علم “اليوم 24″، أن السلطات بمدينة الدار البيضاء عازمة على تفعيل قرارات الهدم الكلي، إلى جانب قرارات عدم النزول والسكنى للبنايات الآيلة للسقوط والفارغة من السكان، وذلك داخل أسوار المدينة القديمة في المدينة الميتروبولية.

وحسب مصادر، تستعد السلطات لهدم بنايات آيلة للسقوط صدرت في حقها قرارات الهدم الكلي.

وراسلت رئيسة مقاطعة سيدي بليوط كنزة الشرايبي، في سياق هذا الموضوع العامل ومدير الوكالة الحضرية، قصد تفعيل قرارات سواء منع النزول والسكنى أو الهدم الكلي لسبع بنايات فارغة من السكان بالمدينة القديمة، والتي تشكل خطرا على الجوار والمارة في الطريق العمومي.

ويقدر العدد الإجمالي للمباني الآيلة للسقوط داخل أسوار المدينة القديمة بمقاطعة سيدي بليوط 3644، بعض منها خضع للخبرة التقنية ويبلغ عددها 3537، ومنها التي لم تخضع للخبرة التقنية لصعوبة الولوج إليها وعددها 107.

وفيما يتعلق بمنطقة المحج الملكي الذي يشهد عدة تعثرات مرتبطة أساسا بعملية إيواء الساكنة، فقد سبق وأن أصدرت جماعة الدار البيضاء خلال فترة 2012-2017 قرارات جماعية مؤقتة تقضي بالهدم الكلي للبنايات، وذلك بناء على خبرات تقنية منجزة من طرف المختبر العمومي للتجارب والدراسات، إلى جانب محضر اللجنة التقنية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.

وتشير المصادر إلى عدد البنايات الآيلة للسقوط المتواجدة داخل منطقة المحج الملكي إلى حدود شهر يناير الحالي، تقدر بـ 1730 بناية، كما أن عدد البنايات الآيلة للسقوط التي تم هدمها من طرف شركة الدا البيضاء للإسكان والتجهيزات CIE إلى تاريخ 2 يناير الجاري عدد البنايات المهدمة 422.

من جهة أخرى، فشلت رئيسة مقاطعة سيدي بليوط في عقد الدورة العادية لمجلسها اليوم الأربعاء لعدم توفر النصاب القانوني، وجرى تأجيل الاجتماع إلى يوم الثلاثاء المقبل، غير أنه جرى الاستماع إلى عدد من سكان المباني الآيلة للسقوط.

وقالت كنزة في تصريح لوسائل الإعلام، إنها تحاول قدر الإمكان مساعدة قاطني المباني الآيلة للسقوط، على الأقل في موضوع الترحيل، نقدم لهم الإمكانيات المطلوبة لمساعدتهم في الترحيل، لكن لا أعلم المكان الذين سيرحلون إليه.

وبينما كانت تذرف الدموع، تعاطفا كما قالت مع هذه العائلات، شددت على أن سبب انعقاد الدورة كان هو تقديم إجابة عن أسئلة الساكنة لتوضيح الأمور، من أجل رفع مطالبهم على مستوى مجلس  الجهة والجماعة. مطالبة بإيجاد حلول لهؤلاء السكان، لاسيما أن بعض العائلات مهددة بالتشرد إلى الشارع.

 

 

كلمات دلالية الدار البيضاء المباني الآيلة للسقوط الهدم الكلي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء المباني الآيلة للسقوط الآیلة للسقوط الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

بسبب مناكفة الأطفال.. خناقة جيران «وادي حوف» تنتهي بقتيل

جريمة مروعة شهدتها منطقة وادي حوف بحلوان، راح ضحيتها شاب ثلاثيني على يد جيرانه، طعنًا بالأسلحة البيضاء "سكين" على مرأي ومسمع الأهالي في الشارع.

وتلقي قسم شرطة حلوان بمديرية أمن القاهرة، إشارة من إحدى المستشفيات تفيد باستقبالهم جثة شاب يدعي «أحمد.ز» مصاب بعدة طعنات متفرقة في الجسد، وتوفي قبل إسعافه داخل المستشفى.

وكشفت تحريات رجال المباحث أنه إثر خروج «أحمد.ز» من المسجد وقعت مشادة بينه وبين جيران خالته «أحمد.أ» وأشقائه بسبب شجار بين الجيران مع بعضهما البعض على مناكفة بين الأطفال حيث أن الأهالي في بداية الأمر تدخلوا لفض المناكفة التي وقعت بين الشابين.

وأوضحت التحريات أن المجني عليه فقد هاتفه، وحينما حضر مرة أخري تجدد الخلاف بين الجيران على إثر ذلك تعدوا عليه الجيران بالأسلحة البيضاء، بأن وجه أحدهم بـ 3 طعنات متفرقة بالجسد، على إثرها فارقة حياته على نحو مأساوي.

وتمكن رجال المباحث من القبض على المتهمين عقب اختبائهم بأحد المنازل بعد ارتكابهم الجريمة بحق المجني عليه، حيث جري عرضهم على النيابة العامة التى قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات بالقضية.

اقرأ أيضاًمأساة على الأسفلت.. مصرع 4 مواطنين في حادث مروع بعين شمس

قبل بدء الدراسة.. الداخلية توزع حقائب مدرسية على الأطفال في 25 محافظة

مقالات مشابهة

  • تركيا.. هزتان متعاقبتان في بحر إيجه
  • عاجل: الرئيس الإسرائيلي: لا علاقة لنا بهجمات أجهزة البيجر التي وقعت في لبنان
  • قرار عاجل من محافظ القاهرة بشأن القصور والفيلات
  • محافظ القاهرة يصدر قرارًا بحماية القصور والفيلات من الهدم العشوائي
  • محافظ القاهرة: حظر هدم القصور والفيلات أيًا كان طابعها أو حالتها الإنشائية
  • محافظ القاهرة: منع إصدار تراخيص أو تصاريح هدم الفيلات والقصور - شروط
  • بدء العمل بالخطوط الجديدة لـ"طرامواي" بالدار البيضاء الاثنين المقبل
  • رجل يقتل ابنه في الدار البيضاء في جريمة مروعة
  • سلطات الدارالبيضاء تهدم درب المعزي لإتمام مشروع المحج الملكي (صور)
  • بسبب مناكفة الأطفال.. خناقة جيران «وادي حوف» تنتهي بقتيل