عقد مركز مناظرات قطر بالتعاون مع مؤسسة نيويورك تايمز الأمريكية، مناظرة بعنوان "هل التعاون العالمي عفى عليه الزمن؟"، وذلك على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي في نسخته 54 الذي يقام تحت شعار: "إعادة بناء الثقة".
وذكر بيان صادر عن المركز، أن جلسة المناظرة شارك فيها مجموعة من خبراء الصناعة ورجال الأعمال وقادة الفكر وصناع القرار وكبار المسؤولين، وعلى رأسهم سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية وممثلين عن مركز مناظرات قطر.


افتتحت جلسة المناظرة بكلمة من ميريديث كوبيت ليفيان الرئيس التنفيذي لمؤسسة نيويورك تايمز، وستيفن جونسون الرئيس الدولي لها، كما ألقى السيد عبدالرحمن السبيعي مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر أكد فيها أن هذه المناظرة تضم نخبة من المتحدثين لفتح باب النقاش البناء وتنوير الأفكار حول التركيز على تعزيز التعاون العالمي من أجل مستقبل مستدام في حوار لا يعتبر إثارة للتفكير بل يعكس طرق التصدي للتحديات لتشكيل عالمنا اليوم.
وأضاف أن هذا الحدث الهام يعكس الجهود المشتركة بتقريب وجهات النظر وإنعاش الحوار الذي يقودنا للتغيير والتفاهم على الرغم مما يحدث في العالم.
وتابع السبيعي بالقول "اليوم نثبت للعالم أن مركز مناظرات قطر نجح في إيصال رسالته بعد هذه السنوات من الإنجازات وما يشهده من توسع وبناء جسور التعاون مع مؤسسات عالمية لأكثر من 80 دولة وإشراك عشرات الآلاف من الشباب في المبادرات والبرامج".
وقد عقدت الجلسة التي نظمها مركز مناظرات قطر مباشرة أمام الجمهور وهيئة المحلفين وفق طريقة "أكسفورد" بمشاركة متحدّثين دوليين في مجالات مختلفة.
أدار المناظرة الصحفي ديفيد جيليس، المراسل الإداري لنشرة المناخ الإخبارية في نيويورك تايمز، وقد شهدت مناقشات مفتوحة بين مؤيد ومعارض للقضية المطروحة، حول كيفية استعادة الثقة في المنظمات العالمية التي بدأت تتهاوى وطرق برمجتها لتصبح أكثر فاعلية، كما تطرق المتحاورون إلى أهمية تقريب وجهات النظر للأطراف الفاعلة والمشاركين من خلال تقديم وعرض أحدث التطورات في العلوم والصناعة والمجتمع.
وذكر البيان أن لجنة المحكمين تألفت من السيد آل غور نائب الرئيس الأمريكي السابق، وسعادة السيد الكسندر دي كرو رئيس وزراء بلجيكا، ووميريانا سبوليار يتش إيغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الحمر، وأندرو ليفريس رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي السابق لشركة داو كيميكال.
يذكر أن المتحدثات في المناظرة من النساء هن: آلاء مرابط مدير الدعوة الصحية وقسم التواصل في مؤسسة بيل ومليندا غيتس، وبيتي أوسي بونسو المدير الإقليمي لمنظمة شباب إفريقيا الخضراء، وراشيل كايت أستاذ زائر في كلية بلافاتنيك للإدارة الحكومية بجامعة أكسفورد البريطانية، والبروفيسور ماريانا مازوكاتو أستاذ في اقتصاديات الابتكار والقيمة العامة في كلية لندن الجامعية، وساندرين ديكسون ديكليف الرئيس المشارك في منظمة نادي روما، وهالا توماسدوتير الرئيس التنفيذي ورئيس محفز التغيير في "The B Team".
وانتهت الجلسة بتصويت الأغلبية على أن "التعاون الدولي مازال موجودا ولم يعف عليه الزمن، ولكن بصياغة بعض القوانين حول الإصلاحات".
يذكر أن الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي يضم أكثر من 100 حكومة من دول العالم ونحو 1000 من شركاء المنتدى السنوي، إضافة إلى قادة المجتمع المدني، والخبراء، وممثلي الشباب، وأصحاب المشاريع الاجتماعية، ووسائل الإعلام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: منتدى دافوس مناظرات قطر مرکز مناظرات قطر

إقرأ أيضاً:

جوميز يعقد جلسة مع مساعديه على هامش مران الزمالط

شهدت تدريبات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عقد البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني، جلسة مع مساعديه على هامش المران الذي أقيم مساء اليوم الأحد على ملعب النادي، استعداداً لمواجهة سيراميكا كليوباترا المقبلة في مسابقة الدوري الممتاز.

القنوات الناقلة لمباراة منتخب مصر وغينيا بيساو تفاصيل مران الزمالك.. تدريبات بدنية خاصة للاعبين

وحرص جوميز خلال الاجتماع بمعاونيه على مناقشة بعض الأمور الخاصة ببرنامج الفريق استعداداً للفترة المقبلة المهمة في مشوار الفريق، و الاطلاع على التقارير الخاصة بالفريق خلال المباريات الودية الأخيرة، بجانب الاطمئنان على سير البرنامج التأهيلي والبدني.

واطمأن جوميز من الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي على حالة اللاعبين المصابين.

ويستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لخوض مباراة سيراميكا كليوباترا، المقرر لها يوم 14 يونيو الجاري، والمؤجلة من الجولة الحادية عشرة لمسابقة الدوري المصري الممتاز.

مقالات مشابهة

  • السيسي يلتقي رئيس وزراء إسبانيا على هامش مؤتمر غزة
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإندونيسي على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي والملك عبد الله على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • الرئيس السيسي يلتقي عاهل الأردن على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة
  • الرئيس السيسي يلتقي ملك الأردن على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية بغزة
  • رجل أعمال سوري لـRT: العقوبات الغربية عززت التعاون بين الدول والشعوب
  • الرئيس التنفيذي لشركة "VMS" السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في فعاليات منتدى دول البريكس الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27
  • منتدى دولي لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين
  • جوميز يعقد جلسة مع مساعديه على هامش مران الزمالط