قال قائد البحرية الأميركية في الشرق الأوسط لوكالة "أسوشيتد برس"، الإثنين، إن إيران "متورطة بشكل مباشر للغاية" في هجمات السفن التي نفذها الحوثيون من اليمن خلال حرب إسرائيل في قطاع غزة.

لم يصل المسؤول العسكري البارز براد كوبر، قائد الأسطول الخامس للبحرية، إلى حد القول إن طهران وجهت هجمات فردية من قبل الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن.

ومع ذلك، أقر أن الهجمات المرتبطة بإيران توسعت من مجرد تهديد الخليج العربي ومضيق هرمز في السابق، إلى المياه عبر الشرق الأوسط الأوسع.

وقال لـ"اسوشيتد برس" في مقابلة عبر الهاتف: "من الواضح أن تصرفات الحوثيين، ربما فيما يتعلق بهجماتهم على السفن التجارية، هي الأكثر أهمية التي شهدناها منذ جيلين. الحقائق ببساطة هي أنهم يهاجمون المجتمع الدولي، ومن هنا كان الرد الدولي الذي أعتقد أنكم رأيتموه".

لم تستجب بعثة إيران لدى الأمم المتحدة وقيادة الحوثيين في صنعاء لطلب التعليق، ومع ذلك، قال الحوثيون في وقت لاحق إنهم هاجموا سفينة ترفع العلم الأميركي، من دون تقديم تفاصيل.

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون المدعومون من إيران ما لا يقل عن 34 هجوما على السفن عبر الممرات المائية المؤدية إلى قناة السويس، الممر الحيوي للطاقة والبضائع القادمة من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا.

ويربط الحوثيون هجماتهم بالحرب بين إسرائيل وحماس، ومع ذلك، فإن السفن التي استهدفوها لها روابط ضعيفة على نحو متزايد مع إسرائيل، أو لا علاقة لها على الإطلاق.

وفي الأيام الأخيرة، شنت الولايات المتحدة 7 جولات من الغارات الجوية على مواقع عسكرية للحوثيين، مستهدفة القواعد الجوية الخاضعة لسيطرتهم ومواقع إطلاق الصواريخ المشتبه بها.

وقال كوبر: "ما سأقوله هو أنه من الواضح أن إيران تمول، وتوفر الموارد، وتوفر التدريب. ومن الواضح أنهم متورطون بشكل مباشر للغاية. هذا ليس سرا".

ووصف هجمات السفن التي تضرب الشرق الأوسط بأنها الأسوأ منذ ما يسمى "حرب الناقلات" في الثمانينيات، التي بلغت ذروتها في معركة بحرية استمرت يوما واحدا بين واشنطن وطهران، كما شهدت أيضا قيام أميركا بإسقاط طائرة ركاب إيرانية عن طريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل 290 شخصا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخليج العربي إيران الحوثيون الولايات المتحدة الولايات المتحدة إيران الحوثيون اليمن الخليج العربي إيران الحوثيون الولايات المتحدة أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

هجمات الحوثي تبقي "آيزنهاور" في البحر الأحمر "شهرا على الأقل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت جماعة الحوثي أمس الجمعة عددًا من الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بعد أن أعلنت عن استهداف حاملة الطائرات “آيزنهاور” في عملية غير مسبوقة تم تنفيذها ردًا على الغارات الأمريكية البريطانية على اليمن التي أدت إلى وقوع 58 شهيدًا وجريحًا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رصده موقع “يمن إيكو” إنه “في حوالي الساعة 1:30 صباحًا (بتوقيت صنعاء) يوم 31 مايو، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران نظامًا جويًا غير مأهول من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى البحر الأحمر”، وقالت إنه “تم تدمير الطائرة”.

وأضافت أنه ” بين الساعة 2:53 صباحًا و10:59 مساءً. (بتوقيت صنعاء) تم اعتراض طائرة بدون طيار فوق خليج عدن، وثلاث طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وتابع البيان أنه “في حوالي الساعة 9:31 مساءً (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية”.

وجاء بيان القيادة المركزية الأمريكية بعد إعلان قوات صنعاء في بيان رصده “يمن إيكو”، يوم الجمعة، أن “القوة الصاروخية والقوة البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ (ايزنهاور) في البحرِ الأحمرِ”، مشيرًا إلى أن “العملية نفذت بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ والباليستيةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرةً”.

وقالت جماعة الحوثي إن هذه العملية غير المسبوقة جاءت ردًا على الغارات التي شنتها القوات الأمريكية والبريطانية على اليمن نهاية الأسبوع، والتي قالت إنها أدت إلى وقوع “58 شهيدًا وجريحًا من المدنيين والعسكريين”.

وتوعدت جماعة الحوثي بأنها “لن تترددَ في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كلِّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنيةِ، وذلك باستهدافِ كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهدافِ المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربيِّ” بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • هجمات الحوثي تبقي "آيزنهاور" في البحر الأحمر "شهرا على الأقل"
  • تعز : نجاة قائد عسكري من محاولة اغتيال 
  • عقوبات أوروبية وأميركية تستهدف كيانات وقيادات إيرانية متورطة بدعم الحوثي
  • سنتكوم: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين لخليج عدن واعتراض 4 مسيرات
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن
  • الحوثيون: السفن الإيطالية ليست هدفا لنا ومشاركتها في مهمة "أسبيدس" لسيت ضرورية
  • التخطيط تشارك بافتتاح فعاليات معرض الطاقة الشمسية والتخزين المباشر بالشرق الأوسط
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر