تحتفل دولة قطر باليوم الدولي للتعليم، الذي يصادف الرابع والعشرين من شهر يناير الجاري إيمانا منها بأن التعليم يعتبر هدفا رئيسيا من أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، ولكونها قد أبدت التزاما بجعل التعليم يواكب متطلبات العصر الحالي، ولتصبح قطر على هذا النحو من الدول الرائدة في عملية التحول الرقمي في التعليم والنهوض به، بعد أن أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي استراتيجية التعليم الإلكتروني، بهدف إعداد طلبة قطر على مستوى عال من المهارات الرقمية وتهيئتهم لمستقبل يعتمد بشكل كبير على هذه المهارات.


واحتفاء بهذا الحدث التربوي العالمي، خصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ولأول مرة، أسبوعا للاحتفال باليوم الدولي للتعليم على المستوى المحلي تحت شعار "التعليم مسئولية الجميع"، حيث ستقيم الوزارة خلال هذا الأسبوع في الفترة من 21 إلى 25 يناير الجاري بالشراكة مع ديوان الخدمة والتطوير الحكومي، سلسلة من الأنشطة والفعاليات تتضمن جلسة حوارية تربوية، بمشاركة الطلاب والمعلمين وأولياء أمورهم وأسرهم وجميع مدارس الدولة، لتعزيز مفاهيم المسئولية المجتمعية والتذكير بدور التعليم في تحسين حياة الأفراد ونهضة المجتمع، وانطلاقا من أن الاستثمار في العنصر البشري يمثل أبرز ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.
ولقد دأبت دولة قطر على الاحتفال بالعديد من المناسبات الدولية التي تعنى بالتعليم وأهميته والاستثمار فيه، ومنها على سبيل المثال اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات، وهو مقترح قطري اعتمدته ووافقت عليه بالإجماع الأمم المتحدة عام 2019، ويقضي باعتماد 9 سبتمبر كل عام يوما عالميا لحماية التعليم من الهجمات تحت عنوان "اليوم العالمي لحماية المؤسسات التعليمية من الهجمات"، ويحث المجتمع الدولي على تخفيف المحنة التي يتعرض لها الطلاب المتضررون من النزاعات المسلحة والمؤسسات والمراكز التعليمية كذلك.
كما تحتفل قطر في سياق ذي صلة، بيوم المعلم العالمي في الخامس من شهر أكتوبر كل عام، وتكريم قدامى المعلمين، إيمانا منها بأهمية مهنة التدريس والمعلمين وتقديرا ووفاء لدورهم، وفق التوصية المشتركة بين منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بشأن أوضاع المعلمين، والتي تعتبر إطارا مرجعيا على المستوى الدولي فيما يتعلق بمسؤوليات المعلمين وحقوقهم وواجباتهم، ومعايير إعدادهم.
وتحرص دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله ورعاه" وبتوجيهات سموه السديدة، على تحقيق أعلى مؤشرات ضمان الجودة في كافة مدخلات ومخرجات العملية التعليمية بشكل يلبي احتياجات المجتمع، من خلال بذل الجهود المثمرة نحو تحقيق أهداف وأجندة التنمية المستدامة الأممية، خاصة الهدف الرابع وغاياته الذي يعنى بجودة التعليم، مع إعادة تصور مستقبل التعليم، وضمان حق التعليم كمنفعة عامة للجميع، بما يلبي كافة الاحتياجات والقدرات والإمكانات.
وعلى الصعيد الدولي، أسست الدولة شراكات ومبادرات تعليمية وتنموية دولية واسعة، استفاد منها مئات الملايين من سكان العالم في مختلف قاراته، حيث حظيت جهود ومبادرات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة "التعليم فوق الجميع" في مجال التعليم وحمايته من الهجمات على نطاق العالم وبالأخص في مناطق النزاع، بترحيب وإشادة دولية واسعة، كونها تستجيب لحاجات وتطلعات ملايين الأطفال والشباب التعليمية حول العالم والتي حرمتهم منها النزاعات المسلحة، وهو ما يساهم بدوره في الوفاء بأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.
وتؤكد السيدة مها زايد الرويلي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي للشئون التعليمية في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن احتفال دولة قطر ممثلة في الوزارة مع دول العالم باليوم الدولي للتعليم 2024 الذي يصادف 24 يناير من كل عام، يؤكد إيمان الدولة على الدوام بأن التعليم قوة فاعلة لتحقيق رؤية الدولة وأساس لبناء مجتمعات المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة.
وقالت: إن هذا الاحتفال يتمثل في تنظيم أنشطة هادفة وفعاليات منوعة تؤكد على تعزيز الشراكة بين أولياء الأمور والمدارس.. "تلك الشراكة التي تحمل أبعادا تعليمية وتربوية وتساهم في إثراء العملية التعليمية وتطوير مخرجات النظام التعليمي".
وشددت الرويلي على أن مشاركة الأسر والمدارس والجامعات الحكومية والخاصة في فعاليات الاحتفال باليوم الدولي للتعليم خطت رسالة واضحة مفادها بأن التعليم في الدولة هو مسؤولية الجميع، لافتة إلى أن المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية أثبتت مساهمتها في وضع الطلاب على المسار الصحيح ليصبحوا قوة منتجة في وطنهم.
وأوضحت أن حرص الدولة على إعطاء الأولوية للتعليم الجيد المنصف للجميع، أدى إلى تحقيق نجاحات وإنجازات متنامية في المؤشرات العالمية رسخت مكانة دولة قطر على المستوى العالمي في مجال التعليم.
وأضافت قائلة "لا زال تحقيق طموحاتنا يتطلب الكثير من الجهد والتعاون مع مؤسسات الدولة، لدفع النظام التعليمي في دولة قطر للتنافس والتميز على المستوى العالمي، وليصبح التعليم استثمارا بعيد المدى ذي عوائد متزايدة على أبنائنا ومجتمعنا".  

