RT Arabic:
2024-05-20@05:00:01 GMT

باحث مصري يتحدث عن شروط "نهاية المشروع الصهيوني"

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

باحث مصري يتحدث عن شروط 'نهاية المشروع الصهيوني'

علق الباحث المصري في شؤون إسرائيل محمد سيف الدولة على حديث المؤرخ الإسرائيلي، إيلان بابيه حول وجود مؤشرات تؤكد "بداية نهاية المشروع الصهيوني".

إقرأ المزيد مؤرخ إسرائيلي يكشف عن 5 مؤشرات تؤكد "بداية نهاية المشروع الصهيوني"

وأوضح سيف الدولة في تصريحات لـRT أن "إيلان بابيه واحد من أهم المفكرين اليهود المعادين للصهيونية ولإسرائيل، وفي حدود علمي فهو قد غادر إسرائيل وتخلى عن جنسيته، ومن أهم مؤلفاته التطهير العرقي في فلسطين".

وتابع: "ما قاله إيلان بابيه حول احتمالات تفكك إسرائيل من داخلها أمر مشكوك فيه في القريب العاجل، لأن إسرائيل ليست دولة طبيعية ومجتمعا طبيعيا، وإنما هي كيان وظيفي ودولة وظيفية لحماية مصالح الغرب وخدمته، وهي مخلب قط وشرطة تأديب وقاعدة استراتيجية وحاملة طائرات أمريكية كما نعلم جميعا منذ عقود طويلة، وهو ما يفسر هذا الاستنفار العسكري الأمريكي والبريطاني لحماية إسرائيل استنفار يفوق ما فعلوه مع أوكرانيا مع الفارق".

ونوه بأنه: "بالتالي فإن الغرب دائما ما سيحرص ويتولى ضمان بقاء الدولة رغم كل تناقضاتها، إلا إذا توفرت عدة شروط أهمها نجاح تواصل ضربات المقاومة في إجبار الإسرائيليين للهجرة العكسية والعودة من حيث أتوا، وأيضا زيادة تكلفة حماية إسرائيل بشكل يدفع الغرب إلى رفع يده عنها وهو ما لا يمكن أن يحدث بدون توجيه ضربات موجعة لمصالحه في المنطقة".

وأشار إلى أن هناك شركا آخر هو حدوث تغيرات جذرية فى غالبية أنظمة الحكم العربية، تخرجها من تحت العباءة الأمريكية وكلها شروط تحتاج إلى جهود ونضالات طويلة.

وقال الباحث المصري محمد سيف الدولة إن "الخلاصة هي أن إنهاء إسرائيل والمشروع الصهيوني لن يتم إلا بأيدى فلسطينية وعربية وليس بأيدي الإسرائيليين أنفسهم، ولكن هذا لا يقلل من أهمية توظيف التناقضات داخل المجتمع الاسرائيلى وتعميقها، لإضعاف الكيان وتسهيل مهمتنا في مواجهته ومقاومته وإنهاء وجوده على المدى المتوسط والبعيد، وهذه إحدى المعارك والإنجازات الناجحة التي أفرزتها عملية طوفان الأقصى اليوم، من خلال إدارة معركة الأسرى ومعركة تفريغ غلاف غزة وشمال إسرائيل من مستوطنيه، وإيقاع خسائر فادحة في صفوف قواته مما خلق صراعات حادة وعميق داخل النخب السياسية الحاكمة".

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

باحث: إسرائيل تنتهك كل المعايير الحقوقية والقانونية والإنسانية

أكد محمد فوزى الباحث بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية،  أن إسرائيل تنتهك كافة المعايير الحقوقية والقانونية والإنسانية وغيرها.

 

إسرائيل تطلب من محكمة العدل رفض طلب جنوب أفريقيا للانسحاب من غزة مخيم جباليا.. خيبة جديدة يصاب بها نتنياهو وجيش الاحتلال في غزة (شاهد)

وشدد “فوزي” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة،  على  أنه كيان لا يلتزم بأي معايير، ويتجسد ذلك في كم الجرائم المرتكبة.

