أكد رئيس المحكمة الدستورية،  عمر بلحاج، يوم الثلاثاء، أن الجزائر قطعت أشواطا كبيرة” في مجال تحقيق المساواة بين الرجال والنساء على جميع المستويات، وتمكين المرأة وإدماجها اقتصاديا، وترقية مشاركتها في الحياة السياسية.

وفي كلمة له قرأتها نيابة عنه, عضو المحكمة الدستورية، فتيحة بن عبو، خلال لقاء حول “المكتسبات الدستورية للمرأة الجزائرية”, نظمته وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, قال بلحاج أن “الجزائر قطعت أشواطا كبيرة في مجال تحقيق المساواة الفعلية بين الرجال والنساء على جميع المستويات.

وتمكين المرأة وإدماجها اقتصاديا, وترقية مشاركتها في الحياة السياسية. والقضاء على كل العوامل والعقبات التي تحول دون ممارسة المرأة لحقوقها بشكل كامل”.

و أضاف في ذات السياق، أن “التعديل الدستوري لسنة 2020 قد أخذ هذه الأهداف السامية بعين الاعتبار. من خلال التزام الدولة بالعمل على ترقية الحقوق السياسية للمرأة. وترقية التناصف بين الرجال والنساء في سوق الشغل. وترقية المرأة في مناصب المسؤولية في الهيئات والإدارات العمومية والمؤسسات. وكذلك من خلال التزام الدولة بحماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف”.

وأشار ذات المسؤول إلى أن “رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، بمجرد انتخابه و وفاء لالتزاماته أمام الشعب الجزائري, عمد إلى إطلاق ورشات إصلاح عميقة وشاملة في سبيل بناء الجزائر الجديدة التي نتطلع إليها جميعا. وكانت أولى محطاتها أن بادر الرئيس بتعديل دستوري زكاه الشعب في استفتاء الفاتح من نوفمبر 2020 مؤسسا بذلك لدستور يرسخ مبادئ الديمقراطية والتوازن بين السلطات. ويعزز ضمانات حقوق وحريات المواطنين ويكرس استقلالية القضاء و أخلقة الحياة السياسية”.

وأضاف بلحاج أن دستور 2020 “كرس الحقوق الأساسية والحريات ووسع من نطاقها بشكل غير مسبوق, وجعلها ملزمة لجميع السلطات. كما سهر على تأكيد تمسك الجزائر بالتزاماتها الدولية. لا سيما, ما تعلق منها بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية, بنصه الصريح على سمو المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر على القانون. وإلزام القاضي أثناء ممارسته مهامه بتطبيقها. والاعتراف لأول مرة للمحكمة الدستورية بممارسة الرقابة على توافق القوانين والتنظيمات مع المعاهدات الدولية”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: بین الرجال والنساء

إقرأ أيضاً:

بعد ساعات.. تعز على موعد مع فتح شريان الحياة “طريق جولة القصر – الكمب”

الجديد برس:

أعلن القائم بأعمال محافظ تعز المعين من قبل حكومة صنعاء، أحمد المساوى، يوم الأحد، عن جاهزية طريق جولة القصر – الكمب مبنى المحافظة، للمرور فيها.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، قال المساوى خلال إشرافه على إزالة الأتربة ورفع السواتر والمخلفات من الطريق: “شارفنا على الانتهاء من الأعمال لتكون الطريق جاهزة ومهيأة للمواطنين للمرور من وإلى مدينة تعز، إلى جانب ما يعمله الطرف الآخر في هذا الجانب، ولابد أن ننتظر حتى يستكملوا عملهم لتفتح الطريق رسمياً”.

وأشار المساوى إلى أن فتح هذا الطريق “سينهي مرحلة سوداء في حياة المواطنين على مستوى اليمن عامة وتعز بصورة خاصة”.

بدوره، أعرب رئيس هيئة تنسيق التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، الدكتور حمود العودي، عن سعادته باستكمال إزالة الأتربة ورفع المخلفات من طريق جولة القصر – الكمب مبنى المحافظة، لافتتاحه (اليوم) الإثنين.

وقال “سعداء باللقاء مع القائم بأعمال المحافظ للإشراف على اللمسات الأخيرة لافتتاح الطريق، وشاهدنا الأعمال من الجانبين تسير بوتيرة عالية”.

وأشاد العودي بالجهود الخيرة التي بُذلت من قيادة السلطة المحلية والمنطقة العسكرية الرابعة التابعة لحكومة صنعاء، والمواطنين خلال الفترة السابقة لتجاوز المحنة التي قطعت التواصل والصلة بين الأهل في مدينة تعز.

من جانبه، أكد أمين عام التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية، المهندس عبدالرحمن العلفي، على أهمية هذا اليوم لأبناء تعز كافة واليمن بصورة عامة، مشيراً إلى أن فتح الطريق “مقدمة لفتح القلوب والعقول”.

وأضاف أن فتح طريق جولة القصر – الكمب سيخفض التصعيد ويرفع درجة الإقبال على التوافق لإعادة بناء النسيج الوطني وتعزيز اللحمة الوطنية ويعم الخير والسلام والتنمية.

وبارك العلفي لأبناء محافظة تعز كافة والوطن عامة على فتح طريق جولة القصر – الكمب، واصفاً إياه بشريان الحياة. كما أشاد بهذه الخطوة، مؤكداً على أهميتها في تخفيف معاناة أهالي تعز.

وأشار إلى أن التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية يسعى جاهداً منذ ما يقارب خمس سنوات لإيجاد حلول سلمية للأزمة اليمنية، من خلال الحوار البناء والهادف مع جميع الأطراف.

ويُعلق أهالي مدينة تعز آمالاً عريضة على فتح هذا الطريق، لاسيما أنه سيُساهم في تخفيف معاناتهم، كما يأملون أن تكون هذه الخطوة مقدمة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن.

مقالات مشابهة

  • 107 ميداليات لجودو “الشارقة للدفاع عن النفس” في موسم 2023- 2024
  • يصيب الرجال والنساء.. ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري؟
  • “ريد بُل فور 2 سكور” تتوّج أبطالَها الذين سيمثّلون المملكة في ألمانيا
  • أمريكا تفقد “صندوقها الأسود” في صنعاء.. اعترافات أخطر جاسوس لـ CIA والذي كان له دوراً هاماً في تجنيد كبار الشخصيات اليمنية (فيديو)
  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  • هل تنجح القاهرة في “لمّ شمل” السودانيين؟
  • هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في “مصر القديمة”؟
  • حتى بوجود الرجال.. هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في مصر القديمة؟
  • بعد ساعات.. تعز على موعد مع فتح شريان الحياة “طريق جولة القصر – الكمب”
  • امن مراكش يوقف مروجا لمسكر “ماء الحياة”