إن رؤية قطر الوطنية تهدف إلى تحويل البلاد بحلول العام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، ولا يتأتى ذلك، إلا عبر بناء نظام تعليمي متقدم، يواكب المعايير العالمية العصرية، ويتم عبره توجيه رأس مال قطر البشري والمعرفي في مساراته الصحيحة، والاستثمار فيه على طريق تحقيق الدولة لغاياتها وأهدافها الوطنية والتنموية.
ولكل ذلك، فإنه لا يوجد طفل قطري في سن الدراسة خارج أسوار المدرسة، فالتعليم إلزامي ومجاني ومنظومته حديثة ومتطورة باستمرار، توفر مجموعة من البرامج العلمية والمناهج المتخصصة المتقدمة والحديثة، بجودة عالية ونهج تعليمي شامل ومتنوع، يركز أيضا بجانب بعده الأكاديمي، على الأخلاق والقيم الإسلامية والاجتماعية.
كما تقدم وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في إطار هذه الخطط والبرامج التربوية الحديثة والتي تواكب روح العصر، خدمات تربية خاصة متنوعة عبر مدارس الدمج والمدارس المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم إلحاق طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام حسب نوع الخدمات المقدمة ووفقا لشدة ومستوى الحالة، في وقت تعمل فيه الوزارة كذلك على رعاية الموهوبين ووضع إطار لتحديد الموهبة ودعمها والاعتناء بها في مراحل التعليم المختلفة، إلى جانب برامج ومناهج تعليم الكبار، لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم، وكذا إتاحة مسار التعليم الموازي لمساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، من خلال برامج دراسية خاصة بهم.
وفي سياق تطوير المنظومة التعليمية والتربوية لتواكب التغييرات العصرية الحديثة، وبهدف غرس روح الابتكار والمبادرة والمشاركة الفعالة في المجتمع منذ الصغر، خصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي منهجا تأسيسيا متكاملا خاصا بالتعليم في المراحل المبكرة، يشمل رياض الأطفال والصف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية أيضا، فضلا لما توليه الوزارة من اهتمام كبير بمدارس التعليم التخصصي وتسعى للتوسع فيها، ومنها مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين ومدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنين والمعهد الديني الإعدادي والثانوي للبنين ومدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية للبنات ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين، حيث تؤهل جميعها الطلبة للانتقال إلى مختلف خيارات التعليم العالي وسوق العمل بعد ذلك.
وبالتأكيد أن اهتمام دولة قطر وقيادتها الحكيمة بالتعليم ليس على النطاق الوطني وإنما ببعده الدولي أيضا، يثبت التزامها نحو تأكيد حق التعليم الجيد للجميع، والعمل على ضمان الرفاه لملايين الأطفال، ووضع التعليم ضمن أهم الأولويات لتأمين السلامة وحماية المؤسسات التعليمية، وضمان وصوله لمناطق النزاعات.
وفي هذا السياق، نوه السيد فهد السليطي المدير التنفيذي لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، بدور المؤسسة في نشر التعليم الجيد وحمايته والوفاء بحاجاته للفئات المحتاجة والمستهدفة خارج قطر عبر شراكات دولية فاعلة وناجحة.
وأشار في هذا السياق إلى أن جهود المؤسسة في هذا الصدد تغطي 60 دولة حول العالم. وقال إنه تقرر تخصيص احتفال المؤسسة باليوم الدولي للتعليم ليركز هذا العام على فلسطين والسودان.
وفي إطار ذي صلة، تحتفل العديد من مؤسسات الدولة باليوم الدولي للتعليم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018، وتم اعتماده للاحتفاء به في 24 يناير من كل عام، وتقيم هذه الجهات فعاليات وأنشطة تفاعلية شتى، لتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية، والتذكير بدور التعليم في تحسين حياة الأفراد ونهضة المجتمع.
وقد حدد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بهذه المناسبة جملة من التسهيلات والضوابط لحضور أولياء الأمور فعاليات وأنشطة الاحتفال المختلفة بالمدارس.
وبلا شك إن كل تلك الجهود والمبادرات التربوية والتعليمية القطرية على مختلف الصعد، قد رسخت مكانة قطر في مجال التعليم، وعززت شراكاتها التعليمية المتميزة، وأكدت أكثر حرص الدولة وقيادتها الحكيمة على تطوير المنظومة التعليمية وفق أحدث الطرق والأساليب التربوية والتقنية والابتكارية التي تواكب روح العصر، كون ذلك يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لها، بعد أن جعلت الاستثمار في التعليم الجيد دائما أحد أولوياتها القصوى، على المستويين الوطني والدولي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: التعليم

