«عمان»: نظمت وزارة الصحة ممثلة بقسم بنك الدم المركزي بدائرة خدمات بنوك الدم اليوم المؤتمر الوطني الرابع لخدمات نقل الدم بعنوان «مفهوم إدارة دم المريض دون الحاجة لنقل الدم» بحضور الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية المديرة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة وذلك بفندق هرمز جراند مسقط.

يهدف المؤتمر إلى تحسين نتائج الإجراءات الطبية المتعلقة بخدمات نقل الدم وتقليل الكلفة العلاجية المتوقعة.

وتناول المؤتمر محاضرات قدمها 11 متحدثًا، بمشاركة 150 مشاركًا من الأطباء والمختصين في مجال خدمات نقل الدم وفنيي المختبرات الطبية من المستشفيات المرجعية من مختلف محافظات سلطنة عمان، ومن القطاع الخاص ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس ومركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، والمستشفيات بالجهات العسكرية.

وقالت الدكتورة زينب بنت سالم آل فنة العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة: المؤتمر يجمع خبراء ومحترفين في مجال طب نقل الدم، ويُركز على جانب مهم يتمحور حول رفاهية المرضى، حيث يُبرز مفهوم إدارة دم المريض (PBM) بعدّه حجر الأساس في الرعاية الصحية الحديثة مع التركيز على تحسين نتائج المرضى بالاستخدام المناسب لعمليات نقل الدم، وهو ليس مجرد مفهوم؛ إنه فلسفة تضع المريض في بؤرة عمليات صنع القرار، علما أنه يمكن تقليل المخاطر المرتبطة بنقل الدم وتحسين نتائج المرضى ونوعية الحياة بتنفيذ الممارسات القائمة على الأدلة.

وأضافت: سيكشف هذا المؤتمر جوانب مختلفة لإدارة دم المريض بما في ذلك استراتيجيات تحسين نتائج المرضى، مثل إدارة فقر الدم قبل الجراحة، واستراتيجيات الحفاظ على الدم، وأفضل الممارسات في رعاية المرضى، وإدارة دم المرضى في مجموعات سكانية معينة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خدمات نقل الدم

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا

يعتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن مؤتمر السلام في سويسرا سيزيد الضغط على موسكو، غير أن المشاركين الآخرين في المؤتمر لم يكونوا متفائلين كثيرا على هذا النحو.
وقال زيلينسكي اليوم السبت قبل وقت قصير من بدء الوفود مداولاتها، إن الاجتماع الذي يستمر ليومين بمشاركة 92 دولة وثماني منظمات دولية أعاد فكرة تتمثل فى أن الجهود المشتركة يمكن أن توقف حربا وتقيم الثقة والسلام.
أخبار متعلقة ارتفاع أعداد النازحين في العالم إلى 120 مليون نازحمصرع 86 شخصًا جراء غرق قارب في نهر بالكونغووأضاف " لقد نجحنا في إعطاء فرصة للدبلوماسية"، وخففت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد من التوقعات حيث قالت "إن أهدافنا متواضعة"، مشيرة إلى أن هدف المؤتمر هو تحفيز عملية لتحقيق سلام دائم وعادل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرئيس الأوكراني والرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد- د ب أخطة السلام الأوكرانيةوأضافت أن أهمية القانون الدولي كأساس للنظام الدولي أمر محورى في هذا الصدد، وتابعت الرئيسة أمهيرد: "الهجوم الروسي ينتهك ذلك بأخطر الطرق".
ولم تتم دعوة روسيا للمشاركة في المؤتمر، كما لاتحضره الصين، الحليف المهم لموسكو.
ويتعلق الأمر بالنسبة للقمة بالحصول على أوسع دعم دولي ممكن لخطة السلام الأوكرانية مع الانسحاب الكامل لروسيا من الأراضي الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • سيارتو: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتيجة إن لم تكن روسيا طرفاً فيه
  • نائبة بايدن تغادر مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا قبل انتهاءه
  • تحت رعاية وحضور الأنبا عمانوئيل مؤتمر إيمان ونور الإيبارشي
  • إطلاق "شعارات بانديرا النازية" في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • دماء القوات المساعدة تدعم مرضى مركز تحاقن الدم بالصويرة
  • شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا
  • ورشة عمل توعوية حول متبقيات المبيدات في الموالح المصرية.. خطوات نحو تصدير آمن
  • حصول المركز القومي لخدمات نقل الدم على الاعتماد الدولي الأمريكي
  • هنغاريا لا تتوقع الكثير من مؤتمر أوكرانيا