قالت الدكتورة برناديته شنايدر إن ‫التهاب المثانة هو عدوى بكتيرية تهاجم الغشاء المخاطي للمثانة، موضحة أن ‫أعراض الإصابة بالتهاب المثانة تتمثل في التبول بشكل متكرر مع الشعور ‫بحرقان أثناء التبول والألم الشديد في الجزء السفلي من البطن والحمى.

‫وأضافت الطبيبة الألمانية أن بعض العوامل تحفز التهاب المثانة ‫مثل الجلوس على أرضية باردة في الشتاء، بالإضافة إلى ‫بعض الأمراض مثل داء السكري وأمراض المناعة الذاتية.

‫ويتم علاج التهاب المثانة بالمضادات الحيوية مع مراعاة شرب ‫السوائل بكثرة بمعدل لا يقل عن لتر ونصف اللتر أو لترين يوميا، إذ تساعد ‫السوائل على طرد البكتيريا من الجسم عبر البول. ولهذا الغرض يفضل شرب ‫الماء والشاي غير المُحلى.

ويمكن أيضا اللجوء إلى ‫المسكنات مثل الإيبوبروفين لتخفيف الألم.

‫ولإرخاء عضلات المثانة المتقلصة يمكن استخدام زجاجة ساخنة أو وسادة ‫ساخنة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: التهاب المثانة

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحميك من قصور القلب

كشفت دراسة علمية أجراها علماء جامعة شيان جياو تونغ، أن تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم وفيتامين В1 يقلل خطر الإصابة بقصور القلب.

تشير مجلة PLOS ONE، إلى أن هذه الدراسة شملت 10766 شخصا، قدم كل منهم معلومات كاملة عن نظامه الغذائي، خضعوا جميعا للفحوصات المطلوبة لتقييم وظائف وصحة القلب والأوعية الدموية. وسعى الباحثون لتحديد تأثير الالتهابات في الجسم الناجمة عن سوء التغذية على خطر الإصابة بقصور القلب.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة، أن انخفاض جودة النظام الغذائي كان مرتبطا بصورة وثيقة بزيادة الالتهابات وارتفاع تركيز ببتيد الصوديوم المدر للبول من نوع B في الجسم، وهذا مؤشر واضح لقصور القلب.

وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن أقل خطر للإصابة بهذا المرض بسبب الالتهاب كان لدى الأشخاص الذين كان نظامهم الغذائي متوازنا في البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة وفيتامين А وبيتا كاروتين وفيتامين В1 والنياسين (حمض النيكوتين).

و حمض الفوليك، فيتامين E، المغنيسيوم، الحديد، السيلينيوم، الكافيين، الإيثانول والأحماض الدهنية n-3.

ويؤكد الباحثون أن خصائص السلينيوم المضادة للأكسدة ضرورية لحماية الأنسجة من الإجهاد التأكسدي. أما فيتامين А وبيتا كاروتين وفيتامين В1 والنياسين وحمض الفوليك، وفيتامين E، فهي ضرورية لعلاج قصور القلب والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن السيلينيوم موجود في زيت الزيتون والمأكولات البحرية والزيتون والبقوليات والمكسرات والحنطة السوداء والشوفان. أما فيتامينات А و Е وحمض الفوليك وبيتا كاروتين فموجودة في الأطعمة النباتية والخضروات الورقية. ويوجد حمض النيكوتين في خبز الجودار والحنطة السوداء والفاصولياء.
وحدد الأخصائيون الإشارات التي يطلقها الجسم، والتي تشير إلى تطور قصور القلب:

1- الشعور بعدم كفاية الهواء

عندما يحدث هذا الشعور في حالات معتادة لم يظهر فيها من قبل، فمن الضروري مراجعة الطبيب، لأن هذا الشعور قد يكون بسبب عدم تمكن القلب من ضخ الدم بالحجم المطلوب، وهذا من أعراض قصور القلب.

2- ازدياد حجم القدمين

يؤكد الأطباء أن سبب عدم تخلص الجسم من السوائل الزائدة، غالبا ما يكون بسبب مشكلات في القلب، وتتراكم تلك السوائل عادة في الرجلين.

3- سعال غريب

السعال الذي يظهر عند الاستلقاء وفي أثناء النوم ليلا، قد يشير إلى الوذمة الرئوية بسبب تراكم السوائل فيها بسبب قصور القلب.
 

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • أحداث ساخنة داخل جمعية مجمع الإيمان بالمنصورة واستقالات جماعية في مجلس الإدارة
  • بعد مشادة ساخنة.. منتخب الكاميرون يسافر بمدربين اثنين لمواجهة أنغولا
  • ثنائي المنتخب يحفز اللاعبين قبل مباراة غينيا
  • هذا هو السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء!
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • خطوط ساخنة لتلقى شكاوى امتحانات الثانوية العامة 2024
  • كيف يتعامل مرضى الجيوب الأنفية مع ارتفاع درجات الحرارة؟ أطباء يوضحون أسبابها وطرق العلاج والوقاية منها
  • المسند يكشف سبب ارتفاع درجة الحرارة في جدة عن الدمام خلال الشتاء
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء