخبارات الإسرائيلية بالمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات في لبنان، كما هاجم مقر قيادة اللواء المدرع النظامي السابع في الجولان المحتل.

???? مشاهد من الحرائق في شمال #فلسطين المحتلة بعد الرشقة الواسعة التي أطلقها حزب الله خلال الساعة الماضية pic.twitter.com/7EdyFMVoz3

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعمل على قاعدة الاحتمالات… فهل يتهوّر نتنياهو؟
  • حزب الله ينفذ 16 هجوما وإسرائيل تتحدث عن دمار وحرائق واسعة
  • حزب الله يعلن تنفيذ أكثر من 10 عمليات عسكرية ضد إسرائيل
  • حزب الله ينفذ أكثر من 10 عمليات عسكرية ضد مواقع إسرائيلية
  • هل تغامر إسرائيل بشن حرب إقليمية؟.. رئيس مركز الدراسات المستقبلية يجيب
  • مبادرات اللاثقة جعجعة بلا طحين
  • القلق الشديد يخيم على جبهة الجنوب.. وحذر شديد من تصاعد المواجهة
  • الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح لهذا السبب
  • إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي يوصي بإنهاء عملية رفح بسرعة للتجهيز لعملية أوسع في لبنان
  • معاريف .. يوم صعب للغاية والشمال يحترق فعليا