 

وتابع أن  إسرائيل تقوم بعمليات عسكرية، أثرها لا يقتصر على فقط على الداخل الفلسطيني، وإنما لدينا حالة من التصعيد وسيناريو الحرب الإقليمية بات أقرب من أي وقت مضى، على وقع استمرار هذه العمليات.

 

وأوضح “فوزي” أن ائتلاف اليمين المتطرف في إسرائيل لا يفكر إلا في نفسه، فلدينا خلل فيما يتعلق بمنظومة العدالة الدولية، والجهات التي من المفترض أنشئت من أجل الفصل في هذه الإشكاليات ذات الطابع الدولي، والملاحقات القضائية للدول، على وقع هذه المنظومة، خصوصا في ظل الدعم الأمريكي.

 

وواصل فوزي أن  هناك أوجها عبثية كبيرة فيما تقوم به إسرائيل على مستوى المنظومة الدولية، فهناك مظاهر متعددة الأنماط من العبث، حيث دولة تنظر إلى نفسها باعتبارها فوق القانون وفوق مستوى المحاسبة، بدعم فيتو أمريكي.

 

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الجمعة، بأنه "لن تمنع إسرائيل أي قوة من ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بأن تصريحات كاتس، جاءت تعليقا على حضور وفد من بلاده جلسات الاستماع المقررة في الدعوى المرفوعة ضدها من جنوب أفريقيا.

 

وأضاف يسرائيل كاتس، أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الحرب على قطاع غزة حتى لو صدرت الأوامر(من محكمة العدل الدولية) ضد بلاده، مشددا على أن "إسرائيل ستواصل العمل على الساحة القانونية والسياسية والعسكرية حتى إعادة جميع المحتجزين الـ 132 إلى ذويهم وعائلاتهم".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد أفادت أمس الخميس، بأن إسرائيل قررت إرسال فريق قانوني إلى محكمة العدل الدولية لحضور جلسات الاستماع المقررة، أمس الخميس واليوم الجمعة، في الدعوى المرفوعة ضدها من جنوب أفريقيا.

وأوضحت الهيئة أن الفريق "يغادر إلى لاهاي استعدادًا لجلسات الاستماع التي حددتها محكمة العدل"، مشيرة إلى أن "القاضي الإسرائيلي المنتدب إلى محكمة العدل الدولية، أهارون باراك، وصل بالفعل إلى لاهاي، الثلاثاء الماضي".

وأعلنت دول عدة دعمها للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في "انتهاكات" إسرائيل في قطاع غزة، حيث تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب جرائم "إبادة جماعية"، تسببت في مقتل أكثر 35 ألف فلسطيني، إضافة إلى نحو 79 ألف مصاب.

وكانت حركة حماس الفلسطينية، قد أعلنت في السابع من أكتوبر 2023، بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر الماضي وحتى الآن، عن سقوط أكثر من 35 ألف قتيل وأكثر من 79 ألف مصاب، وفق أحدث إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: المجتمع الدولي أصابه الانفصام يمد يده بالمساعدات الإنسانية لغزة واليد الأخرى ممدودة بالسلاح للكيان الصهيوني
  • شيخ الأزهر: العالم أصابه «الانفصام» يمد يد بالمساعدات لغزة والأخرى بالسلاح للكيان الصهيوني
  • قائد الحرس الثوري يتحدث عن عملية الوعد الصادق: ايرانيون شعروا بالقلق من الحرب
  • شروط وتذاكر حفل كاظم الساهر في مصر تثير الجدل.. ما القصة؟
  • باحث اقتصادي: الأموال تفقد قيمتها مع الزمن بسبب التضخم
  • حماس تعلن استعادة قوتها في كل ميادين المواجهة بغزة - قيادي بارز في حماس يتحدث عن فرصة تاريخية للقضاء الكيان الصهيوني
  • النائب عادل اللمعي: طرح كراسة شروط الإسكان التعاوني ببورسعيد قريبا
  • باحث مصري يبتكر طريقة لاستخدام فطريات الغابات في الصناعات الدوائية
  • "حتى الـCIA لن تنقذه".. كولونيل أمريكي يتحدث عن مصير زيلينسكي بعد نهاية العملية العسكرية الروسية
  • باحث: إسرائيل تنتهك كل المعايير الحقوقية والقانونية والإنسانية