استقر سعر الذهب، خلال تعاملات الأربعاء المبكرة، بعد انخفاض كبير في الجلسة السابقة إذ أضعفت تصريحات أحد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) من التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة في مارس.

قال كريستوفر والر عضو مجلس محافظي المركزي الأميركي الثلاثاء إنه رغم وقوف الولايات المتحدة "على مسافة قريبة" من هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي والبالغ اثنين بالمئة، إلا أنه لا ينبغي أن يتعجل البنك نحو خفض سعر الفائدة القياسي حتى يتضح أن انخفاض التضخم سيستمر.

وينتظر المتعاملون سماع المزيد تعليقات مسؤولي المركزي الأميركي هذا الأسبوع.

وأثارت تعليقات والر عمليات بيع واسعة النطاق، مما أدى إلى تراجع مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاث. ودفعت تصريحاته الدولار إلى أعلى مستوى في أكثر من شهر وعوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية إلى تسجيل أكبر زيادة في أكثر من ثلاثة أشهر أمس الثلاثاء.

ومن شأن ارتفاع الدولار جعل السبائك أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين يقلل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتراجعت توقعات السوق لخفض أسعار الفائدة في مارس إلى احتمال قدره 62.2 بالمئة مقابل 76.9 بالمئة في الجلسة السابقة، وفقا لأداة فيد ووتش من سي.إم.إي.

ورغم ذلك، لا تزال تراهن الأسواق على إجراء ستة تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام بمقدار 25 نقطة أساس في كل مرة.

التغير في الأسعار

لم يتغير سعر الذهب في المعاملات الفورية وبقي عند 2027.62 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0236 بتوقيت غرينتش بعدما انخفض 1.3 بالمئة في الجلسة السابقة، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ الرابع من ديسمبر.

وتغير سعر العقود الآجلة للذهب الأميركي بشكل طفيف إلى 2030.90 دولار.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة والبلاتين والبلاديوم 0.1 بالمئة كل على حدا. وبلغ سعر الفضة في المعاملات الفورية 22.89 دولار للأونصة، والبلاتين 894.29 دولار والبلاديوم 937.52 دولار.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المركزي الأميركي الأسهم الأميركية الدولار العملات الذهب الفضة أسعار الذهب أسعار الذهب اليوم صعود أسعار الذهب هبوط أسعار الذهب مستقبل أسعار الذهب استقرار أسعار الذهب تقلبات أسعار الذهب الذهب سوق الذهب سعر الذهب المركزي الأميركي الأسهم الأميركية الدولار العملات الذهب الفضة ذهب أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟

أغلقت أونصة الذهب العالمي تداولات الأسبوع الماضي على أول ارتفاع أسبوعي بعد ثلاث أسابيع من التراجع، وذلك في ظل تماسك الأسواق بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بعد بيانات التضخم الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7% ليسجل أعلى مستوى عند 2341 دولار للأونصة ويغلق تداولات الأسبوع عند 2332 دولار للأونصة، وذلك بعد ثلاث أسابيع من الهبوط منذ تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2450 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

صدر خلال الأسبوع الماضي عن الاقتصاد الأمريكي بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مايو والتي أظهرت تراجع في معدلات التضخم، بشكل تزايد معه توقعات الأسواق لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمر الذي كان إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب ودفعه إلى الارتفاع.

بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي تأثر الذهب بشكل سلبي ليعود ويفقد جزء كبير من مكاسبه، وذلك بعد أن أعلن الفيدرالي عن توقعات أعضاؤه الذين يرون خفض واحد فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس.

وقد أشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول أن أعضاء البنك متمسكين بضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت يوم أمس لم تغير من رأي أعضاء البنك.

في اليوم التالي صدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاض على غير المتوقع الأمر الذي يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية، مما يعيد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى التزايد من جديد.
ستحاول الأسواق استخلاص المزيد من الإشارات من قبل التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي. لكن بشكل عام يبقى السوق مهيأ لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لأن أرقام التضخم تتراجع وتتحرك في الاتجاه المرغوب بالنسبة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا
  • الذهبان الأصفر والأسود يتجهان إلى تحقيق مكاسب.. تعرف إلى الأسعار
  • التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ترفع أسعار الذهب
  • الذهب يرتفع ويتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي منذ شهر
  • اسعار الذهب تتجه لتسجيل أول مكسب أسبوعي
  • أسعار النفط تتراجع وسط ضغوط بشأن المعروض وآمال خفض الفائدة
  • البنك المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة
  • مهم من البنك المركزي حول أسعار الفائدة في الأردن
  • النفط والذهب يتراجعان والدولار يرتفع غداة تثبيت الفائدة الأميركية