إقرأ أيضاً:

إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الخميس الدول الأوروبية والغربية على الاعتراف بدولة فلسطين وتعزيز الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحرب في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة الحكومية الثامنة الإسبانية-التركية التي عقدت في العاصمة (مدريد) والتوقيع على اتفاقيات في مجالات متنوعة.

وثمن أردوغان موقف إسبانيا الصامد والداعم لغزة والشعب الفلسطيني قائلا إن اعترافها بدولة فلسطين مهم جدا فيما أعرب عن أمله في يكون موقف إسبانيا العادل مثالا تحتذي به دول أخرى لم تعترف بعد بدولة فلسطين.

واعتبر ان موقف سانشيز ساهم بشكل كبير في تحريك الضمير الإنساني العالمي ضد الفظائع لافتا إلى ان البلدين سيواصلان العمل معا لحل الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين ووقف إطلاق النار الدائم وضمان وصول المساعدات الإنسانية وتحرير الأسرى.

وشدد على ان البلدين سيتابعان تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة فيما أكد ضرورة وقوف أعضاء مجلس الأمن الدولي وخاصة الولايات المتحدة خلف القرار الأخير والضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتحقيق وقف إطلاق نار فوري.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في ان يتخلى الاحتلال الإسرائيلي عن هذه الهجمات وتصل إلى أرضية تحقق السلام الدائم في المنطقة.

وأعرب أردوغان عن أسفه لارتباط مصير العالم بالدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن مشيرا إلى ان إحدى هذه الدول تتضامن دائما مع الاحتلال الإسرائيلي الذي وصفه ب “الوحشي” والذي ينثر المجازر من دون توقف ويخلف الموت والدمار في غزة فيما اعتبر ان موقف الولايات المتحدة مقلق جدا لتركيا.

من جانبه قال سانشيز ان المجتمع الدولي تغاضى لوقت طويل عن القضية الفلسطينية وظن لوقت طويل انه يمكن العيش في سلام واستقرار في المنطقة دون حل الصراع فيما اعتبر ان ما حدث في غزة قبل ثمانية أشهر فتح عيون العالم على الحقيقة.

واعتبر ان هناك مسؤولية وواجب يقع على عاتق المجتمع الدولي لتقديم حل سياسي يضمن السلام ووقف المعاناة ووصول المساعدات الإنسانية بلا عراقيل وضمان الأمن والسلام والاستقرار في تلك المنطقة المهمة من العالم.

وشدد سانشيز على ان إسبانيا ملتزمة على تشجيع دول أوروبية وغربية أخرى على الاعتراف بفلسطين مؤكدا ان حل الدولتين هو ه الحل الوحيد لضمان الأمن والسلام في المنطقة مؤكدا مواصلة التعاون مع تركيا في هذا الخصوص.

الوسومإسبانيا تركيا فلسطين

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تدمج المعاهد التعليمية للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين ضمن المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم
  • تعيينات وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل الوظائف النوعية التخصصية المطلوبة
  • مدير تعليم المنشاه يشهد ختام أنشطة مرحلة رياض الأطفال
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • عام حبسا نافذا لفتاة لتسريب ونشر مواضيع وأجوبة البكالوريا
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات
  • سفير مصر بالكويت يهنئ أوائل الثانوية العامة ويشيد بدور المنظومة التعليمية